أغرب مواقف للحافلات بناها السوفيتيون

ت + ت - الحجم الطبيعي

عندما تنظر إليها، ستشعر وكأنك تتأمل في أعمال فنية تحمل من الإبداع والجمال بقدر ما تحمل من الغرابة والإبهام، لكن هذه الأعمال ليست معروضة في المتاحف أو صالات العرض وإنما تراها منتشرة على الطرقات وفي أماكن لا يسكنها أحد. وقد تستغرب عندما تعلم أن هذه الأعمال الرائعة هي مواقف للحافلات بنيت في أيام الاتحاد السوفييتي. المصور الكندي كريستوفر هيروج وثق هذه المحطات الاستثنائية على مدى 15 عاماً.

بنى الفنان زوراب تسوتيلي، رئيس الأكاديمية الروسية للفنون هذه المحطة التي تشبه أمواج البحر الهائجة في دولة أبخازيا المتنازع عليها.

 

عمل آخر للفنان تسوتيلي الذي فضل الابتعاد عن التصميم التقليدي للمحطات بقوله إنه لا يهتم لوجود سقف في المحطة على عكس الشائع.

يوجد هذا العمل الفني أو بالأحرى محطة الحافلات في كازاخستان. وبالنسبة لهيروج، فإن الأعمال التي استحوذت على إعجابه هي تلك الموجودة في أماكن مقطوعة ونائية والتي تدفع الناظر للتساؤل عن سبب وجود محطة للباصات في ذلك المكان.

 

توجد هذه المحطة في كازاخستان وتأتي على شكل شخص منحني على ركبتيه. وعلى حد وصف هيروج،  فإنها تستخدم لأغراض اجتماعية أكثر من استخدامها كمحطة انتظار للركاب كونها تقع في مكان بعيد بعض الشيء.

 

يشبه التصميم الخارجي لهذه المحطة تصميم المنازل اليابانية القديمة. وأوضح هيروج أن كثيراً من الأشخاص الذين قابلهم لم يفهموا مشروعه القائم على توثيق مواقف الحافلات خلال فترة الاتحاد السوفييتي عبر الصور، مما دفع البعض إلى اتهامه بالإستهزاء بمحطاتهم.

 

تتنوع موضوعات مواقف الحافلات والتي ربما تبدو عشوائية للبعض.

 

أشار هيروج إلى أن تصاميم مواقف الحافلات المفضلة إلى قلبه هي التي تميل للغرابة والغموض وأغلبيتها تتواجد في المناطق المتنازع عليها بأبخازيا.

 

تأتي محطة الانتظار هذه على شكل قبة الكوخ، بناها الفنان آرمن سارداروف من الخشب. وقال هيروج إن صاحب هذا العمل استعان بأطفال المدارس لتلوين المحطة نظراً لانشغاله بأعمال وأخرى وعدم توفر المال الكافي.

 

بحسب هيروج، عدد كبير من مواقف الحافلات في أستونيا مصنوعة من الخشب والتي تتسم ببساطة التركيب. لا تختلف أشكال المحطات من دولة لأخرى ففي أوكرانيا، تكمن الفروقات في طريقة تزيين المحطة.

 

بدأ هيروج تصوير مواقف الحافلات بكاميرا "إس إل آر" ثم قام باستخدام كاميرا ديجيتال بدقة 6 ميجا بكسل . وفي رحلاته اللاحقة، استخدم هيروج كاميرا كانون D5.
 

هنا مجموعة أخرى من الصور والتي ستجعل من انتظار الحافلة أمراً ممتعاً بالنسبة لك.

Email