جبل علي سور الامارات العظيم

من قرية صغيرة منزوية على تلة رملية تطل على البحر إلى أكبر ميناء في الشرق الأوسط، يقف جبل علي، أو مرصد علي كما يطلق عليه الناس، إلى جانب كبريات المناطق الحرة مثل جبل طارق وبور سعيد وموانئ عالمية شهيرة، جسرا لتجارة اللؤلؤ في العالم وتجارة التوابل من الهند وبقية أنحاء العالم، يقارنها العالم بسور الصين العظيم وميناء هوفر دام، وهي ثلاثة معالم يمكن رؤيتها من القمر، وبالفعل يبدو جبل علي، لؤلؤة نائمة على شكل قمر.

 

لو قدّر لي أن أزور هذه المنطقة قبل عام ‬1976 لما كان لي أن أجد غير شاطئ رملي مهجور وبضعة صيادين يحملون شباكهم أملاً بصيد سمك هامور أو لؤلؤة تائهة. على تلك التلة التي اعتاد أن يقصدها صياد اسمه علي للاختلاء بعزلته بعض الوقت ثم يعود إلى دبي، فأصبحت التلة باسمه، ولأنها كانت أعلى تلة هناك تحولت إلى جبل شاهق في نظر الناس ليس بسبب ارتفاعها بل بسبب الأرض المنبسطة المحيطة بها، فأصبحت لا تفارق ظل ذلك الرجل الذي اسمه علي بحسب الأسطورة الشعبية.

وفي غضون أعوام قليلة تحول الجبل إلى مرصد وبرج مراقبة تهتدي إليه السفن الباحثة عن ملاذ آمن في منطقة لم تعرف الهدوء سنوات طويلة. فإذا كانت تسمية جبل ايفرست، أعلى جبل في العالم، تعود إلى البريطاني سيرج جورج ايفرست الذي اكتشفها في عام ‬1856 أثناء عمله في الهند، فإن جبل علي هو أعلى منطقة في العالم تحقق الإيرادات. هكذا أنجبت الأرض جبل علي بعملية قيصرية فكانت القابلة عبقرية الإنسان، فلا تندهش حين ترى جبل علي يصطف إلى جانب سور الصين العظيم وميناء هوفر دام وغيرهما من المعالم الشهيرة التي صنعها الإنسان بعبقريته.

 

حكاية جبل علي

ولميناء جبل علي حكاية بل حكايات شأنه شأن جميع الموانئ في العالم. فقد استيقظ البريطاني نيفيل ألن الذي جاء إلى دبي عام ‬1958 كممثل لشركة (هالكرو) في الساعة الخامسة من صبيحة أحد الأيام في منتصف سبعينيات القرن العشرين استيقظ على رنين الهاتف، جاءه صوت على الطرف الآخر يخبره بأن حاكم دبي يريد أن يراه على قمة جبل علي فوراً، فأسرع إلى حيث التلة الصغيرة ليجد المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وبعض المسؤولين في انتظاره، فأشار الشيخ راشد بيده ناحية الساحل القريب قائلا (هناك أريد إنشاء الميناء). وشرح لألن فكرته ثم طلب معرفة التكلفة التقديرية للمشروع فأعطاه رقماً تقريبياً بتكلفة المشروع تحت إصرار الشيخ راشد. فقال له: متى نبدأ العمل يا سمو الشيخ؟

فأجابه الشيخ راشد (فوراً) ويصف نيفيل ألن الشيخ راشد بانه كان إنساناً ذكياً بدرجة غير عادية ويعمل بسرعة البرق. وقد استغرق الأمر أربع سنوات وتحديداً حتى الثاني من أغسطس ‬1976 عندما تم حفر الأرض تمهيداً لإنشاء ميناء جبل علي وانتهى العمل من إنشاء أول رصيفين خلال ثمانية عشر شهراً. وقد عمل الميناء بكامل طاقته ثلاثة أعوام فقط. وكان الغرض منه، وهو على بعد ‬35 كيلومترا من دبي أن يكون منطقة تصنيع تجذب مزيداً من الأعمال التجارية. وقبل ذلك لم يكن سوى ميناء راشد.

حيث افتتح الشيخ راشد أول شركة صناعية، وسط حشد من المحتفلين. هذه الصورة لا تغيب عن ذهن العامل مهابير سنغال، ‬63 عاماً، أقدم موظفي موانئ دبي العالمية التي كانت آنذاك جزءاً من دائرة الموانئ والجمارك، جاء ليعمل في عام ‬1977 مع شركة كليفلاند بريديج، بعد أن أمضى فترة عمل في بريطانيا. ولا يزال يتذكر اليوم الذي وصل فيه عدد الحاويات النمطية التي استقبلها ميناء جبل علي إلى مليون حاوية، مستعيداً حماسته وسعادته بهذه المناسبة قائلاً (كان سلطان بن سليم، رئيس دبي العالمية، حاضراً في ذلك الوقت وقام بنفسه بإنزال الحاوية رقم مليون.. وأقيم احتفال كبير شهدت فيه دبي لأول مرة ألعاباً نارية بهذا الحجم والتنوع، يا له من شعور عظيم أن تساهم في بناء شيء ما).

هكذا ولد هذا الميناء الأسطوري الذي لا مثيل له لا في الشرق ولا في الغرب باعتباره ليس محطة ترانزيت فقط بل نقطة تحميل وتفريغ لكل أشكال السفن إضافة إلى إنتاجها وتوزيعها في جميع أنحاء العالم.

 

نكهات المطابخ العالمية تفوح في المكان

عندما تدخل البوابة الرئيسية من جهة شارع الشيخ زايد يخيل إليك بأنك تدخل في معسكر.. ولكن بدون جيش، فالجنود هنا هم عمال يرتدون البدلات البرتقالية اللون جاؤوا من أصقاع الأرض ليعملوا بالقرب من البحر، وغالبيتهم من الفلبين والهند والنيبال والآسيويين الآخرين، ومعهم بحارة وميكانيكيون وعمال صيانة سفن يترجلون من البواخر العملاقة الراسية قبل أن يهم العمال بتحريك (الكرينات) نحو الأرصفة من أجل إنزال الحاويات التي تزن أطناناً آتية من أنحاء العالم، وبينما ينهمك آخرون بتخليص إجراءات الأوراق، يتوجه البحارة ومعاونوهم إلى الكافتريات والمطاعم المنتشرة.

وعلى الخصوص إلى مجمّع (فوود كورت) الذي يحتوي على عدد من المقاهي والمطاعم الهندية والايطالية ووجبات الأكل السريع وكشك لبيع الصحف والمجلات العالمية، نكهات أطعمة تختلط هنا لتعطيك طعم أكلة واحدة يصلح أن نطلق عليها (وجبة جبل علي) ذات المذاق البحري. وكما يقول الكاتب الفرنسي فيرديناند سيلين (إذا أردت أن تعرف تفاصيل أي حدث فما عليك إلا ارتياد المقاهي والاستماع إلى دردشة الرواد). أجل. انهم يتجمعون هنا، يتناولون الطعام ويدردشون عن العمل وعن أشياء أخرى تخص حياتهم، اعتقاداً منهم أنهم يتداولون قصصهم داخل المعسكر.

وفي الحقيقة، لا أحد يستطيع الدخول إلى هذا المعسكر دون هوية أو ترخيص، وعادة ما تكون الأحاديث مختصرة، فالعمال والموظفون والمستخدمون يتواجدون هنا للعمل لا أكثر ولا أقل. ولكن الشركات الموجودة هنا ليست تنافسية بقدر ما هي تكاملية. وكل ذلك لا يمنع الحديث مع بعض العمال والموظفين.

ديفيد، من شركة (أي. أم. أي. ميدل ايست) قال رداً على سؤال عن عمله (نحن نعمل في شركة تغليف البضائع والسلع، معظم الشركات تأتي إلينا لنقوم بتغليف منتجاتها لغرض تصديرها إلى الخارج. ومركزنا الرئيسي هنا في جبل علي ولكن فروعنا منتشرة في أنحاء العالم مثل الباكستان والهند وتانزانيا وأوغندا وبوروندي ورواوندة.. لا تستطيع أي شركة أن تستغني عن خدماتنا).

 

خليط الشاي

ومن ثم التقينا بأحد الموظفين العاملين في شركة إنتاج شاي ليبتون، اسمه هانجي، قبل الحديث معه كنت أتصور أن شاي ليبتون يأتي من سيلان ولكن الحقيقة أنه يصنع هنا في جبل علي، بناية واسعة كتب عليها بحروف بيضاء على خلفية حمراء (ليبتون)..

ويعود افتتاح هذا المصنع بمنطقة جبل علي إلى عام ‬1998، ويحتوي على ‬32 جهازا تعمل باستمرار وكل جهاز باستطاعته أن ينتج ‬100 عبوة شاي في الدقيقة الواحدة. يقول هانجي ان جبل علي يعتبر المصدر الرئيسي لفتائل شاي ليبتون في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وإيران إذ يتم استيراد نباتات الشاي من الهند وسيريلانكا وكينيا ويمزج بعضها ببعض لإنتاج خليط من الشاي المسمى (ليبتون)، وهناك مقادير محددة لهذه الخلطة ولدى الشركة موظفون سريلانكيون يقومون بتذوق خليط الشاي لكي يتطابق مع المذاق الأصلي السريلانكي تجاوبا مع أذواق المستهلكين.

اللبناني جوزيف يعمل في شركة (سيركو) يقول (إن عملنا يعتمد على توصيل البضائع والسلع وخاصة للحكومات والزبائن عامة ونحن نقوم بجميع الإجراءات منذ وصول الحمولات على البواخر حتى توصيلها للأماكن المرجوة. وفي كثير من الأحيان فان عملاءنا يفضلون خدماتنا بسبب ضيق أوقاتهم)؛ أما حسن المغربي الجنسية يعمل في شركة رويال كوول للتبريد فيقول ان (أعمال التبريد تلقى المزيد من الطلب وخاصة من البلدان الافريقية، وهي تقوم بكافة التجهيزات التي تخص هذا الموضوع).

وأضاف أنه درس تقنيات التبريد في فرنسا ؛ واعتبر أن الشركات الفرنسية ما تزال ناشئة هنا. أما شركة (ليغراند لتجهيزات الإضاءة) فوجدت طريقها إلى جبل علي لمهارتها في تقديم هذه التجهيزات بمعايير دولية عالية كما تقول ديانا، إحدى الموظفات في الشركة.

وتضيف (لكن ـ البزنس ـ الفرنسي بدأ بالازدهار من خلال الإقدام على فتح جامعة السوربون ومتحف اللوفر ومؤسسات فرنسية أخرى مقبلة على الرغم من أن عمل الشركات صعب هنا بسبب عائق اللغة ولكننا نستخدم الانجليزية). وتستقر شركة دانوب لمواد البناء في جبل علي.

وهي تقوم بتزويد المباني والأبراج بكل الديكورات الداخلية والأبواب والنوافذ والأخشاب الأخرى. ويرى أحد العمال الهنود أن الشركة التي يعمل فيها تحتوي على أكثر من عشرة آلاف مادة من مواد البناء. ولا تكاد شركة في العالم لا يوجد لها فرع إذا لم يكن مركزها الرئيسي هنا، حتى شركات إنتاج السجائر. ومن الطبيعي أن تنتشر نحو ‬5 آلاف شركة لأن منطقة جبل علي الحرة تتميز بأنها في قلب أسواق الشرق الأوسط لا يستغرق الوصول اليها سوى ساعات قليلة، والوصول إلى أبعد ميناء في المنطقة لا يستغرق أكثر من ‬48 ساعة من الإبحار، الوصول إلى الموانئ اليابانية يستغرق ‬20 يوما من الإبحار .

كما أن الوصول إلى موانئ جنوب شرق آسيا لا يستغرق سوى ‬9 ساعات من الإبحار. وتنحدر هذه الشركات من ‬120 بلداً، من ضمنها أغنى ‬500 شركة شهيرة في العالم. وكل ذلك من شأنه أن يدعم اقتصاد المنطقة من خلال عقد شراكات مع المناطق الحرة المنتشرة في العالم مثل: جيبوتي، وماليزيا والمغرب وجبل طارق التي لا تبعد عن إسبانيا سوى ‬14 كيلومترا.

أحد العاملين الهنود منذ عشرين عاماً في الـ(فوود كورت) أي مجمّع المطاعم أكد (بأنهم يستقبلون البحارة المنهكين بعد أيام وليال في الإبحار قبل ذهابهم إلى الفندق، ينزلون في ميناء جبل علي وكأنهم ينزلون على أرض العجائب، انهم لا يريدون سوى الأكل والتسوق وكيّ ملابسهم، ويستمتعون أحياناً بلعب كرة السلة ويأخذون قسطاً من الراحة. انهم يطلقون على دبي (مدينة الذهب) لأنهم شاهدوا محال الذهب المنتشرة في هذه المدينة بل ان بعضهم أبدى دهشته للمولات الضخمة الموجودة هنا.

ويقولون انها تشبه المولات الأميركية ولكنها تحتوي على مواد أكثر تنوعاً، وهم يتسوقون بحميمة عائلية أثناء شرائهم للهدايا). ثم يضيف أحد البحارة المتحمسين من جورجيا (لم أكن أتوقع أن دبي إحدى المدن الأكثر حداثة في العالم، ولم أكن أتخيل أن يكون للثقافة الأمريكية تشابه مع ثقافات البلدان الأخرى).

 

ذاكرة أرصفة الميناء

جبل علي، ذاكرة أيضاً، لا يمكن أن تنسى منظر السفن ودخانها وصافراتها أثناء دخولها إلى أرصفة الميناء لتنزيل حمولاتها، بعض الطلبة الذين جاؤوا مع آبائهم ودرسوا في مدارسها الابتدائية، ولكنهم غادروها وما زالوا يتذكرون هذا المكان الذي أصبح جزءاً من ذاكرتهم، ومن أجل استعادة هذه الذاكرة أنشأوا موقعاً للإنترنت من أجل معرفة مصير زملائهم الذين كانوا معهم على مقاعد المدرسة، دانييل محمود يسأل عن أصدقائه جانفييروبيتر ويودي وماديا..

وهو يكتب (أنتظر مراسلتي لكي أستعيد معكم الأيام الخوالي التي أمضيناها سوية على مقاعد مدرسة جبل علي الابتدائية عام ‬1984. انهم كبروا ومازالوا يتذكرون جبل علي). للقيام بجولة في شوارع وطرقات جبل علي يجب التزود بخريطة تنير الطرق المؤدية إلى مقار الشركات التي تفوق الخمسة آلاف شركة، وهذا يعني أن كل شركة منها تمثل ثقافة معينة. هناك ‬13 دوارا تربط بين الشوارع ويمكن الاستدلال عليها من هذه الدوارات. شركة ليبتون على سبيل المثال تقع في الدوار ‬13. وشركة اكسيل وشيلي ويلي في الدوار ‬12. وشركة سواروفسكي والفردان للصرافة وبيرتلنغ في الدوار ‬6.

وهكذا تتحول هذه الدوارات إلى دليل جغرافي للشركات إضافة إلى اللوحات الكبيرة التي تتصدر أعلى مبانيها، ولا يمكن رؤية خلايا النمل العاملة والجنود المجهولين إلا عند الدخول إلى أعماق هذه المصانع لأن درجة الحرارة المرتفعة تجعل العاملين يختفون داخلها. تعمل هذه الشركات في منطقة استثمارية قل نظيرها في العالم بفضل الحوافز والمزايا. أما بالنسبة لتقسيم نوعية نشاطاتها فهي تتوزع على الشكل التالي ‬75٪ تجارية و‬22٪ صناعية و‬3٪ خدمية. وذلك يعني أن إحداها تكمّل الاخرى لأنها مترابطة في عملية الإنتاج وكل شركة بحاجة إلى أخرى لاستكمال الإنتاج. ولا تكتفي المنطقة الحرة بإعفاء هذه الشركات من الرسوم الجمركية والضرائب فقط بل تمنحها الحق في تحويل ‬100٪ من أرباحها ورأسمالها إلى الخارج واعتبار سلعها أجنبية.

وهذا ما جعل من جبل علي فردوس الاستثمارات الذي لا مثيل له في العالم لأنها منطقة نادرة في حريتها إذ انها بالإضافة لكل مزاياها وصفاتها، تقدم سوقاً محيطة تضم ‬1,5 مليار مستهلك، من ضمنها ‬18 مليون مستهلك خليجي يمكن الوصول إليهم بكل سهولة ويسر وبدون تكاليف نقل باهظة.

 

صحف العالم

جبل علي لا تبخل بتهيئة ظروف العمل وتتكفل بتقديم جميع الخدمات التي من شأنها أن تريح عمالها وموظفيها حتى انها تتكفل بنقل من يتوفاه الله إلى مكان سكنه الأصلي في أي بلد كان ومهما ابتعدت الكيلومترات. قد يبدو هذا الأمر محزناً ولكن حوادث العمل والأقدار كثيرة ولا يمكن أن يتنبأ بها الإنسان. بعض العزاب يسكنون جبل علي يصل عددهم إلى ‬6000 عامل.

ويدفعون ما قيمته ‬1000 درهم شهرياً للسكن والأكل بوجباته الثلاث وبقية الخدمات. ويتنقلون من أماكن سكنهم إلى العمل وبالعكس على الدراجات الهوائية، فتتخيل كما لو أنك لست في جبل علي بل في شنغهاي، مدينة الدراجات الهوائية على حد تعبير أحد الأصدقاء السودانيين القاطنين هناك. وتعمل (إدارة الخدمات الاجتماعية) على توفير سبل الراحة في هذه الثكنات السكنية مثل تزويدها بمكتبة متكاملة، مع أجهزة كومبيوتر تسهل الاتصال بالإنترنت، شيخ رفيق، منسق المكتبة يقول (كما ترى نقوم بتوفير الصحف اليومية باللغات الانجليزية والعربية والأوردو والهندية والنيبالية، وهي تقريباً القوميات العاملة هنا، وبعض القراء يطلب منا توفير بعض الروايات لتمضية الوقت).

 

رياضات مختلفة

يواصل (تقدم هذه الخدمة برسوم قدرها ‬45 درهما شهرياً للعاملين في ــ دبي العالمية ــ و‬554 درهما شهرياً للعاملين في الشركات المقيمة في المنطقة الحرة إذ يمكنهم التمتع بصالة الرياضة وألعاب التنس والطاولة والبلياردو وغيرها).

والفلبينيون ناشطون في هذا المجال حيث شكلوا جمعية خاصة بهم تسمى ــ الجمعية الفلبينية ــ التي حصلت على المركز الأول في بطولة دبي الدولية للكريكت والتي شارك فيها ‬12 لاعباً من الشركات العاملة هنا. ويحرص النادي على رصد الجوائز للفائزين مثل تقديم ثلاث سيارات ودراجة بخارية.

كما يتم تنظيم مسابقات للسباحة والدراجات والماراثون بإشراك عائلاتهم وأطفالهم العاملين. وتتعدى هذه النشاطات إلى رياضة ركوب الخيل والفروسية التي تنظمها (اسطبلات النخيل) التي أنشئت في ‬2001، تقول زهراء الدهماني من مجمّع التقنية (إن إنشاء هذا الاسطبل فتح أبوابه لنا بممارسة ركوب الخيل وهو أصدق تعبير عن اهتمام ــ دبي العالمية ــ بكل العاملين فيها لتوفير مناخ أفضل للعمل). فيما تذهب شيماء العوضي، التي تعمل في جبل علي إلى القول (إن هذا المكان يوفر لنا الفرصة لممارسة رياضة الفروسية بكل طمأنينة وهو حلم كان يراودنا نحن النساء منذ زمن طويل).

 

 

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

كتاب العدد

الأكثر شعبية

الأكثر قراءة

صور تحكي

اشترك الكترونيا