قراءة منهجية في مدارس تشكيلية معرض العربي

يتناول كتاب ( معرض العربي) لمؤلفه عبود طلعت عطية عرضا نقديا فنيا لعدد من المدارس الفنية التشكيلية، من خلال بعض الفنانين ولوحاتهم الشهيرة وتبدو المادة النقدية المرافقة لصور اللوحات الفنية المعروضة لفنان ما في الكتاب واقعية وقريبة إلى اهتمامات القارئ العادي ومساعدة المشاهد للوحة على فهم واستيعاب البعد الجمالي فيها. وهو بالتالي يساعد على زيادة عدد متذوقى الفنون التشكيلية، وتنمية الثقافة النقدية الفنية، بلا تعالى على القارئ.

اعتمد المؤلف فى ذلك على توظيف النظريات الفنية، ليس فى ذاتها، بل استخدمها كأدوات يشرح بها العمل الفني أو اللوحة الفنية وتناول ملامح وخصائص النظريات الفنية، مع التوقف أمام أهم اللوحات الفنية التشكيلية لشرحها، ثم تناول أهم الملامح الثقافية والفنية فى زمن إنتاج هذه اللوحة أو تلك، وأخيرا يقدم القراءة الفنية للوحة ؛ بالإشارة إلى لوحة (العالمة) للفنان الالماني التشكيلي ناتانايل سيشل.

وهى اللوحة التي تم وضعها على غلاف الكتاب.تميز سيشل فى رسم الصور الشخصية، غير أن أكثر أعماله انتشارا وشعبية، هي لوحاته المستوحاة من الروح الاستشراقية، وتعد لوحة العالمة المحفوظة حاليا فى متحف الارميتاج واحدة من أفضلها. كما يلاحظ وجود عناصر فى اللوحة أكثر أناقة من الواقع، ومن أن تكون حقيقية..

فالزخارف الوردية المستوحاة من زهرة اللوتس والتي تزين فستان العالمة، هي نفسها على الجزء الخشبي من الآلة الموسيقية. وكذلك زخارف السجادة تتكرر داكنة حتى السواد على الجدار، وغطاء الرأس يتخذ الشكل نفسه عند المرأة وعند ابوالهول الصغير على الجنك.

ويتشكك الكاتب فى أصول الثوب الذي ترتديه هذه المرأة لأن أثواب السيدات فى الحفلات تبقى غير محددة المعالم والخطوط والشكل حتى فى عصرنا، كما أن المبخرة فى المقدمة تبدو أقرب بشكلها إلى المباخر الصينية أو تلك الآتية من التيبت!

وإذا كان الحلى الذهبية الظاهرة فى اللوحة تبدو واقعية أو أصلية فى هويتها، شأنها فى ذلك شأن الخف والسجادة... فمن المرجح أن الفنان قد رأى هذه الأشياء فى باريس، التي عرفت منذ العقد الأول من القرن التاسع عشر، حيث انتشر إنتاج سع شرقية الطرز وخاصة الفرعونية.

تبدو مهارة وعبقرية الفنان كما تظهر فى اللوحة، تكمن فى جمع كل هذه الأشياء من لا شيء أمامه، وبناء لوحة متوازنة شكلا يشع منها مناخ أبناء ذلك العصر يحلمون بالاقتراب منه والعيش فيه، ويتوجه متوازنا إلى أعين هؤلاء والى وجدانهم أيضا.

من تلك اللوحات على سبيل المثال لا الحصر: "الممرضة النبيهة- جان شاردان"- "صورة الدوق أندريا- تيسيان"- "صورة أميل زولا- ادوار مانيه"- "الطبيعة الصامتة تتحدث- بيتر كلايتز وفيلام كالف"- "السيدة حاملة الريشة- رامبرانت"- "صورة تيودور دورية- ادوار فوبار"- "العاب الأولاد- بيتر بروغل"- "صورة جنيفرادى بنشى- ليوناردو دافنشى"- "صورة شاب أرستقراطي- فرانز هالز"- "الحيوانات البحرية- هنرى ماتيس"- "الغابة الاستوائية- هنرى روسو".. وغيرها.

وتناول المؤلف الحديث عن لوحة "مونية"، كانت فرصته لأن يتناول الحديث عن "الانطباعية والانطباعيون" ويعتبر "مونيه" رائدا فذا فى الانطباعية.. حيث حمل لوحته وخرج إلى الطبيعة، بينما الشائع أن تكون اللوحة وليدة الأستوديو وترسم داخله.

فيما أوضح الكاتب أن شيوع الانطباعية خلال تلك الفترة (السبعينيات من القرن التاسع عشر) كان لأسباب عديدة، منها بدأ إنتاج الألوان فى أنابيب بدلا من المسحوق، انتهاء الحرب مع بروسيا.

 

 

 

الكتاب: معرض العربي

تأليف: عبود طلعت عطية

الناشر: كتاب العربي مجلة «العربي» الكويت 2011

الصفحات: 224صفحة

القطع: المتوسط

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

كتاب العدد

الأكثر شعبية

الأكثر قراءة

  • صاحب سلسلة "مجوهرات أطلس" أمام القضاء

    أصيبت الجالية الهندية في دولة الإمارات وجنوب ولاية كيرالا بحالة من الصدمة بعد إلقاء القبض على رجل أعمال هندي صاحب واحدة من أكبر سلاسل المجوهرات في الشرق الأوسط

  • قطعة حلوى بدرهمين تحيل حمَّالاً إلى المحاكمة

    قد يستصغر بعضُ الناس، بعضَ الأفعال التي يقومون بها، ويحقرونها، ظناً منهم بأنها بسيطة، ولن تجرهم إلى دائرة المساءلة القانونية، فيقدمون عليها دون استحضار عواقبها التي قد تنتهي بالسجن أو الغرامة أو الإقالة..

  • دبي.. يعثر على سارقه في "صحيفة"

    تمكن "ب.ك" رجل آسيوي، كان قد تعرض إلى عملية سرقة في دبي من اكتشاف هوية سارقه بعد مشاهدة صورته في إحدى الصحف المحلية بالصدفة، وذلك وفقاً لتفاصيل قضية رفعتها النيابة العامة في دبي، إلى الهيئة القضائية في محكمة الجنايات.

  • شرطة دبي تفك لغز المجوهرات المسروقة

    تمكنت فرق التحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي، من كشف غموض سرقة مجوهرات تعدت قيمتها 220 ألف درهم، وبعض المبالغ المالية والمتعلقات الشخصية، من إحدى الفلل، أثناء إقامة لقاء لبعض الأصدقاء في منطقة بر دبي، وألقي القبض على المتهمين، وتبين أنهما أصدقاء أخي المجني عليها.

  • تحويل تاجر مجوهرات آسيوي إلى المحاكمة

    أكد مصدر أمني في شرطة دبي أنه تم تحويل تاجر آسيوي الجنسية يعمل في تجارة المجوهرات، إلى المحكمة بعد رفض النيابة تكفيله، نظراً لضخامة المبالغ المالية التي تقدمت بها شركات وبنوك ضده، والتي بلغت 50 مليون درهم..

  • محمد بن زايد يطمئن على صحة خلفان الرميثي

    زار صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس، في مستشفى زايد العسكري بأبوظبي، الفريق متقاعد خلفان مطر الرميثي، للاطمئنان على صحته.

  • «جمرك الغويفات» يحبط تهريب أكثر من 8 آلاف حبة منشط

    تمكن مفتشو مركز جمرك الغويفات مؤخراً، من إحباط محاولة لإدخال 8 آلاف حبة دواء منشط إلى الدولة، ومحاولة تهريب 30 ألف زجاجة مشروبات كحولية إلى خارج الدولة عبر المنفذ.

  • حمدان بن محمد يعتمد تشكيل لجنة تظلمات الموظفين

    اعتمد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، قراري المجلس بشأن لجنة التظلمات المركزية لموظفي حكومة دبي.

  • حمدان ومكتوم بن محمد يقدمان واجب العزاء لعائلة الكتبي

    سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، يقدمان واجب العزاء لعائلة الكتبي في وفاة المرحوم سعيد علي بن حلوه الكتبي، خلال زيارة سموهما خيمة العزاء في منطقة الخوانيج مساء أمس بحضور الشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة

  • محمد بن زايد يبحث التعاون الدفاعي مع بريطانيا

    أشاد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالعلاقات الوطيدة التي تربط الإمارات والمملكة المتحدة الصديقة، وبما تشهده هذه العلاقات من تطور وتقدم على الصعد كافة.

صور تحكي

  • روعة المكان

    نشر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، عبر صفحته على انستغرام، صورة للطبيعة الخلابة التي تعكس روعة المكان، وفيديو آخر علق عليه بالقول: (في طريقي التقيت بصديقي).

  • صورة هارب في البحر تفتح جراح آلاف السوريين

    البحر.. بات المفر الوحيد للاجئين السوريين فعلى الرغم من الحقيقة المرة التي قد يضمرها لهم بالموت في أعماق المحيط إلا أنها تبقى أقل قسوة وأكثر أماناً في عيونهم من البقاء تحت جحيم الأسد.

  • جيتي 1977 في صلالة

    نشر المغرد العماني بدر الكلباني هذه الصورة في حسابه على تويتر ، معلقا عليها بالقول "  سعودي يصل الى صلالة بسيارته

  • زهور الفاوانيا

    ■ نساء يطالعن أمس جدارية بتقنية الوسائط المتعددة للتصوير كجزء من الحملة الترويجية في مركز تجاري في شنغهاي لزهور « الفاوانيا » التي تشتهر بزراعتها مدينة لويانغ فى الصين منذ عصر أسرة الإمبراطور وين ( عام 581- 618 ).

  • مهرجان الزهور

    تحولت شوارع مدينة ميدلين الكولومبية إلى ساحة من الزهور، حيث تشهد حالياً إقامة معرض ميدلين للزهور، الذي يشارك فيه سنوياً