صناعة القرار الإسرائيلي

يحاول كريم الجندي في كتابه صناعة القرار الإسرائيلي الآليات والعناصر المؤثرة فهم عملية صناعة القرار الإسرائيلي، وتحديد أهم عناصر القوة والضعف فيها، ويسعى إلى سدّ ثغرة في الدراسات المتعلقة بهذا الموضوع، من خلال استقراء منظومة العوامل الداخلية والخارجية وتداخلاتها.

يشرح الكتاب كيفية تشابك العوامل والقوى داخل المجتمع الإسرائيلي لتضغط على آلية صناعة القرار، وعلى الطريقة التي تؤخذ بها القرارات المتعلقة بالأمن القومي والسياسة الخارجية. كما يتطرق إلى طبيعة العلاقة بين (إسرائيل) والولايات المتحدة الأميركية، وكيف تؤثر هذه العلاقة على عملية صناعة القرار الإسرائيلي، وإلى العلاقة بين (إسرائيل) والمجتمعات اليهودية في الخارج. ويشير الكاتب إلى أنه على الرغم من أن القانون الإسرائيلي ينصّ على أن (إسرائيل) دولة ديمقراطية برلمانية تتخذ قراراتها نظرياً على أساس القوانين والأنظمة التي تكفل الفصل بين السلطات، إلا أن آلية صناعة القرار في (إسرائيل) عملية معقّدة، تحكمها المكانة الشخصية بدرجة عالية، وهي مسيّسة إلى حدٍّ كبير، بالإضافة إلى كونها عملية مائعة وغير رسمية لا تحكمها سلطة واضحة وشاملة.

يتناول الكتاب العوامل الداخلية والعمليات التي تقلب العلاقات والتوازنات الرسمية بين اللاعبين الأساسيين وتؤثر على الطريقة التي تعمل من خلالها وتشمل هذه العوامل تأثير التمثيل النسبي خلال الانتخابات العامة في «إسرائيل» وآليات وقيود وتطور التحالفات السياسية وكيف تؤثر على عملية صنع القرار. كما تشمل أيضاً الأيديولوجيات والبرامج المختلفة للأحزاب السياسية بالإضافة إلى التوسع الحاصل في دور رئيس الوزراء الإسرائيلي وتأثير شخصنة نفوذ القيادة الإسرائيلية.

كما حاول الكتاب تحليل عدد من العوامل الخارجية المؤثرة على عملية صناعة القرار حيث يدرس الكاتب تأثير خمس قوى: القوى العسكرية، المستشارون، مجموعتان دينتان، العلاقة بين الولايات المتحدة الأميركية، العلاقة مع اليهود في الشتات.

وناقش الكاتب التأثير العسكري على عملية صناعة القرار من خلال الحديث عن الهواجس الأمنية وجذور العقيدة العسكرية الإسرائيلية وبعد وصف حجم وبنية القوى العسكرية الإسرائيلية فإن الكتاب يحاول شرح كيف استطاعت هذه القوى أن تصبح لاعبا أساسيا في السياسات الإسرائيلية.

كما ناقش دور المستشارين وخزانات التفكير كلاعبين خارجيين في صناعة القرار الإسرائيلي حيث يتطرق إلى دور مختلف خزانات التفكير الإسرائيلية بمن في ذلك المستشارون المدنيون والعسكريون بالإضافة إلى دور خزانات التفكير المستقلة كما قدم وصفا تعريفيا مختصرا لكل خزانات التفكير الإسرائيلية.

يتحدث الكاتب عن المجموعات السياسية والمجموعات ذات الاهتمام المشترك وركز بشكل أساسي على مجموعتين دينيتين في «إسرائيل» هما الحريديم ـــ اليهود الأرثوذكس المتشددون ـــ والداتيم لوميم ـــ الصهاينة المتدينون ـــ كما تناول الأدوار المختلفة للفسيفساء الدينية في «إسرائيل» وكيف تساهم كل مجموعة من هذه الفسيفساء في تشكيل السياسة الإسرائيلية سياسيا وأيديولوجيا.

أيضاً تناول العلاقة بين «إسرائيل» والمجتمعات اليهودية في الخارج شارحاً الفرق بين المجتمع اليهودي واللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة الأميركية وشارحاً طبيعة تطور علاقات الشتات بـ«إسرائيل» بالإضافة إلى الآليات الرسمية للعلاقات بين الطرفين ويقوم الكاتب بتحليل تأثير هذه العلاقة على عملية صناعة القرار الإسرائيلية وكيف أن فهم صناع القرار للشتات يؤثر على القرارات المتخذة تجاههم. يعرض الكتاب الخصائص الأساسية لآلية عملية صنع القرار من خلال تحديد ما إذا كانت ذات طبيعة براجماتية أو أيديولوجية بالإضافة إلى تحديد أهم عناصر القوة والضعف فيها وبين أن من آليات الضعف سيطرة النظرة أو المقاربة قصيرة الأمد وتسييس آلية صناعة القرار وتدهور القدرات الحكومية وغياب مأسسة آلية صناعة القرار وسيطرة المركب الصناعي العسكري والطبيعة الجامدة للنخبة السياسية والاعتماد على الخبرات السابقة في الأزمات والمقاربة المحدودة للمشاكل.

الكتاب: صناعة القرار الإسرائيلي.. الآليات والعناصر المؤثرة

تأليف: كريم الجندي

الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات بيروت‬2010

الصفحات: ‬271 صفحة

القطع : المتوسط

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

كتاب العدد

الأكثر شعبية

الأكثر قراءة

  • وفاة نجل الشهيد سيف القبيسي

    «والدي بطل أتمنى أن أكون في أحد الأيام مثله»، أمنية كان يحلم بتحقيقها الطفل زايد «10 أعوام» النجل البكر لشهيد الواجب المقدم طيار سيف القبيسي، الذي ارتقى في 28 فبراير من العام الماضي بسقوط طائرة تدريب عسكرية يقودها برفقة المقدم طيار عبدالعزيز عبيد سعيد العبدولي أثناء مهمة تدريبية اعتيادية..

  • بالصور..وفاة 4 مواطنين من أسرة واحدة بحفرة للصرف الصحي

    فقدت اسرة اماراتية 4 من افرادها في حفرة للصرف الصحي " البالوعة" يبلغ عمقها 3 امتار مليئة بالماء متأثرين بإصابات مختلفة. وذلك وفقا لتصريح القيادة العامة لشرطة الفجيرة.

  • 9 سنوات ضرباً لزوجة بسبب 3 كلمات

    كشفت القيادة العامة لشرطة دبي أنها تتعامل مع حالات عنف أسري غير مبررة .جاء ذلك في سلسلة تغريدات بثتها الشرطة في حسابها الرسمي على توتير حيث نسردها لكم تاليا كما وردت .

  • تغار من يمينك السحب

    صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في صورة لسموه نشرها سمو

  • وفاة راعٍٍ ونفوق 6 إبل بصاعقة رعدية في العين

    توفي راعي إبل آسيوي الجنسية إثر تعرضه لصاعقة رعدية مساء أمس في منطقة غشابه بالعين أثناء تحدثه بالهاتف.

  • رفضها الجميع واحتضنتها الخدمة الوطنية

    أخبروها أن جميع الجهود لإيجاد أسرة بديلة لها باءت بالفشل، فمن يريد أن يستقبل في منزله فتاة قاربت الثامنة عشرة ومدمنة

  • مستشفى القاسمي يحقق في ملابسات وفاة مواطنة

    يجري مستشفى القاسمي بالشارقة تحقيقاً موسعاً في ملابسات وفاة مريضة مواطنة توفيت بعد دخولها المستشفى بأسبوع، وذلك لمعرفة الأسباب الحقيقية للوفاة، حيث سيتم عرض التحقيقات على الدكتور عارف النورياني المدير التنفيذي للمستشفى.

  • بالفيديو..السبب الذي أودى بحياة 4 مواطنين من اسرة واحدة

    فقدت اسرة اماراتية 4 من أفرادها امس "السبت" في حفرة للصرف الصحي عمقها 3 امتار، بمنزلهم بـ "رول ضدنا" في إمارة الفجيرة

  • 230 ألف طالب وطالبة يعودون إلى مقاعدهم اليوم

    ينتظم صباح اليوم 230 ألفاً و150 طالباً وطالبة في المدارس الحكومية والخاصة التي تدرس منهاج وزارة التربية والتعليم، بواقع 145 ألفاً و762 طالباً وطالبة في المدارس الحكومية، و84 ألفاً و388 طالباً وطالبة في المدارس الخاصة.

  • «عونك يا يمن» حملة كبرى لإغاثة 10 ملايين متضرر

    تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل

صور تحكي

  • روعة المكان

    نشر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، عبر صفحته على انستغرام، صورة للطبيعة الخلابة التي تعكس روعة المكان، وفيديو آخر علق عليه بالقول: (في طريقي التقيت بصديقي).

  • صورة هارب في البحر تفتح جراح آلاف السوريين

    البحر.. بات المفر الوحيد للاجئين السوريين فعلى الرغم من الحقيقة المرة التي قد يضمرها لهم بالموت في أعماق المحيط إلا أنها تبقى أقل قسوة وأكثر أماناً في عيونهم من البقاء تحت جحيم الأسد.

  • جيتي 1977 في صلالة

    نشر المغرد العماني بدر الكلباني هذه الصورة في حسابه على تويتر ، معلقا عليها بالقول "  سعودي يصل الى صلالة بسيارته

  • زهور الفاوانيا

    ■ نساء يطالعن أمس جدارية بتقنية الوسائط المتعددة للتصوير كجزء من الحملة الترويجية في مركز تجاري في شنغهاي لزهور « الفاوانيا » التي تشتهر بزراعتها مدينة لويانغ فى الصين منذ عصر أسرة الإمبراطور وين ( عام 581- 618 ).

  • مهرجان الزهور

    تحولت شوارع مدينة ميدلين الكولومبية إلى ساحة من الزهور، حيث تشهد حالياً إقامة معرض ميدلين للزهور، الذي يشارك فيه سنوياً