صناعة القرار الإسرائيلي

يحاول كريم الجندي في كتابه صناعة القرار الإسرائيلي الآليات والعناصر المؤثرة فهم عملية صناعة القرار الإسرائيلي، وتحديد أهم عناصر القوة والضعف فيها، ويسعى إلى سدّ ثغرة في الدراسات المتعلقة بهذا الموضوع، من خلال استقراء منظومة العوامل الداخلية والخارجية وتداخلاتها.

يشرح الكتاب كيفية تشابك العوامل والقوى داخل المجتمع الإسرائيلي لتضغط على آلية صناعة القرار، وعلى الطريقة التي تؤخذ بها القرارات المتعلقة بالأمن القومي والسياسة الخارجية. كما يتطرق إلى طبيعة العلاقة بين (إسرائيل) والولايات المتحدة الأميركية، وكيف تؤثر هذه العلاقة على عملية صناعة القرار الإسرائيلي، وإلى العلاقة بين (إسرائيل) والمجتمعات اليهودية في الخارج. ويشير الكاتب إلى أنه على الرغم من أن القانون الإسرائيلي ينصّ على أن (إسرائيل) دولة ديمقراطية برلمانية تتخذ قراراتها نظرياً على أساس القوانين والأنظمة التي تكفل الفصل بين السلطات، إلا أن آلية صناعة القرار في (إسرائيل) عملية معقّدة، تحكمها المكانة الشخصية بدرجة عالية، وهي مسيّسة إلى حدٍّ كبير، بالإضافة إلى كونها عملية مائعة وغير رسمية لا تحكمها سلطة واضحة وشاملة.

يتناول الكتاب العوامل الداخلية والعمليات التي تقلب العلاقات والتوازنات الرسمية بين اللاعبين الأساسيين وتؤثر على الطريقة التي تعمل من خلالها وتشمل هذه العوامل تأثير التمثيل النسبي خلال الانتخابات العامة في «إسرائيل» وآليات وقيود وتطور التحالفات السياسية وكيف تؤثر على عملية صنع القرار. كما تشمل أيضاً الأيديولوجيات والبرامج المختلفة للأحزاب السياسية بالإضافة إلى التوسع الحاصل في دور رئيس الوزراء الإسرائيلي وتأثير شخصنة نفوذ القيادة الإسرائيلية.

كما حاول الكتاب تحليل عدد من العوامل الخارجية المؤثرة على عملية صناعة القرار حيث يدرس الكاتب تأثير خمس قوى: القوى العسكرية، المستشارون، مجموعتان دينتان، العلاقة بين الولايات المتحدة الأميركية، العلاقة مع اليهود في الشتات.

وناقش الكاتب التأثير العسكري على عملية صناعة القرار من خلال الحديث عن الهواجس الأمنية وجذور العقيدة العسكرية الإسرائيلية وبعد وصف حجم وبنية القوى العسكرية الإسرائيلية فإن الكتاب يحاول شرح كيف استطاعت هذه القوى أن تصبح لاعبا أساسيا في السياسات الإسرائيلية.

كما ناقش دور المستشارين وخزانات التفكير كلاعبين خارجيين في صناعة القرار الإسرائيلي حيث يتطرق إلى دور مختلف خزانات التفكير الإسرائيلية بمن في ذلك المستشارون المدنيون والعسكريون بالإضافة إلى دور خزانات التفكير المستقلة كما قدم وصفا تعريفيا مختصرا لكل خزانات التفكير الإسرائيلية.

يتحدث الكاتب عن المجموعات السياسية والمجموعات ذات الاهتمام المشترك وركز بشكل أساسي على مجموعتين دينيتين في «إسرائيل» هما الحريديم ـــ اليهود الأرثوذكس المتشددون ـــ والداتيم لوميم ـــ الصهاينة المتدينون ـــ كما تناول الأدوار المختلفة للفسيفساء الدينية في «إسرائيل» وكيف تساهم كل مجموعة من هذه الفسيفساء في تشكيل السياسة الإسرائيلية سياسيا وأيديولوجيا.

أيضاً تناول العلاقة بين «إسرائيل» والمجتمعات اليهودية في الخارج شارحاً الفرق بين المجتمع اليهودي واللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة الأميركية وشارحاً طبيعة تطور علاقات الشتات بـ«إسرائيل» بالإضافة إلى الآليات الرسمية للعلاقات بين الطرفين ويقوم الكاتب بتحليل تأثير هذه العلاقة على عملية صناعة القرار الإسرائيلية وكيف أن فهم صناع القرار للشتات يؤثر على القرارات المتخذة تجاههم. يعرض الكتاب الخصائص الأساسية لآلية عملية صنع القرار من خلال تحديد ما إذا كانت ذات طبيعة براجماتية أو أيديولوجية بالإضافة إلى تحديد أهم عناصر القوة والضعف فيها وبين أن من آليات الضعف سيطرة النظرة أو المقاربة قصيرة الأمد وتسييس آلية صناعة القرار وتدهور القدرات الحكومية وغياب مأسسة آلية صناعة القرار وسيطرة المركب الصناعي العسكري والطبيعة الجامدة للنخبة السياسية والاعتماد على الخبرات السابقة في الأزمات والمقاربة المحدودة للمشاكل.

الكتاب: صناعة القرار الإسرائيلي.. الآليات والعناصر المؤثرة

تأليف: كريم الجندي

الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات بيروت‬2010

الصفحات: ‬271 صفحة

القطع : المتوسط

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

كتاب العدد

الأكثر شعبية

الأكثر قراءة

  • سائق يفقد السيطرة على شاحنته ويصدم أحد المنازل في رأس الخيمة

    أصيب شخص من الجنسية الآسيوية يدعى «إ.ع.أ» ويبلغ من العمر 38 عاماً بإصابات متفاوتة بعد أن تعرضت شاحنته التي كان يقودها بمفرده إلى حادث انحراف ثم اصطدامها بأحد المنازل في رأس الخيمة.

  • أبوظبي: سجن خليجي عامين ومصادرة مركبته

    أيدت محكمة استئناف أبوظبي، الحكم الصادر بإدانة شاب خليجي الجنسية، تتهمه النيابة العامة بقيادة مركبة بعكس اتجاه السير وبدون لوحة أرقام

  • شرطة الشارقة تخلي "ميغا مول" للاشتباه بجسم غريب

    أدى الاشتباه في جسم غريب قريب من احد المواقع في مركز التسوق (ميغا مول) بالشارقة إلى اضطرار فرق القيادة العامة لشرطة الشارقة لعملية اخلاء المبنى بالكامل.

  • محمد بن راشد: لا عذر لمقصر

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن الحكومة توفر لجميع الوزراء إمكانية متابعة جميع مؤشرات عملهم وسير مشاريعهم وخططهم عبر الهاتف المحمول، مشدداً سموه على أنه «لا عذر لمقصر».

  • «طبية خليفة» تنقذ رضيعة بعد وفاة توأمها

    يتابع أطباء مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي حالة الطفلة المواطنة مها عمر بخيت 3 أشهر ونصف الشهر، من الشارقة، والتي أصيبت بالتهابات حادة وارتفاع في درجة الحرارة نتيجة إصابتها بفيروس تنفسي أثناء رحلة سياحية برفقة أسرتها في ماليزيا..

  • عناية خاصة

    صورة نشرها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على صفحته عبر «تويتر» أثناء تحضير طعام الغداء لبعض الأصدقاء وعلق عليها: «خلال رحلة مع بعض الأصدقاء.. تجهيز طعام الغداء يتطلب عناية خاصة..»

  • حاكم الشارقة يتكفل بسداد مديونية مواطن متقاعد

    استجاب صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وبشكل سريع لشكوى أحد المواطنين، حيث تكفل سموه بسداد جميع مديوناته لأحد المصارف بالدولة..

  • البيان تنشر أسماء 18 ألف طالب وطالبة تم اعتمادهم للالتحاق بالجامعات الحكومية والبعثات

    اعتمد معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم أسماء الطلبة الناجحين في الصف الثاني عشر من العام الدراسي 2014-2015 والذين تنطبق عليهم معايير الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي

  • زايد.. عطاء مستمر

    تحيي دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم ذكرى يوم زايد للعمل الإنساني التي تصادف التاسع عشر من رمضان كل عام، الموافق

  • اعتماد التصميم النهائي لنظام مراقبة الطرق «رصد»

    اعتمد اللواء خميس مطر المزينة، القائد العام لشرطة دبي التصميم النهائي لمشروع نظام كاميرا مراقبة الطرق «رصد»، الذي روعي فيه تناسقه مع أجهزة تقنيات الضبط الإلكتروني «الرادار».

صور تحكي

  • شروق أو غروب

    ■ نشر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، أمس، عبر حسابه على «أنستغرام»، صورة فنية تظهر جماليات بوابة■ نشر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي،

  • فيناريا ريالي.. الرقص العمودي

    في الوقت الذي أغلقت فيه السلطات الإيطالية نهاية الأسبوع الماضي مدينة بومبي الأثرية وكولوسيوم روما (مدرج روما العملاق)

  • رقص

    ■ فتيات مكسيكيات يقدمن رقصات تحتفي بالفلكلور التقليدي للسكان الأصليين، ضمن مهرجان ثقافي وتراثي يقام في مدينة واكساكا.

  • معاناة

    ــ باكستاني يحمل كيسين من البطاطا ماشيا في طريق غمرته مياه الأمطار في مدينة لاهور حيث أعلنت السلطات مقتل 14 شخصا من بينهم أسرة مكونة من أفراد جراء فيضانات ناجمة عن هطول أمطار موسمية غزيرة..

  • صورة احتفالية

    الممثلة الاميركية اشلي بينسون ( يسار) وجوش جاد وبيتر دنكليغ وميشيل موناغان وآدم ساندلر أمام عدسات المصورين، أول من أمس لحضور