مقامات الحريري

مقامات الحريري

مؤلف كتاب «مقامات الحريري» هو: القاسم بن علي بن محمد بن عثمان أبو محمد الحريري البصري ولد سنة 446هـ وتوفي سنة 516هـ أما كتابه «مقامات الحريري»، فله شهرة واسعة حتى قال «الزمخشري» وهو العلامة المعروف في مدحه:

أقسم بالله وآياته

ومشعر الحج وميقاته

إن الحريري حري بأن

تكتب بالتبر مقامته

وهو الكتاب الرابع من كتب المقامات، حسب التسلسل التاريخي: وأولها مقامات بديع الزمان، وثانيها: مقامات أبي النصر عبد العزيز بن عمر السعدي، وثالثها: مقامات ابن تاقيا، ورابعها مقامات الحريري، وتضم خمسين مقامة على غرار مقامات بديع الزمان، جعل الحريري بطلها: الحارث بن همام البصري، وهو اسم بلا مسمى، وراويها أبا زيد السروحي، وهي شخصية حقيقية، وكان شيخاً بليغاً وسحر الناس بفصاحته في البصرة.

يقول في المقدمة: وأنشأت على ما أعانيه من قريحة جامدة، وفطنة خامدة، ورؤية ناضبة، وهجوم ناصبة، خمسين مقامة تحتوي على جد القول وهزله، ورقيق اللفظ وجزله، غرر البين ودرره وملح الأدب ونوادره، إلى ماوشحتها به من الآيات ومحاسن الكنايات..

المقامة الصنعانية: حدث الحارث بن همام قال: لما أقعدت غارب الأغراب وأنأتني المترتبة عن الأتراب طوحت طوانح الزمن إلى صنعاء اليمن، فدخلتها خالي الوفاض، بادي الانقاض لا أملك بلغة، ولا أجد في جراحي مضغة، فطفقت أجوب طرقاتها مثل الهائم، وأجول في حوماتها جولان الحائم، وأورد في مسارح لمحاتي، ومسابح غدواتي وروحاتي، كريماً أخلق له ديباجتي وأبوح له بحاجتي، أو أديباً تفرّج رؤيته غمي، وتروي روايته إلى حتى أدتني خاتمة المطاف، وهدتني فاتحة الألطاف، إلى نادر رحيب، محنو على زحام ونحيب، فولجت غاية الجمع، لأسير مجلبة الدمع، فرأيت في بهره الحلقة، شخصاً شَختَ الخلقة، عليه أهبة السياحة، وله رئه النياحة.

وهو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه ويقرع الأسماع بزواجر وعظه، وقد أحاطت به أخلاط الزمر، إحاطة الهالة بالقمر، والأكمام بالثمر، فدلفت إليه لأقتبس من فوائده، والتقط بعض فرائده فسمعته يقول: حين حبّ في مجاله، وهدرت شقائق ارتجاله، أيها السادر في غلوائه، السّادل ثوب خيلاته، الجامع في حبهالاته، الجائح إلى خزعبلاته، إلام تستحر في غيّك، وتستحري مرعى بغيك؟ وحتّام تناهي في زهوك، ولا تنتهي عن لهوك؟

تبارز بمعصيتك مالك ناصيتك، وتجترئ بقبح سيترك، على عالم سيرتك وتتوارى عن قريبك، وأنت بمرأى رقيبك وتستخفي من مملوكك، وما تخفى خافية على ملكيك، أتظن أن ستنفعك حالك، إذا آن ارتحالك أو ينقذك مالك حين توبقك أعمالك؟...

وهكذا وعبر هذه المقامات يقدم حالة ذلك العصر وأفكاره.

m_alfahed@yahoo.com

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

كتاب العدد

الأكثر شعبية

الأكثر قراءة

  • 15 عاماً سجناً و56 مليوناً غرامة لمسؤول سابق بـ«ديار»

    حكمت محكمة جنايات دبي درجة أولى في قضية فساد مالي، اتهم فيها الرئيس التنفيذي السابق لشركة «ديار» العقارية زاك شاهين (أميركي) مع 3 مسؤولين سابقين في الشركة، بالحبس 15 عاما والإبعاد وغرامة 56 مليون درهم..

  • منافذ بيع تبدأ الخميس عروض «حرق الأسعار»

    استبقت منافذ البيع الكبرى في أبوظبي أسبوع حرق أسعار سلع شهر رمضان المقرر يوم الخميس المقبل؛ بطرح 576 سلعة بعروض تخفيضات تتراوح بين 8.3 % إلى 68.9 % بدأت منذ يوم الخميس الماضي وتستمر حتى الأربعاء المقبل..

  • حكيم في حكمه وللحكم رايم

    نظم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، رائعة شعرية جديدة بعنوان «شيخ الشباب»، أهداها إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

  • مدرسة في الشارقة تقدم وجبات إفطار صحية للطلبة

    استقبلت مدرسة تريم عمران تريم للتعليم الثانوي بالشارقة طلابها بترحاب شديد مع بدء الامتحانات مع توفير ضيافة متميزة للطلاب وتقديم وجبة إفطار صحية لكل طالب، في بادرة طيبة وسعياً منها لتوفير بيئة تعليمية حافزة.

  • شرطة دبي تكشف تفاصيل ملابسات جريمة قتل الطفل عبيدة

    كشف اللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي عن ملابسات جريمة قتل الطفل المفقود في إمارة الشارقة (عبيدة ) البالغ من العمر تسع سنوات الذي فقد مساء الجمعة 20 مايو الجاري من أمام كراج والده في منطقة الشارقة الصناعية.

  • حاكم الشارقة يعزي أسرة وذوي الطفل عبيدة العقرباوي

    قدم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صباح أمس واجب العزاء إلى أسرة وذوي الطفل عبيدة ابراهيم العقرباوي، وذلك في خيمة العزاء في منطقة الصناعية 8.

  • بلدية دبي تنفي وجود مواد مسرطنة في الفيمتو

      أفاد السيد خالد شريف العوضي المدير التنفيذي لإدارة سلامة الغذاء  ببلدية دبي بخصوص الموضوع أن الرسالة المتداولة لم

  • أولوية التوظيف لمن أدى الخدمة الوطنية

    ترأس سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، رئيس مجلس التعليم والموارد البشرية، أمس، الاجتماع الثالث للمجلس الذي عقد في ديوان عام وزارة الخارجية والتعاون الدولي بأبوظبي..

  • مسؤولون وهيئات قضائية يطالبون بحسن سيرة وسلوك للقادمين إلى الدولة

    يستطيع أصحاب السوابق الجنائية المرور بسهولة والتنقل عبر البلدان ومن بينها دولة الإمارات خاصة غير المدرجين على قوائم المطالبات الدولية ما يهدد الأمن في المجتمعات المستقبلة لهم، ويجعلها معرضة للكثير من المخالفات والسلوكيات الخاطئة والجرائم التي تصل حد القتل والتعذيب.

  • حاكم الشارقة يقدم واجب العزاء في الطفل عبيدة

    قدم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صباح اليوم واجب العزاء إلى أسرة وذوي الطفل عبيدة ابراهيم العقرباوي وذلك في خيمة العزاء في منطقة الصناعية 8 .

صور تحكي

  • قفزة الغزال

    غزال يقفز في إحدى المزارع بمنطقة الروية في دبي، وثقت الكاميرا لحظات خاصة له وهو يمتشق الريح في حركة غريزية، خلال عبور

  • رحابة أفق دبي

    ■ برج خليفة في عناق مع رحابة أفق دبي، عبرت عنه لقطة فنية تداولتها أمس الوكالات الدولية، ويظهر في الصورة قبالته مجسم

  • برج العرب يكبر

    بعد أن اجتازت دبي مسافات اليابسة، وسمت في جو الفضاء بأبراجها الشامخة وطموح الأمل المتبوع بالعمل المتجه نحو المريخ، ها

  • برج العرب يكبر

    بعد أن اجتازت دبي مسافات اليابسة، وسمت في جو الفضاء بأبراجها الشامخة وطموح الأمل المتبوع بالعمل المتجه نحو المريخ، ها هي تتخذ خطوة نوعية أخرى تعزز بها رصيدها السياحي العالمي..