مقامات الحريري

مقامات الحريري

مؤلف كتاب «مقامات الحريري» هو: القاسم بن علي بن محمد بن عثمان أبو محمد الحريري البصري ولد سنة 446هـ وتوفي سنة 516هـ أما كتابه «مقامات الحريري»، فله شهرة واسعة حتى قال «الزمخشري» وهو العلامة المعروف في مدحه:

أقسم بالله وآياته

ومشعر الحج وميقاته

إن الحريري حري بأن

تكتب بالتبر مقامته

وهو الكتاب الرابع من كتب المقامات، حسب التسلسل التاريخي: وأولها مقامات بديع الزمان، وثانيها: مقامات أبي النصر عبد العزيز بن عمر السعدي، وثالثها: مقامات ابن تاقيا، ورابعها مقامات الحريري، وتضم خمسين مقامة على غرار مقامات بديع الزمان، جعل الحريري بطلها: الحارث بن همام البصري، وهو اسم بلا مسمى، وراويها أبا زيد السروحي، وهي شخصية حقيقية، وكان شيخاً بليغاً وسحر الناس بفصاحته في البصرة.

يقول في المقدمة: وأنشأت على ما أعانيه من قريحة جامدة، وفطنة خامدة، ورؤية ناضبة، وهجوم ناصبة، خمسين مقامة تحتوي على جد القول وهزله، ورقيق اللفظ وجزله، غرر البين ودرره وملح الأدب ونوادره، إلى ماوشحتها به من الآيات ومحاسن الكنايات..

المقامة الصنعانية: حدث الحارث بن همام قال: لما أقعدت غارب الأغراب وأنأتني المترتبة عن الأتراب طوحت طوانح الزمن إلى صنعاء اليمن، فدخلتها خالي الوفاض، بادي الانقاض لا أملك بلغة، ولا أجد في جراحي مضغة، فطفقت أجوب طرقاتها مثل الهائم، وأجول في حوماتها جولان الحائم، وأورد في مسارح لمحاتي، ومسابح غدواتي وروحاتي، كريماً أخلق له ديباجتي وأبوح له بحاجتي، أو أديباً تفرّج رؤيته غمي، وتروي روايته إلى حتى أدتني خاتمة المطاف، وهدتني فاتحة الألطاف، إلى نادر رحيب، محنو على زحام ونحيب، فولجت غاية الجمع، لأسير مجلبة الدمع، فرأيت في بهره الحلقة، شخصاً شَختَ الخلقة، عليه أهبة السياحة، وله رئه النياحة.

وهو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه ويقرع الأسماع بزواجر وعظه، وقد أحاطت به أخلاط الزمر، إحاطة الهالة بالقمر، والأكمام بالثمر، فدلفت إليه لأقتبس من فوائده، والتقط بعض فرائده فسمعته يقول: حين حبّ في مجاله، وهدرت شقائق ارتجاله، أيها السادر في غلوائه، السّادل ثوب خيلاته، الجامع في حبهالاته، الجائح إلى خزعبلاته، إلام تستحر في غيّك، وتستحري مرعى بغيك؟ وحتّام تناهي في زهوك، ولا تنتهي عن لهوك؟

تبارز بمعصيتك مالك ناصيتك، وتجترئ بقبح سيترك، على عالم سيرتك وتتوارى عن قريبك، وأنت بمرأى رقيبك وتستخفي من مملوكك، وما تخفى خافية على ملكيك، أتظن أن ستنفعك حالك، إذا آن ارتحالك أو ينقذك مالك حين توبقك أعمالك؟...

وهكذا وعبر هذه المقامات يقدم حالة ذلك العصر وأفكاره.

m_alfahed@yahoo.com

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

كتاب العدد

الأكثر شعبية

الأكثر قراءة

  • حاكم الشارقة يأمر بتخصيص "سمنان" للمواطنين

    أمر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة حاكم الشارقة باخلاء منطقة سمنان من أي ساكنين أجانب، و وجه الحكومة بدفع ايجارات البيوت المؤجرة واستعمالها في الاسكان الطارئ بعد صيانتها.

  • نقل الطفل منصور إلى مستشفى خليفة في أبوظبي

    نقل مستشفى صقر في رأس الخيمة مساء أول من أمس، الطفل منصور أحمد عبدي البالغ من العمر ثلاث سنوات، الذي أصيب خلال الفترة الماضية بفيروس نادر يصيب حالة واحدة من 1000 حالة بمنطقة الرأس والأعصاب، إلى مستشفى الشيخ خليفة في أبوظبي لتقديم العلاج اللازم.

  • "الصحة" تكشف حقيقة دواء يشفي مرضى السكري

    أكدت وزارة الصحة عدم صحة المعلومات التي رصدت على أحد مواقع التواصل الاجتماعي عن أحد أدوية علاج مرض السكري المسجلة بالدولة وهو دواء «JANUVIA»، التي زعمت أنه مستخرج من لعاب حيوان «الورل»،

  • محمد بن راشد يطلق «ميدان 1» بـ25 مليار درهم

    أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أمس، مشروع «ميدان ون» متعدد الاستخدامات على مساحة 55 مليون قدم مربعة، ما بين فندق ميدان الحالي وشارع الخيل.

  • بالصور.. آخر مستجدات البحث عن الغريقين الإماراتيين

    أكدت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بسلطنة عمان الشقيقة ، قبل قليل أن عمليات البحث عن الشقيقين الإماراتيين

  • أبوظبي: سجين يهدد ضابطاً بالقتل بسبب سيجارة

    أيدت محكمة النقض في أبوظبي، حكماً قضائياً بإدانة سجين خليجي متهم بتهديد ضابط سجن بالقتل عبر رسالة كتابية، وذلك بسبب رفض الضابط السماح له بالتدخين، وأقرت المحكمة بحق المتهم عقوبة إضافة سنة واحدة على عقوبته السابقة.

  • «شرطة الشارقة» تنفي عثورها على طفل تائه

    نفت شرطة الشارقة عبر حسابها في تويتر ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول عثورها على طفل فقد أهله في أحد المراكز التجارية.

  • توزيع 8 آلاف قطعة أرض سكنية في دبي قريباً

    كشفت بلدية دبي عن بدء توزيعها لأراض في منطقتي وادي الصفا الممتدة لند الشبا، والعوير الأولى «الطي» قريبا، بواقع 8000 قطعة أرض اعتمدها قبل يومين، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

  • باكستاني يقتل زميله في أحد مقاهي الشارقة

    تحقق القيادة العامة لشرطة الشارقة في وفاة أحد الأشخاص من الجنسية الباكستانية قتلاً على يد أحد أصدقائه مساء أمس الأول في

  • أسرة الغريقين تستقبل جموع المواسين بفقيديها

    قامت جموع من أبناء مدينة العين اليوم بتقديم واجب المواساة لأسرة الفقيدين الغريقين في بحر سلطنة عمان، حيث أمت الجموع من الشيوخ وأعيان القبائل وأصدقاء العائلة منزل الأسرة في منطقة عشارج،

صور تحكي

  • مهرجان الزهور

    تحولت شوارع مدينة ميدلين الكولومبية إلى ساحة من الزهور، حيث تشهد حالياً إقامة معرض ميدلين للزهور، الذي يشارك فيه سنوياً

  • تمثال الحسناء

    للوهلة الأولى يعتقد الرائي أن الفتاة الواقفة هي شقراء هوليوود الحسناء سكارليت جوهانسون، لكن هذا مجرد تمثال من السيليكون

  • شروق أو غروب

    ■ نشر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، أمس، عبر حسابه على «أنستغرام»، صورة فنية تظهر جماليات بوابة■ نشر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي،

  • فيناريا ريالي.. الرقص العمودي

    في الوقت الذي أغلقت فيه السلطات الإيطالية نهاية الأسبوع الماضي مدينة بومبي الأثرية وكولوسيوم روما (مدرج روما العملاق)

  • رقص

    ■ فتيات مكسيكيات يقدمن رقصات تحتفي بالفلكلور التقليدي للسكان الأصليين، ضمن مهرجان ثقافي وتراثي يقام في مدينة واكساكا.