النقد والإبداع

أفرز الملتقى الثالث لنقد المسرح العربي، الذي نظمته الهيئة العربية للمسرح، في الشارقة ( 15-16 ) أكتوبر الماضي، الحالة الراهنة النقدية التي يعاني منها المسرح العربي مثلما المحلي، وأهمية مواكبة النقد للعملية الإبداعية على مستوى الفن والأدب، وما يشكله من قراءة إبداعية أخرى، تقف جنباً إلى جنب، مع خلق الإبداع.

وكشف الملتقى أيضاً، عن تراجع الحركة النقدية العربية، بعد أن وصلت ذروتها مع أعلام النقد، أمثال : محمد مندور، لويس عوض، على جواد الطاهر، فاروق عبد القادر. وغيرهم من النقاد الأعلام في العالم العربي. ووجهت كل الأوراق المقدمة تقريباً الدعوة لتنشيط النقد وممارساته، إلا أن هذه الدعوة تبقى منقوصة، في تصوري، إذا لم تواكبها حملة لتشجيع الشباب لدخول الكليات والجامعات التي تدرس النقد وأساليبه ومناهجه، تأسيساً لحركة نقدية شبابية علمية تتسلح بما تنهله من هذه التخصصات، وترسيخ تقليد لا بد من احترامه في الأوساط المسرحية في تقبل النقد، وممارسات الحوارات التي تحمل الضدين. وخاصة الآراء الأخرى المبينة على مبدأ احترام الرأي والرأي الآخر. إلا أن الواقع يدعونا لتصحيح مسار ما يسمى خطأ في النقد، بعد أن تفشت الآراء الانطباعية التي تكرسها المهرجانات والملتقيات المسرحية، والتي يدخل معظمها في إطار المزايدات والاستعراضات، التي بلا شك تضر بالحركة المسرحية، سواء كانت مدحاً أو ذماً، إن صح تعبيري على اعتبار أنها ليست آراء نقدية، أضف إلى ذلك كتابات بعض الصحافيين المحترفين الذين يكتبون عن كل المعارف الثقافية والعلمية، على حد السواء، وهم بلا تخصصات إلا فيما يحملون من مهارة مهنية صحفية. وقد يكون بعضهم نقل من قسم المحليات أو أقسام الجريدة الأخرى، ليصبح قلمه ناقداً، وبالتالي نجد أنفسنا أمام حالة لا بد من دراستها. وأيضا التعاون مع إدارات الصحف والمجلات للفرز ما بين المحرر الصحافي، الذي يقوم بنقل الحدث ووصفة والتعليق عليه. وهذه مهمة يحتاجها المسرح ويركز عليها، وبين دور الناقد وأهميته، خاصة حينما نقرأ العرض المسرحي، مقارنة بالنص من خلال زوايا مختلفة وبشكل موضوعي علمي.

لم تكن هذه هي المرة الأولى التي ندعو فيها لتصحيح مسار الكتابات النقدية، والتركيز على النقد، لا على ما يسمى بالنقط الانطباعي أو الصحافي، إذ لا بد من تخصصات مرتبطة بتأسيس علمي سليم، فالمسرح كما هو الفن عموماً، يتميز بخصوصياتها وتنوع أساليبه ومناهجه وتطلعاته، وإن الدراسات النقدية ستساهم بلا شك، في تطوير الحركة الإبداعية، لذا نجد أن بادرة الهيئة العربية للمسرح، جاءت متوازنة ومتوازية مع المتطلبات الأساسية في تطوير حركة المسرح، لا على المستوى المحلي فحسب، بل وكل مسارح الوطن العربي.

إن العملية الإبداعية تحتاج إلى بعد نقدي، يساعدها على فهم أعمق وأوسع لفن الدراما.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

كتاب العدد

الأكثر شعبية

الأكثر قراءة

  • وفاة نجل الشهيد سيف القبيسي

    «والدي بطل أتمنى أن أكون في أحد الأيام مثله»، أمنية كان يحلم بتحقيقها الطفل زايد «10 أعوام» النجل البكر لشهيد الواجب المقدم طيار سيف القبيسي، الذي ارتقى في 28 فبراير من العام الماضي بسقوط طائرة تدريب عسكرية يقودها برفقة المقدم طيار عبدالعزيز عبيد سعيد العبدولي أثناء مهمة تدريبية اعتيادية..

  • بالصور..وفاة 4 مواطنين من أسرة واحدة بحفرة للصرف الصحي

    فقدت اسرة اماراتية 4 من افرادها في حفرة للصرف الصحي " البالوعة" يبلغ عمقها 3 امتار مليئة بالماء متأثرين بإصابات مختلفة. وذلك وفقا لتصريح القيادة العامة لشرطة الفجيرة.

  • 9 سنوات ضرباً لزوجة بسبب 3 كلمات

    كشفت القيادة العامة لشرطة دبي أنها تتعامل مع حالات عنف أسري غير مبررة .جاء ذلك في سلسلة تغريدات بثتها الشرطة في حسابها الرسمي على توتير حيث نسردها لكم تاليا كما وردت .

  • بالفيديو..السبب الذي أودى بحياة 4 مواطنين من اسرة واحدة

    فقدت اسرة اماراتية 4 من أفرادها امس "السبت" في حفرة للصرف الصحي عمقها 3 امتار، بمنزلهم بـ "رول ضدنا" في إمارة الفجيرة

  • تغار من يمينك السحب

    صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في صورة لسموه نشرها سمو

  • رفضها الجميع واحتضنتها الخدمة الوطنية

    أخبروها أن جميع الجهود لايجاد أسرة بديلة لها باءت بالفشل، فمن يريد أن يستقبل في منزله فتاة قاربت الثامنة عشر ومدمنة على المؤثرات العقلية ومعتادة على حياة اللهو والسهر.

  • وفاة راعٍٍ ونفوق 6 إبل بصاعقة رعدية في العين

    توفي راعي إبل آسيوي الجنسية إثر تعرضه لصاعقة رعدية مساء أمس في منطقة غشابه بالعين أثناء تحدثه بالهاتف.

  • مستشفى القاسمي يحقق في ملابسات وفاة مواطنة

    يجري مستشفى القاسمي بالشارقة تحقيقاً موسعاً في ملابسات وفاة مريضة مواطنة توفيت بعد دخولها المستشفى بأسبوع، وذلك لمعرفة الأسباب الحقيقية للوفاة، حيث سيتم عرض التحقيقات على الدكتور عارف النورياني المدير التنفيذي للمستشفى.

  • 75 % من الطلبة لا يستعدون للمدرسة

    طالبت نخب متخصصة، أولياء الأمور والمربين بعدم التقليل من أهمية التهيئة النفسية للطلبة قبل بدء العام الدراسي الجديد، كونها تمثل منطلقاً هاماً وضرورياً في إثارة دافعية الطالب نحو الدراسة والتعلم، مؤكدين أن الاعوام الماضية أثبتت أن 75 % من الطلبة.

  • #أسعد_بداية

    بث مباشر لحظة بلحظة مع بداية العام الدراسي الجديد في المدارس .. دوّن بالكلمات والصور والفيديو لحظات وذكريات سعيدة لا

صور تحكي

  • روعة المكان

    نشر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، عبر صفحته على انستغرام، صورة للطبيعة الخلابة التي تعكس روعة المكان، وفيديو آخر علق عليه بالقول: (في طريقي التقيت بصديقي).

  • صورة هارب في البحر تفتح جراح آلاف السوريين

    البحر.. بات المفر الوحيد للاجئين السوريين فعلى الرغم من الحقيقة المرة التي قد يضمرها لهم بالموت في أعماق المحيط إلا أنها تبقى أقل قسوة وأكثر أماناً في عيونهم من البقاء تحت جحيم الأسد.

  • جيتي 1977 في صلالة

    نشر المغرد العماني بدر الكلباني هذه الصورة في حسابه على تويتر ، معلقا عليها بالقول "  سعودي يصل الى صلالة بسيارته

  • زهور الفاوانيا

    ■ نساء يطالعن أمس جدارية بتقنية الوسائط المتعددة للتصوير كجزء من الحملة الترويجية في مركز تجاري في شنغهاي لزهور « الفاوانيا » التي تشتهر بزراعتها مدينة لويانغ فى الصين منذ عصر أسرة الإمبراطور وين ( عام 581- 618 ).

  • مهرجان الزهور

    تحولت شوارع مدينة ميدلين الكولومبية إلى ساحة من الزهور، حيث تشهد حالياً إقامة معرض ميدلين للزهور، الذي يشارك فيه سنوياً