النقد والإبداع

أفرز الملتقى الثالث لنقد المسرح العربي، الذي نظمته الهيئة العربية للمسرح، في الشارقة ( 15-16 ) أكتوبر الماضي، الحالة الراهنة النقدية التي يعاني منها المسرح العربي مثلما المحلي، وأهمية مواكبة النقد للعملية الإبداعية على مستوى الفن والأدب، وما يشكله من قراءة إبداعية أخرى، تقف جنباً إلى جنب، مع خلق الإبداع.

وكشف الملتقى أيضاً، عن تراجع الحركة النقدية العربية، بعد أن وصلت ذروتها مع أعلام النقد، أمثال : محمد مندور، لويس عوض، على جواد الطاهر، فاروق عبد القادر. وغيرهم من النقاد الأعلام في العالم العربي. ووجهت كل الأوراق المقدمة تقريباً الدعوة لتنشيط النقد وممارساته، إلا أن هذه الدعوة تبقى منقوصة، في تصوري، إذا لم تواكبها حملة لتشجيع الشباب لدخول الكليات والجامعات التي تدرس النقد وأساليبه ومناهجه، تأسيساً لحركة نقدية شبابية علمية تتسلح بما تنهله من هذه التخصصات، وترسيخ تقليد لا بد من احترامه في الأوساط المسرحية في تقبل النقد، وممارسات الحوارات التي تحمل الضدين. وخاصة الآراء الأخرى المبينة على مبدأ احترام الرأي والرأي الآخر. إلا أن الواقع يدعونا لتصحيح مسار ما يسمى خطأ في النقد، بعد أن تفشت الآراء الانطباعية التي تكرسها المهرجانات والملتقيات المسرحية، والتي يدخل معظمها في إطار المزايدات والاستعراضات، التي بلا شك تضر بالحركة المسرحية، سواء كانت مدحاً أو ذماً، إن صح تعبيري على اعتبار أنها ليست آراء نقدية، أضف إلى ذلك كتابات بعض الصحافيين المحترفين الذين يكتبون عن كل المعارف الثقافية والعلمية، على حد السواء، وهم بلا تخصصات إلا فيما يحملون من مهارة مهنية صحفية. وقد يكون بعضهم نقل من قسم المحليات أو أقسام الجريدة الأخرى، ليصبح قلمه ناقداً، وبالتالي نجد أنفسنا أمام حالة لا بد من دراستها. وأيضا التعاون مع إدارات الصحف والمجلات للفرز ما بين المحرر الصحافي، الذي يقوم بنقل الحدث ووصفة والتعليق عليه. وهذه مهمة يحتاجها المسرح ويركز عليها، وبين دور الناقد وأهميته، خاصة حينما نقرأ العرض المسرحي، مقارنة بالنص من خلال زوايا مختلفة وبشكل موضوعي علمي.

لم تكن هذه هي المرة الأولى التي ندعو فيها لتصحيح مسار الكتابات النقدية، والتركيز على النقد، لا على ما يسمى بالنقط الانطباعي أو الصحافي، إذ لا بد من تخصصات مرتبطة بتأسيس علمي سليم، فالمسرح كما هو الفن عموماً، يتميز بخصوصياتها وتنوع أساليبه ومناهجه وتطلعاته، وإن الدراسات النقدية ستساهم بلا شك، في تطوير الحركة الإبداعية، لذا نجد أن بادرة الهيئة العربية للمسرح، جاءت متوازنة ومتوازية مع المتطلبات الأساسية في تطوير حركة المسرح، لا على المستوى المحلي فحسب، بل وكل مسارح الوطن العربي.

إن العملية الإبداعية تحتاج إلى بعد نقدي، يساعدها على فهم أعمق وأوسع لفن الدراما.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

كتاب العدد

الأكثر شعبية

الأكثر قراءة

  • راقصة استعراضية تتباهى بعاهتها وترفض التجميل

    تحب كل امرأة أن تكون جميلة، وتسعى دائمًا لمواكبة مواصفات الجمال السائدة، بالعناية ببشرتها تارة، ومواكبة الموضة تارة أخرى، وأحيانًا من خلال جراحات التجميل، التى بلغ اهتمام البعض بها حد الهوس، وكلما كانت المرأة تحت الأضواء كلما حرصت على ذلك أكثر وعلى أن تبدو مثالية أو كاملة،

  • أخطاء الأزياء في كأس دبي العالمي

    إذا كنت ترغبين في دخول مسابقة "أفضل لباس" في بطولة كأس دبي العالمي للخيول والفوز بجائزة "جاكوار ستايل ستيكس"، عليك تجنب خمسة أخطاء من شأنها إقصاءك من المسابقة، وفقاً لأعضاء لجنة الحكم في المسابقة، العنود بدر ودوم باغناتو.

  • «إيفلين نسبيت» أول عارضة أزياء في العالم

    إيفلين نسبيت هي أول عارضة في تاريخ الأزياء، ولدت في عام 1884 في تارانتو، فيلادلفيا، وتوفيت عام 1967 وكانت نموذجا للجمال والنعومة في القرن العشرين، في فترة شهد فيها التصوير الفوتوغرافي للأزياء انطلاقة قوية في وسائل الإعلام.

  • فيديو ..الاحتراق البشري الذاتي ..ظاهرة مرعبة دون تفسير!

    هي عبارة عن حدوث حريق يشب تلقائياً في جسد الشخص بدون أي مسبب خارجي معروف أو محدد ويرمز لها اختصاراً بـ SHC أو Spontaneous Human Combustion قد ينتج عن هذا الاشتعال بعض الحروق البسيطة في الجلد أو الدخان وقد يشمل كامل الجسم وهذا الأخير هو ما يميز ظاهرة "الاشتعال البشري الذاتي".

  • « سيث لين» طفل الفقاعة يطلب الدعم بارتداء الأصفر

    سيث لين البالغ من العمر خمس سنوات لديه أمنية واحدة يطلبها من العالم هي ارتداء اللون الأصفر المفضل لديه في الـ27 مارس الجاري.

  • أفضل 10 أماكن خارجية لقضاء نهاية الأسبوع في دبي

    في هذه الأجواء الباردة والجميلة يفضل الكثير منا قضاء إجازته الاسبوعية في المرافق الخارجية، في موضوعنا اليوم سنقدم لكم

  • "بالصور"ماذا حدث للطفلة التي اعترفت على "ريا وسكينة"؟

    في هذا التقرير سنسلط الضور على شخصية "بديعة " الطفلة التي عانت من ويلات الظلم والفقر المجتمعي ومن الذنب الكبير الذي حملته في قلبها بسبب ما فعلته بعائلتها ، ماذا حصل لابنة ريا بعد إعدام أسرتها ؟

  • بومبي الإيطالية.. قرية الفاحشة التي أهلكها الله

    لله عز وجل آيات في الدنيا منها ما ذُكر في القرآن عن أقوام عصوا الله فأنزل عليهم غضبه، مثل قوم عاد وثمود وقوم لوط الذين كانوا يمارسون الفاحشة مع الرجال.

  • حكايات مذهلة يرويها.. عائدون من الموت

    الموت هو الحقيقة الوحيدة التي يؤمن بها كل البشر، وعلى الرغم من هذا الإجماع الشامل إلا أن وقوعه لا يزال دائما حدثا مزلزلا ثقيل الوطئة على كل النفوس.

  • غير لون عينيك من غير عدسات في 20 ثانية

    هل تمنيت يوماً تغيير لون عينيك الغامقتين إلى ألوان فاتحة والظهور بطلة جديدة مختلفة دون الاستعانة بالعدسات اللاصقة، لقد أصبح ذلك ممكناً اليوم حيث اكتشف طبيب أميركي طريقة جديدة لتغيير لون العيون في غضون 20 ثانية فقط.

صور تحكي

  • ختامها مسك

    ألعاب نارية أبهرت الجمهور في ختام كأس دبي العالمي 2015.

  • أصالة عربية

    يُعد معرض دبي الدولي للخيل، المعرض الوحيد الذي يتمكن فيه الزوار من مقابلة بعض أنجح وأشهر ملاك ومربي الخيول العالميين

  • طيور النور تزين سماء دبي

    طيور النور تحلق في سماء دبي عند منطقة برج العرب عند الغروب.

  • هدوء المدينة

    التقط الصورة الزميل عمران خالد بالقرب من بلدية مدينة العين في صباح يوم 18 مارس 2015.  

  • طيور النور تحلق في سماء دبي

    طيور النور تحلق في سماء دبي ,عند منطقة برج العرب عند الغروب.