سيمفونية عبدالعزيز اسماعيل

يطربني عبدالعزيز إسماعيل مرتين، مرة حينما يرتل الشعر، وأخرى حينما يكتبه. صوته يمتلك بحة عميقة وتميزاً، وهو يعرف تماماً لفظ الحروف بدقة مستفيداً من مواقع صدورها في جوف الفم، كما يدرك سحر الموسيقى الشعري، فسيتخدمه لمرتين أيضاً، مرة حينما تسمعه نثراً أو شعراً، ومرة حينما يحيله إلى سيمفونياته فتزداد طرباً.

«لا زال صوتك هداراً على الحقب/ السيف أصدق أنباء من الكتب/ لا زال صوتك عبر الدهر يجلدنا / بأننا أمة حمالة الحطب»

عبدالعزيز إسماعيل شاعر مخضرم درس الأدب في القاهرة وتخرج فيها عام ‬1963، وتقلب في المناصب أستاذاً في مدارس دبي ودبلوماسياً في إيران وجنيف والهند والجزائر واليابان والأمم المتحدة.

رحلة طويلة امتدت سنوات في التنقل من بلد إلى آخر، غير أن السنونو لم ينس الشعر أغنية ونغماً وموسيقى، عاد إلى شواطئ الأمان بعد رحلته تلك ليستقر دون جمود في موقع المسؤولية في مكتب الإعلام في دبي.

لم يفرط في الشعر ولم يبتذله، بل تسامى به رغم أنه مقل أو على حد قوله (لا يكتب الشعر إلا حتى يشاء هو ولا يشاء إلا أن يشاء الله) تلك معادلة صعبة لشاعر عرف كيف يبحر دون أن تسقط صواريه وهو يواجه العواصف.

«ألوذ بصمتي كلما شفني الأسى/ وللصمت آماد أجل وأبعد/ أعيذ قصيدي أن يكون مطية/ فشعري كقلبي جامح متمرد»

فارس من فرسان الشعر في العقد الوسيط في دولة الإمارات لم تكن مسيرته مفروشة بسجادة حمراء بقدر ما هو طريق غير سالك، أجبره على أن يكون ممتداً وإن كان عصياً، أحس بعمق المرارة في مواقف قومه، وفي الرزايا حينما تخضع الهامات، إلا أنه ظل لصيقاً بقضايا الأمة، واعياً بصمت، ثم يثور يقول عنه الدكتور علي فخرو «إذا كان شاعرنا قد صمت من قبل طويلاً أمام معارفه، كاحتجاج وكاحتقار للغو الذي لا يصبح فعلاً في النهاية، فإن قصائده تفضحه، إذ إن صمته لم يكن إلا تهيئة له للبوح بالثورة والأمل».

«قلمي مكسور مسحوق حتى النسغ الأسود/ لن أغمسه في حبر مشبوه مستورد/ لن أكتب إلا ما شئت أنا/ ألا ما أرضى عنه/ لن أستفتي إلا قلبي/ أني أحتج عليكم بالصمت ولا أتردد».

رغم ثورته فهو هادئ، هو يحترق في دواخله، ولا تطفئ ثورته بعض الأبيات التي تنبثق من عمق حواسه وعواطفه، فيسكبها شعراً وجدانياً رقيقاً كرقة زهر البنفسج وعطرها.

«كتمتك في دمي سراً/ ومن ذا يكتم الألمَ/وضعتك لحن أغنية/ توالد في دمي ونمى»

أعرفه، ولا أعرفه من أي عام، غير أن قصيدته تتخثر في دمي كلما رجعت إليها، هو الصمت، والغليان، الرقة، والعنفوان، هو مثال لشاعر فارس يصر على إشهار سيفه حتى الشهادة.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

كتاب العدد

الأكثر شعبية

الأكثر قراءة

  • تسلل لسرقة بيت وهتك عرض قاصرة

    دبي - رامي عايش أقدم عامل نظافة آسيوي بعد تسلله إلى أحد البيوت ليلاً لسرقته، إلى هتك عرض ابنة صاحب المنزل البالغة

  • تعيين 876 معلماً في مدارس أبوظبي والعين والمنطقة الغربية

    أعلن مجلس أبوظبي للتعليم تعيين 876 معلماً جديداً لشغل وظائف في الهيئات التدريسية والفنية للعام الدراسي الجديد 2016-2017،

  • الطب الشرعي يؤكد موت الطفل «عبيدة» خنقاً وتعرضه للاعتداء

    أرجأت محكمة الجنايات في دبي أمس النظر في قضية المتهم بقتل الطفل عبيدة إلى 1 من أغسطس المقبل للاستماع إلى إفادة شاهد إثبات من شرطة دبي،

  • بحث تحويل كلية الدراسات الإسلامية إلى جامعة

    يدرس مجلس أمناء كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي تحويل الكلية إلى جامعة،

  • أجهضت جنينها ودفنته في حديقة

    أرجأت محكمة جنايات الشارقة برئاسة القاضي الدكتور يعقوب الحمادي، قضية إجهاض جنين عمره قرابة 4 أشهر ودفنه في حفرة بحديقة بالشارقة إلى 8 من أغسطس المقبل والمتهم فيها 3 أشخاص «امرأتان ورجل».

  • أمطار "الروايح" تهطل بغزارة في العين

    هطلت على مدينة العين عصر اليوم ، زخات من أمطار " الروايح" تراوحت بين المتوسطة والغزيرة أحيانا ، عمت أرجاء المدينة وضواحيها مصحوبة برياح مثيرة للغبار تسببت في تدني الرؤية وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

  • محمد بن راشد: نتطلع لمزيد من التعاون مع جميع الدول

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله،

  • «موارد الشارقة» تنظم مقابلات وظيفية

    نظمت دائرة الموارد البشرية بالشارقة مقابلات وظيفية لعدد من الباحثين عن عمل مع عدة جهات حكومية متمثلة في هيئة الشارقة الصحية

  • «نيابة أبوظبي» تفرج عن 955 نزيلاً ضمن «شروط العفو» العام الجاري

    بلغ عدد نزلاء المنشآت الإصلاحية والعقابية في أبوظبي، الذين صدرت في حقهم أوامر بالإفراج والعفو عنهم، منذ اليوم الوطني 44 وحتى بداية شهر رمضان الماضي نحو 1602 نزيل.وكشف المستشار علي محمد البلوشي النائب العام لإمارة أبوظبي أن النيابة العامة أطلقت منذ بداية العام الجاري وحتى الآن سراح 955 سجيناً على مستوى إمارة أبوظبي ممن تنطبق عليهم شروط العفو، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بما يضمن سرعة عودة من شملهم العفو إلى أسرهم وتحقيق الهدف من القرار بإدخال الفرحة إلى قلوب أسر السجناء وذويهم. وأكد أن النيابة العامة في أبوظبي باشرت خلال شهر ديسمبر الماضي، إجراءات إطلاق سراح 647 سجيناً في إمارة أبوظبي، وذلك تنفيذاً لأوامر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله،

  • التهاب الأعصاب الطرفية.. يبدأ تنميلاً كوخز الإبر

    التهاب الأعصاب الطرفية هو اضطراب يُصيب الأعصاب التي تتحكم بأطراف الجسم (اليدين والساقين) والتي تنقل الإشارة الحسية

صور تحكي

  • طبيعة متنوعة

    ■ أسراب من الفلامنغو تنتشر في أرجاء محمية رأس الخور للحياة البرية في دبي، التي تتميز بطبيعتها المتنوعة والمسطحات

  • «نخلة ذكية» تربط الماضي بالحاضر

    صممت بلدية دبي النخلة الذكية باعتبارها تمثل التراث والخير لأبناء الإمارات ولتربط من خلالها الماضي بالحاضر.

  • حديقة الفراشات

    لقطات تبرز جماليات حديقة الفراشات في دبي، وهي أكبر حديقة فراشات مغطاة في العالم، تضم 26 فصيلة من الفراشات من دول مختلفة على مساحة قدرها 4400 متر مربع، وتتكون الحديقة من تسع قباب، لكل منها لون مختلف عن الأخرى، تُعدّ عالماً منفصلاً يحتوي على مجموعات كبيرة من الفراشات والورود، كما تضم أنواعاً من الطيور المختلفة.

  • إماراتي يبني مجلساً على رأس نخلة

    ليكون أكثر قرباً منها ولينعم بظلالها ويأكل من ثمرها متى شاء، بنى المواطن الإماراتي عوض حرموص المزروعي مجلساً معلقاً على رأس نخلة بارتفاع يزيد عن ثمانية أمتار.

  • «البرواز»

    ■ مشروع البرواز في حديقة زعبيل في دبي الذي اكتملت معالمه، يتم حالياً وضع اللمسات الأخيرة عليه، مقدمة لافتتاحه قريباً

Happiness Meter Icon