سيمفونية عبدالعزيز اسماعيل

يطربني عبدالعزيز إسماعيل مرتين، مرة حينما يرتل الشعر، وأخرى حينما يكتبه. صوته يمتلك بحة عميقة وتميزاً، وهو يعرف تماماً لفظ الحروف بدقة مستفيداً من مواقع صدورها في جوف الفم، كما يدرك سحر الموسيقى الشعري، فسيتخدمه لمرتين أيضاً، مرة حينما تسمعه نثراً أو شعراً، ومرة حينما يحيله إلى سيمفونياته فتزداد طرباً.

«لا زال صوتك هداراً على الحقب/ السيف أصدق أنباء من الكتب/ لا زال صوتك عبر الدهر يجلدنا / بأننا أمة حمالة الحطب»

عبدالعزيز إسماعيل شاعر مخضرم درس الأدب في القاهرة وتخرج فيها عام ‬1963، وتقلب في المناصب أستاذاً في مدارس دبي ودبلوماسياً في إيران وجنيف والهند والجزائر واليابان والأمم المتحدة.

رحلة طويلة امتدت سنوات في التنقل من بلد إلى آخر، غير أن السنونو لم ينس الشعر أغنية ونغماً وموسيقى، عاد إلى شواطئ الأمان بعد رحلته تلك ليستقر دون جمود في موقع المسؤولية في مكتب الإعلام في دبي.

لم يفرط في الشعر ولم يبتذله، بل تسامى به رغم أنه مقل أو على حد قوله (لا يكتب الشعر إلا حتى يشاء هو ولا يشاء إلا أن يشاء الله) تلك معادلة صعبة لشاعر عرف كيف يبحر دون أن تسقط صواريه وهو يواجه العواصف.

«ألوذ بصمتي كلما شفني الأسى/ وللصمت آماد أجل وأبعد/ أعيذ قصيدي أن يكون مطية/ فشعري كقلبي جامح متمرد»

فارس من فرسان الشعر في العقد الوسيط في دولة الإمارات لم تكن مسيرته مفروشة بسجادة حمراء بقدر ما هو طريق غير سالك، أجبره على أن يكون ممتداً وإن كان عصياً، أحس بعمق المرارة في مواقف قومه، وفي الرزايا حينما تخضع الهامات، إلا أنه ظل لصيقاً بقضايا الأمة، واعياً بصمت، ثم يثور يقول عنه الدكتور علي فخرو «إذا كان شاعرنا قد صمت من قبل طويلاً أمام معارفه، كاحتجاج وكاحتقار للغو الذي لا يصبح فعلاً في النهاية، فإن قصائده تفضحه، إذ إن صمته لم يكن إلا تهيئة له للبوح بالثورة والأمل».

«قلمي مكسور مسحوق حتى النسغ الأسود/ لن أغمسه في حبر مشبوه مستورد/ لن أكتب إلا ما شئت أنا/ ألا ما أرضى عنه/ لن أستفتي إلا قلبي/ أني أحتج عليكم بالصمت ولا أتردد».

رغم ثورته فهو هادئ، هو يحترق في دواخله، ولا تطفئ ثورته بعض الأبيات التي تنبثق من عمق حواسه وعواطفه، فيسكبها شعراً وجدانياً رقيقاً كرقة زهر البنفسج وعطرها.

«كتمتك في دمي سراً/ ومن ذا يكتم الألمَ/وضعتك لحن أغنية/ توالد في دمي ونمى»

أعرفه، ولا أعرفه من أي عام، غير أن قصيدته تتخثر في دمي كلما رجعت إليها، هو الصمت، والغليان، الرقة، والعنفوان، هو مثال لشاعر فارس يصر على إشهار سيفه حتى الشهادة.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

كتاب العدد

الأكثر شعبية

الأكثر قراءة

  • «دكتور فيش» يجمّل القدمين ويهدد الحياة

    انتشرت في مراكز التجميل النسائية عملية «بديكير الأسماك» أو «دكتور فيش»، وتتضمن تنظيف ومعالجة الجلد الناشف، من خلال وضع القدمين في أحواض بها سمك صغير يأكل فضلات القدمين من جلد ورواسب وخلايا ميتة..

  • محمد بن زايد يحضر حفل زفاف عبدالله طلال الرفاعي

    حضر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة عصر اليوم حفل الاستقبال الذي أقامه طلال السيد يوسف الرفاعي في قصر الامارات بأبوظبي.

  • تطبيق التعرفة الجديدة للمواقف العامة في دبي غداً

    تبدأ هيئة الطرق والمواصلات في دبي غداً تطبيق قرار تعديل تعرفة المواقف في الإمارة، التي تشمل 23% من إجمالي المواقف المدفوعة البالغ عددها 130 ألف موقف.

  • وفاة امرأة مخمورة غرقاً أثناء حفل غداء

    عدلت محكمة الاستئناف في أبوظبي ، الحكم على متهمين بغرق سيدة خلال حفل غداء أقيم في أحد الشاليهات، وقررت الغاء عقوبة الحبس التي قضت بها محكمة الجنايات الابتدائية، والاكتفاء بتغريمهم مبلغ ( 7000 ) درهم.

  • شروط صحية لصيام مرضى الضغط والسكر والقلب

    يتساءل كثير من المرضى خصوصاً كبار السن قبيل شهر رمضان الكريم، عن كيفية التعامل السليم مع حالاتهم الصحية وأفضل الطرق لتناول جرعات الدواء في حال مواظبتهم على الصيام..

  • بالفيديو..مداهمة سوق عشوائي بالمصفح ومصادرة 72 طنا من المخلفات

    نفذت بلدية أبوظبي مركز بلدية المصفح بالتعاون مع مركز شرطة المصفح، ودائرة التنمية الاقتصادية، ومركز إدارة النفايات بأبوظبي "تدوير"، حملة موسعة استهدفت الباعة الجائلين غير المرخصين في مدينة المصفح الصناعية

  • طبيب يدّعي معالجة البهاق بـ8500 درهم

    فنّد الدكتور أنور الحمادي رئيس شعبة الامراض الجلدية في جمعية الامارات الطبية مركز الأمراض الجلدية التابع لهيئة الصحة في دبي، والدكتور إبراهيم كلداري استشاري وأستاذ الأمراض الجلدية في كلية الطب في جامعة الإمارات..

  • شرطة دبي تكشف تفاصيل ملابسات جريمة قتل الطفل عبيدة

    كشف اللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي عن ملابسات جريمة قتل الطفل المفقود في إمارة الشارقة (عبيدة ) البالغ من العمر تسع سنوات الذي فقد مساء الجمعة 20 مايو الجاري من أمام كراج والده في منطقة الشارقة الصناعية.

  • مصادرة 72 طن سلعٍ عشوائية وضبط 11 شخصاً في سوق بالمصفح

    نفذت بلدية أبوظبي مركز بلدية المصفح بالتعاون مع مركز شرطة المصفح، ودائرة التنمية الاقتصادية، ومركز إدارة النفايات بأبوظبي «تدوير»، حملة واسعة استهدفت الباعة الجائلين غير المرخصين في مدينة مصفح الصناعية..

  • 21 يونيو أول أيام الصيف في الإمارات

    ذكر المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن الثلث الأخير من شهر يونيو المقبل تتعامد فيه الشمس ظاهريا على مدار السرطان (23.27 درجة شمالاً)، حيث نشهد أطول أيام السنة في نصف الكرة الشمالي..

صور تحكي

  • رحابة أفق دبي

    ■ برج خليفة في عناق مع رحابة أفق دبي، عبرت عنه لقطة فنية تداولتها أمس الوكالات الدولية، ويظهر في الصورة قبالته مجسم

  • برج العرب يكبر

    بعد أن اجتازت دبي مسافات اليابسة، وسمت في جو الفضاء بأبراجها الشامخة وطموح الأمل المتبوع بالعمل المتجه نحو المريخ، ها

  • برج العرب يكبر

    بعد أن اجتازت دبي مسافات اليابسة، وسمت في جو الفضاء بأبراجها الشامخة وطموح الأمل المتبوع بالعمل المتجه نحو المريخ، ها هي تتخذ خطوة نوعية أخرى تعزز بها رصيدها السياحي العالمي..

  • تشذيب النخيل

    تشذيب شجرة النخيل في منطقة المعمورة في رأس الخيمة، وإجراء بعض الخدمات لعناقيد الرطب المتدلية مع بداية الموسم.

  • أكبر طائرات العالم تهبط في أبوظبي

    ■ طائرة الشحن الأضخم عالمياً، أنتونوف AN225، تهبط في مطار أبوظبي الدولي لأول مرة، السبت الماضي، قادمة من كييف وعلى متنها