أور تضم معابد وأجزاء مقبرة ملكية غير مستكشفة

ت + ت - الحجم الطبيعي

انتقد منقب آثاري في ذي قار «الإهمال الحكومي» للمواقع الأثرية في المحافظة، وعدم إجراء عمليات الصيانة لها، خاصة في مدينة أور، التي لا تتجاوز نسبة التنقيبات فيها ‬5 بالمئة.

وقال المنقب ألآثاري في مديرية آثار ذي قار عامر عبد الرزاق في تصريح صحفي إن توافد الأفواج السياحية الأجنبية بشكل متزايد إلى مدينة أور الأثرية والمواقع الأخرى، يتطلب جهدا حكوميا لإعادة عمليات التنقيب وإجراء عمليات التأهيل والصيانة لتلك المواقع، مع دعمها بأماكن الترفيه والفنادق، نظرا للأهمية الكبيرة التي تتسم بها حضارة وادي الرافدين.

ودعا الحكومتين المحلية والمركزية لتخصيص مبالغ مالية لإجراء عمليات الصيانة والتنقيب في أور، التي توقفت منذ أكثر من ‬50 سنة، كونها مهيأة لان تكون إحدى عجائب الدنيا.

وأشار عبد الرزاق إلى أن هناك الكثير من المواقع غير المنقبة في مدينة أور، خاصة المقبرة الملكية التي تضم أجزاء مهمة غير مكتشفة، يعتقد الآثاريون أنها منطقة مكملة لقبر الملك اورنمو مؤسس إمبراطورية أور الثالثة، التي لو اكتشفت فإنها ستحدث نقلة نوعية في المدينة، فضلا عن كونها تضم كنوزا ومدونات ومجوهرات.

وتابع عبد الرزاق أن مدينة أور مدينة مهمة وهي مهيأة لتكون إحدى عجائب الدنيا، إذا ما امتدت إليها جهود الحكومة، لبدء عمل جدي، وإجراء عمليات الصيانة والتنقيب، مبديا تخوفه من تعرض المقبرة الملكية لعوامل التعرية الجوية، ما قد يؤدي إلى انهيار جدرانها.

Email