ضجة تثيرها «منطقة الموت» في قمة جبل إيفرست

ضجة تثيرها «منطقة الموت» في قمة جبل إيفرست

طالبت الدكتورة جان أرنولد، أرملة روب هول، وهو مرشد جبال نيوزلندي أسطوري لقي مصرعه في أسوأ كارثة تتعرض لها قمة ايفرست، بترك جثة زوجها في مكانها، خلال عملية التنظيف الواسعة التي ستجري لأعلى مقبرة في العالم، الموجودة على قمة الجبل، والتي تثير ضجة عالمية كبيرة.

وتعتقد جان أن زوجها الراحل، وهو واحد من ثمانية أشخاص لقوا حتفهم في يوم واحد على قمة ايفرست عام 1996، يرغب بالرقود في المكان الذي توفي فيه، ولا يرغب بأن يخاطر أحد بحياته لاستعادة جثته.

وكان فريق إرشادي نيبالي مؤلف من 31 شخصا قد غادر العاصمة النيبالية، كاتماندو، في إطار بعثة لإزالة خمس جثث ، بما فيها جثة هول، علاوة على طنين من النفايات من «منطقة الموت»، التي ترتفع 8000 عن سطح البحر، والموجودة على قمة ايفرست.

وكانت بعثات سابقة قد أزالت بعض النفايات وأشلاء نصف 300 شخص لقوا مصرعهم في الجبل، غير أنه لم يحاول أحد القيام بالعمل نفسه في «منطقة الموت» المشؤومة، نظرا لأن قلة الأكسجين هناك تعوق الحركة بشدة.

ويقول منظمو الحملة إن لديهم تصريحا من عائلة أحد المتسلقين القتلى، وهو السويسري اوي غولتز، الذي لقي مصرعه على قمة ايفرست عام 2008. كما يسعون للحصول على تصاريح من عائلة اثنين من المتسلقين، وهما سكوت وهول فيشر، وقد لقيا مصرعهما في كارثة عام 1996، والتي وصفت في أحد أكثر الكتب مبيعا، وهو كتاب «نحو هواء رقيق».

ولم تسمع الدكتورة جان أي تعليق على موضوع نقل جثة زوجها من المنظمين، غير أنها تعتقد أن زوجها لو كان حيا لفضل البقاء في المكان الذي دفن فيه على الجبل. ويبدو ذلك المكان ملائما له.

وتقول إنها لا ترغب بالوقوف ضد رغبات أبناء الشعب النيبالي، لكنها تفضل عدم إزعاج زوجها في مرقده الأخير، ويجب تركه يرقد بسلام.

وكان هول قد وصل لتوه إلى قمة ايفرست حينما هبت عاصفة ثلجية شديدة، وأحاطت به هو وزبونه الأميركي المنهك الذي كان يقوم بإرشاده في تسلق الجبل، ويدعى دوغ هانسين. وعلى الرغم من أن هول كان بإمكانه إنقاذ نفسه، غير أنه فضل أن يعسكر مع هانسين في العراء، على بعد 150 مترا أسفل القمة مباشرة وتوفي الأخير في تلك الليلة، ولم يتم العثور على جثته مطلقا.

واستطاع هول البقاء على قيد الحياة 30 ساعة أخرى، لكنه كان بعيدا عن الطريق الرئيسي للقمة، ولم يستطع النجاة. وبقيت جثته في مكانها، ولم يعثر عليها أحد لسنوات عدة. وكانت جثة فيشر أقرب للطريق الرئيسي، واستطاع العديد من المتسلقين رؤيتها. ودفن بمراسيم بسيطة عقب الكارثة.

وقد أعربت أرملته جنيفر برايس عن ارتياحها لأن جثته ستنقل من مكانها، ويتم حرقها في سفح الجبل.وأشارت إلى أنها ناقشت هذا الأمر مع زوجها قبيل رحلته، وقال لها إنه في حال تعرض لأي مكروه، فإنه لا يرغب في أن يصبح مجرد علامة أثر على قمة ايفرست، وأن يكون إحدى تلك الجثث التي تثبط عزيمة المتسلقين الآخرين.

وقد رعت عملية التنظيف مؤسسات تسلق الجبال النيبالية، التي أعلنت أنها لا ترغب بنقل أية جثة من دون موافقة عائلات الضحايا، غير أن تركها في مكانها ينتهك القانون والعادات النيبالية.

كما ان الجبل يعتبر مصدرا لمياه الشرب، وليس من المفيد ترك الجثث هناك.

عمر حرزالله

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

ملفات البيان

  • احتفاء بالإنجاز والابتكار

    لمشاهدة ملحق "القمة العالمية للحكومات" بصيغة الــ pdf  اضغط هنا   ــ محمد بن راشد: نجاح الحكومات يقاس بما تقدمه للناس

الأكثر قراءة

كاريكاتير

صور تحكي

  • معرض العروس

    عارضات أزياء تألقن على منصة معرض العروس الذي بدأت فعالياته أمس، بمركز دبي التجاري العالمي، ويستمر إلى 13 فبراير الجاري

البيان الأسبوعي

  • البيان الأسبوعي

    اعتبارا من اليوم وكل يوم سبت سوف تصدر صحيفة " البيان " عددا أسبوعيا مميزا ، يحوي العديد من المواضيع الخاصة والمميزة .

كتاب اليوم

  • مرحلة المستقبل

    أكد التشكيل الوزاري الجديد للحكومة الاتحادية الذي أعلنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حفظه الله..

  • قمة جذبت العالم

    القمة العالمية للحكومات، التي اختتمت أعمالها أمس في دبي، كانت الحدث الأبرز عالمياً بلا منازع. فقد توجهت أنظار الملايين من كل أنحاء العالم .

  • العبور نحو المستقبل

    بإعلان التشكيل الوزاري الجديد، مساء أمس، تكون الإمارات قد انطلقت نحو مرحلة جديدة من رحلة العبور نحو المستقبل بروح شابة سعيدة.

  • ولدت مع " الشباب" !

    قمت بزيارة أول من أمس، إلى نادي الشباب، حيث تربطني بالإخوة الأعزاء فيه علاقات قوية، تمتد لعشرات السنين، وليس لها علاقة بالمباراة ..

  • في الحب والمحبة

    في الحب والمحبة كتب وقصائد وكلام كثير، يمكنه أن يتوزع على مفردات ومعانٍ وثنائيات، فأنت تحب منذ أن تفتح فمك باكياً في أول خروجك للحياة.

  • خرزة زرقاء وخمار أسود وزئبق أحمر!

    (١) أظن أن القصيدة الشهيرة (قل للمليحة بالخمار الأسود)، هي أول إعلان تجاري عرفته البشرية، فالحكاية تقول: إن أحد التجار كسدت بضاعته.

  • الأهلي والأخطاء التحكيمية

    الحكام بشر يرتكبون أخطاء البشر، وحلاوة كرة القدم أنها لعبة تنبع من الداخل كمشاعر جياشة للساحرة المستديرة وليست برمجة إلكترونية..

  • ألمانيا وجهود دمج اللاجئين

    بدأ إعطاء أوروبا الغربية الأولوية للنزعة الإنسانية على الحفاظ على الذات في إفراز عواقب مثيرة للانزعاج، فقد ملأت أكثر من 500 امرأة.

  • خطوة نحو الفخر

    انتابني شعور بالفرح لفريق الجزيرة الذي تجاوز السد القطري القوي، ليلحق بدوري أبطال آسيا، ويهدي الإمارات المقعد الثالث مع العين والنصر.

  • السياسة والرياضة.. ملاحظات أولية

    هل هناك علاقة بين السياسة والسياسيين وبين الرياضة؟ العلاقة بين السياسة والطبقة السياسية وبين الرياضة تختلف من الدول الديمقراطية المتقدمة .

  • شعوبٌ محبَطة لأمَّة مستهدَفة

    لو كانت هناك مراكز استطلاعٍ موثوقة، قادرة على الوصول لعموم البلدان العربية، لتبيّن مدى الشعور بالقرف والاشمئزاز لدى معظم الجماهير.

  • متـع الحيـاة

    لكل مرحلة من مراحل العمر أنواع من المتعة وإن كان يغلب على المتعة أيام الشباب أن تكون حسية في توجهاتها وأن تكون المتعة عندما يتقدم العمر معنوية في غالبها..