ضجة تثيرها «منطقة الموت» في قمة جبل إيفرست

ضجة تثيرها «منطقة الموت» في قمة جبل إيفرست

طالبت الدكتورة جان أرنولد، أرملة روب هول، وهو مرشد جبال نيوزلندي أسطوري لقي مصرعه في أسوأ كارثة تتعرض لها قمة ايفرست، بترك جثة زوجها في مكانها، خلال عملية التنظيف الواسعة التي ستجري لأعلى مقبرة في العالم، الموجودة على قمة الجبل، والتي تثير ضجة عالمية كبيرة.

وتعتقد جان أن زوجها الراحل، وهو واحد من ثمانية أشخاص لقوا حتفهم في يوم واحد على قمة ايفرست عام 1996، يرغب بالرقود في المكان الذي توفي فيه، ولا يرغب بأن يخاطر أحد بحياته لاستعادة جثته.

وكان فريق إرشادي نيبالي مؤلف من 31 شخصا قد غادر العاصمة النيبالية، كاتماندو، في إطار بعثة لإزالة خمس جثث ، بما فيها جثة هول، علاوة على طنين من النفايات من «منطقة الموت»، التي ترتفع 8000 عن سطح البحر، والموجودة على قمة ايفرست.

وكانت بعثات سابقة قد أزالت بعض النفايات وأشلاء نصف 300 شخص لقوا مصرعهم في الجبل، غير أنه لم يحاول أحد القيام بالعمل نفسه في «منطقة الموت» المشؤومة، نظرا لأن قلة الأكسجين هناك تعوق الحركة بشدة.

ويقول منظمو الحملة إن لديهم تصريحا من عائلة أحد المتسلقين القتلى، وهو السويسري اوي غولتز، الذي لقي مصرعه على قمة ايفرست عام 2008. كما يسعون للحصول على تصاريح من عائلة اثنين من المتسلقين، وهما سكوت وهول فيشر، وقد لقيا مصرعهما في كارثة عام 1996، والتي وصفت في أحد أكثر الكتب مبيعا، وهو كتاب «نحو هواء رقيق».

ولم تسمع الدكتورة جان أي تعليق على موضوع نقل جثة زوجها من المنظمين، غير أنها تعتقد أن زوجها لو كان حيا لفضل البقاء في المكان الذي دفن فيه على الجبل. ويبدو ذلك المكان ملائما له.

وتقول إنها لا ترغب بالوقوف ضد رغبات أبناء الشعب النيبالي، لكنها تفضل عدم إزعاج زوجها في مرقده الأخير، ويجب تركه يرقد بسلام.

وكان هول قد وصل لتوه إلى قمة ايفرست حينما هبت عاصفة ثلجية شديدة، وأحاطت به هو وزبونه الأميركي المنهك الذي كان يقوم بإرشاده في تسلق الجبل، ويدعى دوغ هانسين. وعلى الرغم من أن هول كان بإمكانه إنقاذ نفسه، غير أنه فضل أن يعسكر مع هانسين في العراء، على بعد 150 مترا أسفل القمة مباشرة وتوفي الأخير في تلك الليلة، ولم يتم العثور على جثته مطلقا.

واستطاع هول البقاء على قيد الحياة 30 ساعة أخرى، لكنه كان بعيدا عن الطريق الرئيسي للقمة، ولم يستطع النجاة. وبقيت جثته في مكانها، ولم يعثر عليها أحد لسنوات عدة. وكانت جثة فيشر أقرب للطريق الرئيسي، واستطاع العديد من المتسلقين رؤيتها. ودفن بمراسيم بسيطة عقب الكارثة.

وقد أعربت أرملته جنيفر برايس عن ارتياحها لأن جثته ستنقل من مكانها، ويتم حرقها في سفح الجبل.وأشارت إلى أنها ناقشت هذا الأمر مع زوجها قبيل رحلته، وقال لها إنه في حال تعرض لأي مكروه، فإنه لا يرغب في أن يصبح مجرد علامة أثر على قمة ايفرست، وأن يكون إحدى تلك الجثث التي تثبط عزيمة المتسلقين الآخرين.

وقد رعت عملية التنظيف مؤسسات تسلق الجبال النيبالية، التي أعلنت أنها لا ترغب بنقل أية جثة من دون موافقة عائلات الضحايا، غير أن تركها في مكانها ينتهك القانون والعادات النيبالية.

كما ان الجبل يعتبر مصدرا لمياه الشرب، وليس من المفيد ترك الجثث هناك.

عمر حرزالله

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

ملفات البيان

الأكثر قراءة

  • حاكم الشارقة يأمر بتخصيص "سمنان" للمواطنين

    أمر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة حاكم الشارقة باخلاء منطقة سمنان من أي ساكنين أجانب، و وجه الحكومة بدفع ايجارات البيوت المؤجرة واستعمالها في الاسكان الطارئ بعد صيانتها.

  • نقل الطفل منصور إلى مستشفى خليفة في أبوظبي

    نقل مستشفى صقر في رأس الخيمة مساء أول من أمس، الطفل منصور أحمد عبدي البالغ من العمر ثلاث سنوات، الذي أصيب خلال الفترة الماضية بفيروس نادر يصيب حالة واحدة من 1000 حالة بمنطقة الرأس والأعصاب، إلى مستشفى الشيخ خليفة في أبوظبي لتقديم العلاج اللازم.

  • "الصحة" تكشف حقيقة دواء يشفي مرضى السكري

    أكدت وزارة الصحة عدم صحة المعلومات التي رصدت على أحد مواقع التواصل الاجتماعي عن أحد أدوية علاج مرض السكري المسجلة بالدولة وهو دواء «JANUVIA»، التي زعمت أنه مستخرج من لعاب حيوان «الورل»،

  • محمد بن راشد يطلق «ميدان 1» بـ25 مليار درهم

    أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أمس، مشروع «ميدان ون» متعدد الاستخدامات على مساحة 55 مليون قدم مربعة، ما بين فندق ميدان الحالي وشارع الخيل.

  • بالصور.. آخر مستجدات البحث عن الغريقين الإماراتيين

    أكدت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بسلطنة عمان الشقيقة ، قبل قليل أن عمليات البحث عن الشقيقين الإماراتيين

  • أبوظبي: سجين يهدد ضابطاً بالقتل بسبب سيجارة

    أيدت محكمة النقض في أبوظبي، حكماً قضائياً بإدانة سجين خليجي متهم بتهديد ضابط سجن بالقتل عبر رسالة كتابية، وذلك بسبب رفض الضابط السماح له بالتدخين، وأقرت المحكمة بحق المتهم عقوبة إضافة سنة واحدة على عقوبته السابقة.

  • «شرطة الشارقة» تنفي عثورها على طفل تائه

    نفت شرطة الشارقة عبر حسابها في تويتر ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول عثورها على طفل فقد أهله في أحد المراكز التجارية.

  • توزيع 8 آلاف قطعة أرض سكنية في دبي قريباً

    كشفت بلدية دبي عن بدء توزيعها لأراض في منطقتي وادي الصفا الممتدة لند الشبا، والعوير الأولى «الطي» قريبا، بواقع 8000 قطعة أرض اعتمدها قبل يومين، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

  • باكستاني يقتل زميله في أحد مقاهي الشارقة

    تحقق القيادة العامة لشرطة الشارقة في وفاة أحد الأشخاص من الجنسية الباكستانية قتلاً على يد أحد أصدقائه مساء أمس الأول في

  • أسرة الغريقين تستقبل جموع المواسين بفقيديها

    قامت جموع من أبناء مدينة العين اليوم بتقديم واجب المواساة لأسرة الفقيدين الغريقين في بحر سلطنة عمان، حيث أمت الجموع من الشيوخ وأعيان القبائل وأصدقاء العائلة منزل الأسرة في منطقة عشارج،

كاريكاتير

البيان الأسبوعي

  • البيان الأسبوعي

    اعتبارا  من اليوم وكل يوم سبت سوف تصدر صحيفة " البيان " عددا أسبوعيا مميزا ، يحوي العديد من المواضيع الخاصة والمميزة .

كتاب اليوم

  • شركاء ضد الإرهاب

    ضبط الدولة لتنظيم إرهابي يرفع شعارات براقة، غايتها النهائية والحقيقية تخريب حياتنا، وتدمير الاستقرار والمس بالأمن، كما هو

  • قائد القرن 21

    إن إعداد القادة الذين يمتلكون مهارات نوعية، ورعايتهم والعناية بهم هو العامل الحاسم في حاضر الشعوب ومستقبلهم، ذلك أنه القيادة

  • استقطاب المعلمين الذكور

    أسابيع قليلة تفصلنا عن بداية العام الدراسي، وبالأمس كان اجتماع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بوزير التربية والتعليم.

  • الضربات الاستراتيجية

    قرار الحرب الذي تتخذه أي دولة يكون له غالباً هدف استراتيجي لاحق وممتد للضربات العسكرية، وفي حالة التحالفات العسكرية بين أكثر

  • الإمارات.. أكبر حليف لمصر في مشروع السويس

    يرى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، كما جاء في خطابه في مؤتمر «دعم اقتصاد وتنمية مصر»: التاريخ علمنا،

  • دكـتاتـورية الـرأي

    ما بين طرح الرأي والرأي الآخر، ومناكفات الاتجاه المعاكس وبرامـج « التوك شو »، والتي كانت تمثل لنا إلى وقت قريب أساساً

  • من شاب.. إلى شاب

    الحمد لله الذي جعل الكتابة نبراساً للعقول، الحمد لله الذي جعل اللسان لتخاطب الشعوب، الحمد لله الذي جعل الحروف لتكوين الكلِم،

  • الوجدان القومي

    غداً تستقطب مصر أنظار العالم، بما تضيف إليه من بعد جيبولتيكي. قناة السويس لا تكتسب أهميتها فقط من اختصارها الرحلات التجارية

  • الكيان الكبير

    لكل كيان كبير في مجتمع الدول نقاط قوة ومكامن ضعف، ومصر ليست استثناء من هذه القاعدة، فهي في العقود القليلة الماضية عرفت ظواهر،

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

صور تحكي

  • مهرجان الزهور

    تحولت شوارع مدينة ميدلين الكولومبية إلى ساحة من الزهور، حيث تشهد حالياً إقامة معرض ميدلين للزهور، الذي يشارك فيه سنوياً