إسبريسو الكتب

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت ضغط عالٍ وكمية قليلة من الماء المغلي، يتم تخمير نوع فاخر من البن المطحون بعناية، ثم يقدم باستخدام فناجين صغيرة. الاسبريسو، أكثر تركيزاً وبالتالي أكثر سماكة من القهوة العادية. عبارة عن جرعة مكثفة من التركيز والسعادة، الأهم، أنه أصبح رمزاً للسرعة. مرادف لـ«ثانية» في قاموس الكلمات المعاصرة.

عُرف عن أرسطو ولعه بجمع الكتب حتى امتلك إحدى أكثر المكتبات ضخامة. كذلك، أنفق أفلاطون مبالغ تصل إلى عشرات الآلاف مقابل مجلدات وكتب في الوقت الذي ازدهرت فيه مكتبات الإغريق ثم الرومان الذين اهتموا بالمكتبة حتى غدت جزءاً أساسياً من أي منزل روماني، وقبلها مكتبة الإسكندرية العريقة منذ 300 عام قبل الميلاد.

ازدهرت تجارة الكتب حتى قبل مفهوم طباعتها الحديث، وبدأت مع انتشار متاجر الكتب، تظهر قوانين حقوق الملكية الفكرية. عادت تجارة الكتب بعدها للانتعاش والتطور في أثناء فترة حكم الدولة العباسية، خصوصاً في مدن مهمة كبغداد ودمشق وقرطبة.

اليوم وأمام تراجع الكتاب الورقي أمام الرقمي أو المسمى بالإلكتروني، يتساءل كثيرون وخاصة المهتمون في هذا المجال عن مصير محال الكتب والمكتبات. هل نحن حقاً نشهد انقراضها، خصوصاً أمام الإحصاءات والدراسات التي تؤكد الانخفاض السريع لمعدلات البيع والأرباح؟

في مقال بعنوان «بيع الكتب في عالم من دون مكتبات» لكاليب ميسون، صاحب دار بابليراتي الأميركية للنشر، يقول إننا بالفعل نشهد تحولاً ومنذ عام 2011 في عالم بيع الكتب، وبالفعل سنشهد قريباً إغلاق أكبر المكتبات ودور النشر العالمية وتحولها بالمقابل إلى البيع الإلكتروني والطباعة السريعة اللحظية.

يتحدث ميسون عن آلة كتب الإسبريسو أو ما يطلق عليه أجهزة الطباعة عند الطلب، وهي آلات حديثة تقوم بطباعة الكتاب وتغليفه فور اختيار الزبون له، دون الحاجة لطباعة كميات منه مسبقاً أو عرضها على الرفوف.

إذاً، فتحت ضغطٍ عالٍ وباستخدام أنواع من الحبر الفاخر ستتم طباعة الكتب قريباً. ستعود للكتب قيمتها التي كانت عليها قبل عهد مكتبة الإسكندرية ومخطوطات الحضارات القديمة، ولا أقصد هنا القيمة المادية فقط.

الفكرة إيجابية في كثير من جوانبها، حفاظاً على البيئة متمثلة بالأشجار، كما أنها ستساعد المؤلف وأصحاب المطابع ودور النشر على مراقبة مستوى المبيعات والتحكم به دون مرتجع، إضافة إلى تغيير جذري في عقود الطباعة والنشر. ماذا عن هواة القراءة أثناء احتساء الاسبريسو؟ يبدو أنهم الآن على موعد مميز من خليط يجمع الاثنين معاً.

Email