مكاني في «دبي»

ت + ت - الحجم الطبيعي

على الرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها بلدية دبي وهيئة الطرق والمواصلات في دبي في سبيل تنظيم الطرق وعنونتها، وعلى الرغم من وجود وسائل التكنولوجيا المعينة على تحديد المواقع الجغرافية لمختلف الأماكن إلا أننا كنا ولانزال نعاني في مسألة وصف وتحديد مواقع سكننا أو كيفية الوصول إلينا خاصة عند التخاطب مع دوريات الشرطة أو سيارات الإسعاف رغم الأسباب الضرورية جداً التي تدفعنا للاتصال بهم.

فكثير من العاملين في هذه المؤسسات لايزالون يستدلون على مواقعنا بالوصف الدقيق للمواقع، الشارع رقم كذا بجانب المبنى كذا، أمام كذا وهي عملية مرهقة وغير عملية مطلقاً لاسيما لكبار السن أو الأطفال أو الخدم العاملين في المنازل خاصة في أوقات الطوارئ.

خلال الأسبوع الماضي فوجئنا بموظف من بلدية دبي يسلمنا مغلفاً يضم أربعة ملصقات سجل عليها رقم يحدد موقع منزلنا، وشرح لنا الموظف أهمية الرقم والتطبيق الإلكتروني الذي لابد من استخدامه، فالرقم يحدد مكان المنزل دون حاجة لعناء الوصف وقضاء الأوقات في الحديث التوصيفي على الهاتف، وحسب الموظف فإن سيارات الشرطة والإسعاف تستطيع الوصول إلى موقعنا مباشرة بمجرد منحهم رقم العنوان الذي يدل على منزلي أو «مكاني».

تطبيق «مكاني» الذي أوجدته بلدية دبي هو للعنونة الجغرافية الذكية في إمارة دبي وهي أول مدينة في العالم تستخدم أرقاماً يطلق عليها (رقم مكاني) لتحديد المواقع والاستدلال عليها بدقة من خلال الخريطة الإلكترونية التفاعلية.

ونعتقد أن النظام سيحل الكثير من المعوقات، بل وسيساعد على تيسير أمور السكان خاصة في الطوارئ متى أحسن وتمكن رجال دوريات الشرطة والإسعاف من استخدامه بالشكل الذي ينبغي ومتى ما استوعب الأفراد أهمية هذا التطبيق.

نظام العنونة الجغرافية مهم للغاية وقد حرصت بعض شركات التوصيل على استخدامه مبكراً ونجحت في ذلك حالها حال المطاعم وبعض المحلات التجارية ولكننا وحتى فترة قريبة كنا نعاني من عدم قدرة العاملين في الإسعاف أو دوريات الشرطة من الاستدلال على مواقعنا من خلال هذه الوسيلة التي تعد متقدمة وسريعة أكثر من غيرها.

نقدر جهود بلدية دبي يوم خرجت بهذا التطبيق، ولكن ما يهمنا اليوم أن تتابع البلدية مع الجهات الأخرى مثل مؤسسة الإسعاف والقيادة العامة لشرطة دبي لتتأكد من التزام الجميع باستخدامه والتعامل معه ليتحقق الهدف من هذه العنونة الذكية في جميع أنحاء إمارة دبي.

Email