جديد

رينو كليو 2006 حجم أكبر وتجهيزات أكثر؟

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كليو هي الحصان الرابح لدى شركة رينو الفرنسية حيث تبوأت هذه السيارة المدمجة مبيعات الشركة مدة عقود، وكل جيل منها يطرح مستويات عليا من التجهيزات والتحسينات على جميع الأصعدة، والطراز الجديد هو جيلها الثالث، وقد اتخذ الطراز الجديد منحى آخر تماما إذ لجأت رينو إلى تكبير حجم السيارة ووصلت إلى مستوى سيارات الفئة الأعلى ليس فقط في الحجم ولكن أيضاً في التجهيزات مما يعني أن رينو رفعت سقف المنافسة عالياً.

* التصميم....جاءت السيارة الجديدة كما ذكرنا بحجم أكبر من سابقتها وبذلك تؤسس هذه السيارة لزيادة في حجم هذه الفئة ككل لان بقية الصانعين سيحذون حذو كليو وبلغ طول كليو الجديدة 398 سنتمتراً وعرضها 170 سنتمتراً وارتفاعها 149 سنتمتراً أما قاعدة العجلات فقد نمت بشكل لافت وبلغت 257 سنتمتراً وهي بذلك تسمح بتوفير مساحة واسعة في المقصورة، وقد تميز تصميمها بالسلاسة وبالمرونة مع إظهار جانب القوة والصلابة.

وجاءت معظم التفاصيل بخطوط مشدودة وببعض المنحنيات الدائرية التي منحت السيارة بعض النعومة دون أن تفقد السيارة شخصيتها وقد تميزت المقدمة بأضواء أنيقة وكبيرة الحجم التفت مع صندوق الأمتعة في لمسة لطيفة أضفت على المقدمة جمالية وأناقة نادرة كما جاءت المؤخرة بصندوق ناتئ وأضواء ذات شكل هندسي جميل.

* التجهيزات

كما ذكرنا فان هذه الجيل من كليو قد جهز بمختلف أنواع التجهيزات التي كانت سابقا حكرا على الفئات العليا والتي كان من بينها جهاز ملاحة مع نظام لقراءة أقراص السي دي، ومع إمكانية تشغيل ملفات إم بي3، وجهاز مساعد لصف السيارة في المرآب وجهاز تشغيل الأضواء أوتوماتيكياً وجهاز تثبيت السرعة وأيضاً جهاز التشغيل بواسطة البطاقة وكذا مصابيح كزينون مزدوجة كخيار إضافي.

* المحركات

تطرح كليو الجديدة بالعديد من خيارات المحركات العاملة بوقود البنزين وهي التي تهمنا والتي من بينها محرك من فئة أربع اسطوانات بسعة 2. 1 لتر بقوة 75 حصاناً وآخر بسعة 4. 1 لتر، بقوة 98 حصاناً وثالث بسعة 6. 1 لتر، بقوة 88 حصاناً ومحرك آخر بنفس السعة 6. 1 لتر وقوته 111 حصاناً.

*علبة التروس

أما علبة التروس فهي أوتوماتيكية بأربع سرعات ويمكن تشغيلها أوتوماتيكياً أو شبه يدوي على النمط التتابعي بالضغط على عتلة تبديل السرعات كما تطرح مع السيارة علبة يدوية بخمس سرعات.

* الفرامل

تعمل الفرامل بكفاءة وقوة وهي مجهزة بقرصين مهواءين في المقدمة وبطبلتين في المؤخرة معززة بنظام منع الانغلاق من احدث جيل وبتجهيز توزيع الضغط.

*الأمان

حصلت السيارة على أعلى مستويات تقييم السلامة من المعهد الأوروبي للسلامة والواقع أنها جهزت بأعلى مستويات السلامة وبتجهيزات غير مسبوقة في الفئة والتي من بينها جهاز منع انغلاق الفرامل أي بي اس مدعوما بتجهيز توزيع ضغط الفرامل الالكتروني، بالإضافة إلى مضاعفة الفرملة في حالات الطوارئ مع تشغيل أضواء التنبيه عند الفرملة المفاجئة لتنبيه السيارات اللاحقة.

وتجهز السيارة أيضاً بوسادتين هوائيتين مقابلتين للسائق ومرافقه وأخريين جانبيتين بالإضافة إلى ستارتين. وتطرح أيضاً وسادتين إضافيتين أمام المقعدين الأماميين.

كتب: سويسي الحاج

Email