5 مليارات درهم تكلفة مشاريع البنية التحتية الجديدة

إنجاز مشاريع طرق وأنفاق وجسور جديدة في عجمان

أنجزت دائرة البلدية والتخطيط في عجمان مشاريع طرق وجسور وأنفاق جديدة ويجري العمل في تنفيذ العديد من مشاريع البنية التحتية وذلك بناء على توجيهات الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط بضرورة توفير بنية تحتية تتماشى مع الطفرة العمرانية والزيادة السكانية التي تشهدها الإمارة، وتبلغ تكلفة إجمالي المشاريع 5 مليارات درهم.

وصرح المهندس أحمد عبد الرزاق يوسف مساعد المدير العام للشؤون الفنية بأن العام الماضي شهد تنفيذ العديد من مشاريع الطرق الجديدة والبدء في تنفيذ سلسلة من المشاريع الخاصة بالبنية التحتية مؤكدا بأن العمل في جملة المشاريع سوف يكتمل في غضون 4 سنوات وبتكلفة تصل إلى 5 مليارات درهم. كما يجري الآن وضع التصاميم الخاصة لعمل أنفاق على امتداد شارع الشيخ راشد بن حميد المؤدي إلى شارع العروبة في الشارقة وذلك بعمل أنفاق على التقاطعات الحالية على امتداد الشارع بغرض تسهيل الحركة المرورية وذلك بتكلفة 400 مليون درهم ومن المتوقع أن يبدأ العمل في تنفيذ المشروع في نهاية العام الحالي.

وأضاف مساعد المدير العام للشؤون الفنية بأنه تم طرح مشروع توسعة شارع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم للمناقصة. وأن الدائرة تولي كل اهتمام لتوفير الخدمات لاسيما البنية التحتية في مناطق المشاريع العمرانية الجديدة وسيتم تنفيذ شارع الزوراء وهو شارع يوازي شارع الشيخ مكتوم بن راشد ويؤدي إلى شارع الإمارات، حيث يتم إنشاء 4 جسور على امتداد الشارع وذلك بتكلفة مليار درهم ويجري الآن الإعداد لطرح المناقصة للبدء في المشروع. وحول مشاريع الطرق داخل المناطق السكنية المختلفة في الإمارة أفاد بأنه تم البدء بتنفيذ مشاريع طرق جديدة في منطقة الجرف بطول 40 كيلومترا مربعا وبتكلفة 70 مليون درهم، كما يشهد العام الحالي تنفيذ مشاريع طرق جديدة في منطقة مشيرف بطول 40 كيلومترا مربعا ويجري العمل الآن في إنشاء طرق جديدة في المناطق الصناعية بتكلفة 50 مليون درهم ومن المتوقع أن ينتهي العمل في المشروع نهاية العام الحالي.

وحول معاناة سكان النعيمية من الازدحام وغياب الطرق في ظل الطفرة العمرانية التي تشهدها المنطقة أكد على اهتمام الدائرة بتوفير الطرق الجديدة لكي تستوعب الزيادة السكانية، مشيراً بأنه يجري العمل الآن في تنفيذ طرق في النعيمية بتكلفة 50 مليون درهم وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، موضحاً ان تأخر العمل في إنجاز المشروع يرجع الى انتظار الانتهاء من أعمال مشروع الصرف الصحي وربط المنطقة بالمحطة الرئيسية المعالجة لمياه الصرف الصحي.

مشاريع طرق عديدة

وفي نفس السياق أكد المهندس محمد أحمد العوضي مدير إدارة البنية التحتية بأن العام الماضي شهد إنجاز العديد من مشاريع الطرق الجديدة، إضافة إلى البدء في تنفيذ مشاريع طرق وجسور جديدة في كافة إنحاء الإمارة بهدف توفير بنية تحتية، موضحاً بأنه تم العمل في مشروع تطوير طرق منطقة النخيل، مشيراً إلى أن المشروع يتكون من أعمال تمديد شبكة مياه الأمطار وشبكة الصرف الصحي وأعمال انشاء طرق جديدة مع أرصفة وإنارة الشوارع وذلك بتكلفة 35 مليون درهم ومن المتوقع أن ينجز المشروع منتصف العام الحالي.

كما شهد العام الماضي البدء في إنشاء طرق وأعمال أرصفة وإنارة للشوارع في منطقة الصناعية الجديدة وذلك بتكلفة 41 مليون درهم ويستغرق العمل في المشروع 15 شهراً وتم إنجاز نسبة 55% من أعماله، مشيراً بأنه تم فتح جزء من المشروع لحركة المرور من شارع عمان وجزء من شارع بيروت ويتوقع الانتهاء من أعمال المشروع في الربع الأول من العام الحالي.

وذكر العوضي بأنه بدأ العمل في تنفيذ مشروع تصريف مياه الأمطار في منطقة الصناعية الجديدة وذلك بتكلفة 35 مليون درهم وتم إنجاز ما نسبته 77% ومن المتوقع أن ينتهي في أبريل المقبل. وقال مدير إدارة البنية التحتية ان أبرز مشاريع الطرق والتي بدأ العمل فيها هو مشروع تطوير شارع الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم وذلك بتكلفة 154 مليون درهم .

ويتكون المشروع من إنشاء جسرين في موقعي تقاطع شارع عمرو بن العاص وشارع عمر بن عبد العزيز وتوسعة الشارع بعمل حارة ثالثة وذلك بطول 4 كيلومترات مربعة لربط الإمارة مع شارع الإمارات واستيعاب الكثافة المرورية المستقبلية وتأمين استمرارية الحركة دون توقف مؤكداً بأنه تم إنجاز 10% من المشروع ومن المتوقع أن يستغرق العمل في تنفيذ المشروع 18 شهراً.

وأكد العوضي على اهتمام وحرص دائرة البلدية والتخطيط على راحة الجمهور بتوفير طرق وخدمات تسهل انسيابية الحركة المرورية مشيراً إلى أن أعمال مشاريع الطرق تأتي متماشية مع أعمال توفير خدمات مواقف السيارات موضحاً بأنه تم إنجاز إنشاء 1762 موقف سيارات على جانبي شارع الشيخ خليفة بن زايد مع طرق خدمة وعمل ممرات للمشاة وتنظيم الطرق الفرعية المؤدية إلى شارع الشيخ خليفة بن زايد مؤكداً بأنه تم إنجاز 95% من المشروع وذلك بتكلفة 12 مليون درهم.

وحول معاناة الجمهور في عبور الشوارع مع وجود سياج في كل من شارعي الشيخ خليفة بن زايد وشارع الشيخ زايد بن سلطان، قال العوضي انه تم إنجاز مشروع جسر لعبور المشاة على امتداد شارع الشيخ زايد وسوف يفتح لعبور المشاة مطلع فبراير المقبل. كما تم طرح مشاريع إنشاء جسور جديدة لعبور المشاة على امتداد شارع الشيخ خليفة مؤكداً بأن العام الحالي سوف يشهد إنجاز 5 جسور لعبور المشاة.

وأوضح العوضي بأن العام الماضي شهد إنجاز مشروع اللوحات الإرشادية حيث تم تركيب 12 لوحة إرشادية على امتداد شارع الشيخ خليفة بن زايد وشارع بدر وشارع الاتحاد. ومن المشاريع التي أنجزت خلال العام الماضي تم إضافة مسار جديد على امتداد شارع الشيخ زايد يبدأ من تقاطع (سيتي سنتر) وصولاً إلى جسر الحميدية كما تمت توسعة وتحسين ورفع كفاءة تقاطع المؤدي إلى مسجد الشيخ زايد بإضافة مسارين بالاتجاه من الجرف إلى منطقة الحميدية.

خطة

تنفيذ المشاريع على مراحل

أوضح المهندس أحمد عبد الرزاق مساعد المدير العام للشؤون الفنية بأن مشاريع الطرق والإنفاق والجسور الجديدة سيتم تنفيذها في مراحل من أجل عدم أرباك حركة السير والمرور في الإمارة والسعي لإيجاد حلول لانسيابية الحركة المرورية مشيراً بأنه تم البدء في تنفيذ مشروع تطوير وتوسعة شارع الشيخ مكتوم بن راشد حيث يتم تنفيذ جسرين جديدين على امتداد الشارع إضافة حارة في الاتجاهين وعمل طرق خدمات موازية على امتداد الشارع بتكلفة 154 مليون درهم.

عجمان ـ أسامة أحمد

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

لأكثر شعبية

الأكثر قراءة

  • ملكة لا تغيب

    أكثر الرموز بصمة في الذاكرة العربية، تلك التي نزلت إلى الناس، ولم تجبرهم على الصعود إليها، توسدت هموم الفقراء والأيتام والمساكين،

  • الحاجة إلى حكماء

    يروي التاريخ أن الحسن بن علي ــ رضي الله عنهما ــ عندما كان على وشك مواجهة معاوية بن أبي سفيان ــ رضي الله عنه ــ توقف

  • روكسلان زوجة سليمان القانوني المفترى عليها

    لم يكن في ظنّ ميرال أوكاي، التي ولدت في أنقرة سنة 1959، وهي كاتبة سيناريو مسلسل القرن العظيم أو ما ترجم عند العرب "بحريم السلطان"

  • وصف عمر بن الخطّاب رضي الله عنه (2-2)

    لم يخطر على قلبي بأني سأكتب مقالا في وصف سيدنا عمر بن الخطّاب، (رضي الله عنه)،

  • تجار الموت

    بكل ثقة وفخر تمكّن فريق مكافحة المخدرات في وزارة الداخلية وشرطة دبي، عبر معلومات مررت من دولة الكويت، من إحباط ترويج 4

  • انهيار مشروع الإخوان

    هو انهيار مشروع بدأ في مصر، ولن ينتهي في تونس، تجلّى في ثورة شعبية مرّة وأخرى في صناديق الاقتراع، لفظ الشعبان رؤى جماعة «الإخوان»

  • جوازات أردنية من الضفة

    يترقب الفلسطينيون اعلانا قريبا عن اتفاق رسمي بين الأردن والسلطة على إصدار جوازات أردنية مؤقتة من الضفة الغربية، وقد

  • إرهاب الإرهابيين

    العنوان ليس من عندي ولكنه جملة نطق بها وزير الداخلية الفرنسي اليميني "شارك باسكوا" عندما تولي هذا المنصب في حكومة

  • كلنا راحلون ويبقى الأثر

    كم علاقة بدأت كحلم جميل وتطورت لتتحول إلى كابوس مزعج، يظهر فيه الطرف الآخر على هيئة أفعى لا تتردد في حقن السُم القاتل في

  • بالحب نصنع المستحيل

    الحب في اللغة نقيض البُغض وهو الوداد والمحبة، وحببتُ المرأة أي صارت محبوبتي، ونقول حبّه أي عظّمه وخضع له، أما حبّ الذات

اختيارات المحرر

  • زهور باحات قرطبة.. مهرجان للحفاظ على تراث الأندلس

    خلال موسم كل ربيع، في بداية مايو، تنطلق في مدينة قرطبة، جنوب اسبانيا، احتفالات خاصة لاستقبال موسم الزهور، إذ تتزين المدينة بمئات الأزهار من مختلف الألوان. تبدأ الاحتفالات

  • «ك 2» في باكستان ثاني أعلى قمة في العالم

    يقع جبل "ك2 أو K2" على الحدود بين باكستان والصين، وهو ثاني أعلى جبل في العالم بعد جبل إيفرست (8 آلاف و800 متر) وأعلى قمة جبلية في باكستان، يبلغ طوله 8 آلاف و612 متراً.

  • بتر أعضاء الجمال في الصين.. أبشع طريقة للتسول

    لجأ متسولين في الصين إلى حيلة جديدة بشعة لكسب تعاطف المارة وهي تشويه الجمال واستخدامها للتسول عمدا للحصول على التبرعات. هذه الحيلة الخبيثة انتشرت مؤخراً بطريقة متزايدة بعدما أثبتت نجاحها في كسب تعاطف الأشخاص الذين لا يترددون في التبرع بسخاء لمساعدة هذه الحيوانات الفقيرة.

  • «بانتانال» أكبر مستنقع للمياه العذبة في العالم

    في وسط قارة أميركا الجنوبية، في جنوب حوض الأمازون وشرق جبال الأنديز، يقع دلتا نهر ساحلي هائل يسمى بانتانال. يقع معظمه داخل غرب البرازيل ويمتد إلى أجزاء من بوليفيا

  • منازل الجزر الصغيرة خلال فيضانات المسيسيبي

    عندما فاضت مياه نهر ميسيسيبي في أبريل 2011، خلقت واحدة من أكبر الفيضانات إضرارا في الولايات المتحدة. كان سبب الفيضان هو انفجار سدين أودعا مستويات قياسية من مياه الأمطار على نهر المسيسبي،

تابعنا علي "فيس بوك"