الإمارات في القمة

ت + ت - الحجم الطبيعي

مواقف الإمارات التي برزت على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية التي تنعقد اليوم في الأردن، تقدم صورة واضحة عن موقف الدولة الراسخ من مجمل القضايا العربية، والتحديات التي تواجه أمتنا، والأولويات التي ينتظر أن تحتل موقع الصدارة في اهتمام الحكومات العربية.

يبرز الموقف الإماراتي باعتماده منهجية واضحة في التعامل مع القضايا والتحديات، ويبتدئ بتحديدها وتصنيفها، لتنطلق من تأكيد مركزية القضية الفلسطينية، وتجديد رفض التدخّلات الإيرانية في الشؤون العربية، والتشديد على ضرورة الإصلاح الشامل لمنظومة العمل العربي المشترك.

إن التأكيد على أهمية التركيز خلال هذه المرحلة على القضية الفلسطينية والتدخلات الإيرانية وصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب ومعالجة الأزمات اليمنية والسورية والليبية، وضرورة الخروج برؤية عربية موحدة وإيجاد حلول لأزمات المنطقة بشكل يحقق الأمن والاستقرار.. كلها قضايا ملحة، وتمثل جوهر التحديات التي تواجه العالم العربي في هذه المرحلة الدقيقة.

إن التصدي لهذه القضايا كلها يقتضي عملاً منهجياً، وتنسيقاً فعالاً بين الأطراف العربية، بما يضمن استعادة العرب لزمام المبادرة في ما يتعلق بقضاياهم وشؤون بلدانهم، وبما يقطع الطريق على التدخلات الخارجية، ويفرض على أصحاب الأجندات الغريبة، سواء كانوا أطرافاً خارجيين أو وكلاء محليين، طي أجنداتهم، والتراجع إلى المقتضيات التي تفرضها الشرعية الدولية ومبادئ حسن الجوار واحترام سيادة كل دولة.

Email