العدل أساس الحكم

ت + ت - الحجم الطبيعي

يؤكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أهمية إشاعة العدل، وتطبيق معاييره. وتأتي تأكيدات سموه أمام القضاة الجدد، تطابقاً مع روح دولة الإمارات القائمة على العدل بما تعنيه الكلمة، سواء في التشريعات، أو تطبيقاتها، أو في المعاملات اليومية.

يقول صاحب السمو السيخ محمد بن راشد آل مكتوم: «لا بد أن يلتزم القضاة الجدد بالحياد ويحترموا مصالح الدولة والناس، وأن يحافظوا على أمنها وسلامة شعبها وأفراد مجتمعها، وأن يتحلوا بالأخلاق الفاضلة ويكونوا عنواناً للعدل والمساواة بين الناس من دون تمييز، مع ضرورة تحقيق العدالة ثم العدالة التي هي أساس الحكم وسعادة أفراد المجتمع، خاصة المتخاصمين الذين يبتغون العدالة، وأن يصل لكل ذي حق حقه من دون تأخير في البت بالقضايا المعروضة أمامهم، حفاظاً على مصالح الناس وحماية لحقوقهم».

إن من أهم سمات الإمارات العدل؛ سواء في القوانين وتطبيقها، أو المساواة بين المتخاصمين أمام القضاء، ثم روح العدالة التي يدركها الجميع ويتمسكون بها، باعتبارها أهم عناصر بناء الدول، وإدامة استقرارها؛ لكونها تعبر أولاً عن غياب التمييز بين إنسان وآخر، إضافة إلى أن حصول الإنسان، على حقوقه يؤدي إلى شعوره بالأمن والطمأنينة والسعادة والرضا؛ كيف لا، وكرامة الإنسان تكون مصانة بسبب العدل.

ستبقى الإمارات المثل الأعلى الذي يحتذى في معيار العدل، ونحن نرى كيف أن العدالة حاضرة بكل ما تعنيه الكلمة في كل شؤوننا، وستبقى كذلك.

Email