عام جديد

ت + ت - الحجم الطبيعي

يطل عام جديد على هذا العالم، وهو عام يحمل ذكريات لمآس إنسانية، لم ترَ البشرية مثلها، إضافة إلى كل تلك المشاكل المتعلقة بالفقر والجوع والبطالة، وتفشي الصراعات والكراهية، والتراجعات الاقتصادية والاجتماعية.

لقد دأب العالم على تمني الخير مع مطلع كل عام جديد، وهو أمر طبيعي، إذ نتوق كلنا إلى أن يسود السلام في هذا العالم، وتتوقف الصراعات، وأن يتم منح الإنسان فرصته في الحياة كما يجب، وتجنيبه كل الكلف المؤلمة التي يتم دفعها، هكذا، دون سبب مقنع، سوى انتشار التوحش، وتغيّر الأولويات.

إن العالم العربي والإسلامي، يعاني أيضاً، وقد آن الأوان أن تستعيد منطقتنا روحها السمحة والمعتدلة، وأن تتوقف الصراعات فيها، وأن يعود الإنسان إلى حياته الطبيعية في دول كثيرة، بعد أن أثبتت الشعارات البراقة، أنها مجرد وهم، يتم عبره اصطياد الشعوب والدول، وجرهما إلى الخراب.

إننا نتمنى مع إطلالة عام جديد، أن نرى شعوباً عربية ومسلمة كثيرة، وقد استردت حياتها، وتوقفت الصراعات كلياً، وأن تعود الأولوية إلى الاستثمار في الإنسان وحياته، وتأهيله، وجعله قادراً على الحياة بكرامة، على أساس حصوله على حقوقه، وممارسته أيضا للواجبات المطلوبة منه، من أجل أن يعم الرخاء والازدهار هذه المنطقة، ومن أجل أن تستفيد هذه الشعوب من مواردها، بدلاً من حرقها في معارك ثانوية، أدت إلى استنزاف مستقبل هذه المنطقة بطريقة مروعة.

Email