التجديد.. سر العبقرية

ت + ت - الحجم الطبيعي

لبيت دعوة لحضور معرض فرانكفورت الدولي للسيارات لتغطية الكشف عن السيارة الجديد لشركة رولز رويس وهي "Dawn" أو الفجر. شخصياً لا أهتم بالسيارات كثيراً وكل ما أبحث عنه في أي سيارة هو مدى كفاءتها وقوة تحملها وقلة مشكلاتها.

حضور المعرض كان تجربة غنية إذ فتحت لي آفاق معرفة عالم السيارات، فبمجرد النظر إلى كل سيارة تجد أن خلفها قصة وفكرة. يشعر الزائر بمجرد وقوفه أمام أي سيارة أنها تتحدث إليه لتخبره قصتها.

وقفنا أمام «رولز رويس» الجديدة المغطاة بقماش غليظ، وبمجرد الكشف عنها رأيت سيارة في منتهى الجمال موجهة للعائلة والأصدقاء، وقبلها بفترة كانت Wraith وهي الموجهة للفئة الرياضية. وعندما أتى موعد المقابلة مع تورستن مولر الرئيس التنفيذي العالمي لرولز رويس، قال لي في معرض إجابته عن سؤال سر بقاء السيارة لأكثر من قرن من الزمن، كلمة رسخت في ذهني ولن أنساها طالما حييت. قال: «السر هو التجديد».

نعم التجديد هو سر الديمومة. وتذكرت المقالة التي قرأتها في مجلة هارفارد بزنس ريفيو عن أسباب نجاح آبل وسامسونغ وإزاحة نوكيا عن عرش الهواتف المتحركة قبل أن تصبح ذكية. عندما رأى رؤساء نوكيا بزوغ آبل وسامسونغ قالوا: ما زلنا على القمة من ناحية المبيعات ولن نتزحزح ليس هناك أي سبب يدعو للقلق. لكن حدثت الطامة وفقدوا العرش، والسبب هو عدم المبادرة إلى التجديد.

تروستن رجل يتمتع بعقلية إدارية فذة يحب المنافسة وعاشق للتجديد والتنويع ويقول إن رولز رويس وهي السيارة التي تصنع يدوياً دون استخدام آلات، لديها خطط لجذب عملاء لم يمتلكوا هذه السيارة من قبل، وكلامه في منتهى الواقعية لأن من يفكر في صناعة رولز رويس ذات دفع رباعي يعلم تماماً أنه يدخل منطقة جديدة فيها زبائن جدد، وهذا سر العبقرية.

Email