وجهات نظر

ت + ت - الحجم الطبيعي

عقب فوز خالد القشطيني بجائزة في منتدى الإعلام العربي، كتب منتقداً من يرى في دبي »غابة من الكونكريت«، انتقاداً للنقد امتدح القشطيني دبي، إذ رأى في مشهدها المعماري »لوحة عملاقة من الفن التجريدي والتكعيبي يذكرك بشيء من أعمال براك وبيكاسو«.

هندسة البناء تشكل سمة طاغية وجاذبة في دبي، غير أنها لا ينبغي أن تحجب الرؤى الثاقبة عن سمات أخرى لا تقل جاذبية وإثارة للانتباه والفكر في المدينة.

في لقاء نادر سأل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، الصحافي المعروف محمد حسنين هيكل، عن أسباب عدم زيارته دبي عقوداً عدة. الصحافي الكبير برر غيابه ــ حسب رواية شاهد عيان ــ بأنه نابع من موقف ضد البلاد النفطية.

مما لاشك فيه أن مفاجآت باغتت هيكل عندما اكتشف أن دبي مركز يعيش على إدارة المال والأعمال والتجارة، ولا تتغذى من عائدات النفط.

في لقاء تحت سقف »البيان« في ضوء شمعتها الــ36، تحدثت عفراء البسطي عن التحولات المهولة في مجالات الحياة المتباينة، تعكس قدرات لا تجارى على الإبداع والابتكار.

البسطي أضافت أن واقع دبي جعل أهلها وساكنيها ينظرون إلى من حولهم وما حولهم حين يغادرون المدينة بفارق مدهش بين الداخل والخارج في نمط مقاربة الحياة وإيقاعها.

ثم تساءلت بغبطة عن أسرار يتمتع بها محمد بن راشد، مكنته من تفجير الطاقات في دبي على نحو يستأثر بافتتان العالم.

مما لاشك فيه أن دبي حرقت مراحل في فترة وجيزة. مثل هذا الإنجاز يتطلب رؤية ثاقبة تتبصر ما إذا كان ثمة كلفة تم دفعها على جبهة أو قيمة جوهرية تعرضت للتجاوز أو الإهمال.

دبي ليست مجرد مشهد معماري خاطف للأبصار أو مركزاً تجارياً يدر أرباحاً فقط، بل تجربة حضارية عصرية متكاملة.

Email