حب الوطن

علاقة الإنسان بوطنه كعلاقته بوالديه، فلا أحد يكون طرفاً في العلاقة بين والديه قبل أن يولد، كما أن الإنسان لا يختار وطنه عند الولادة. لذلك يقال عن الوطن الأصلي إنه "الوطن الأم" للإنسان. والعلاقة بين الأم وولدها، هي أقوى العلاقات الإنسانية وأعمقها تأثيراً في الطرفين، ولا يوجد إنسان سوي يكره والديه.

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، أكد ويؤكد باستمرار هذه المعاني النبيلة والقيم السامية، وفي إحدى التغريدات منذ أيام، يقول سموه: "الوطن هو القلب الذي يسكننا، والروح التي تسري فينا، والحب الذي يجري في عروقنا، والغالي الذي نفديه بنفوسنا"، ولا شيء فوق التضحية بالنفس..

والمقولة الشائعة أن "حب الوطن من الإيمان"، والبعض ينسبها للحديث الشريف. ورغم أن هذه النسبة لم تتأكد نصاًّ، إلا أن القيم التي يمثلها حب الوطن، هي ذاتها قيمٌ لا يكتمل الإيمان من دونها. ففي الحديث الصحيح: "آية المنافق ثلاث؛ إذا حدّث كذب، وإذا وَعد أخلف، وإذا ائتُمن خان". وكلها صفات تنافي صحة الإيمان، كما تتنافى وقيمَ الوطنية، فحب الوطن يستوجب صدق الولاء، والوفاء لعهد الآباء والأجداد، والأمانة في حفظ كرامة الوطن وعزته.

لكن حب الوطن، ككل حب آخر، منه السوي النابض قلباً وعقلاً، وفيه العاصف المجنون الذي قد يؤذي الحبيب والمحب معاً (ومن الحب ما قتل!).. والذين يؤذون أوطانهم ربما يحبونها، ولكنهم يفشلون في التعبير السوي عن هذا الحب، وقد يعبرون عنه بما يدمرهم ويدمر الوطن معهم!

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

لأكثر شعبية

الأكثر قراءة

  • مركز دبي للأمن الاقتصادي.. لماذا ؟

    يدرك المتتبع للحراك الاجتماعي أن الجرائم الاقتصادية كانت وما زالت تتصدر وتفوق معدلاتها كافة أنواع الجرائم الأخرى، كما تؤكد..

  • طبيعي الأهلي بطل الدوري

    أهلي دبي النادي الذي أنجب نجوماً فذة للكرة الإماراتية طوال تاريخه والنادي العريق الذي أحرز 17 بطولة رسمية على مستوى الفريق الأول للكرة.

  • متى سيحب الشباب الكتب؟

    أقيم في العاصمة أبوظبي هذه الأيام بمناسبة معرض أبوظبي الدولي للكتاب، لذلك أشعر بأنني أصبح وأمسي في عالم من الكتب بلا نهاية، وعالم من الكتاب والحكايات.

  • السعودية تتحدى وتصنع المستقبل

    «ثمة مؤشرات على أن الأمة بدأت تصحو وأن ربيعاً حقيقياً قد بدأ، وتدرك أن ليفي ونتانياهو والصهاينة ليسوا أبناء الشعب المختار. وأن النفط لأهله لا لتجار الأسلحة وقتل الشعوب.

  • الحلف المتين

    العلاقات الاستراتيجية بين الدول تُبنى وفق منظومة متقدمة من الأسس التي لا يفهمها قصيرو النظر..

  • هدم كنيسة الساعة

    سؤال، ربما يجعلنا نفكر بصوت مسموع، مَنْ المستفيد الخفي، والذي قد لا يعرفه أحد، من وراء هدم وتدمير المباني ذات الطابع الديني؟

  • اجتماع إيجابي

    أعتبر لقاء قطر واجتماع قادة الكرة الخليجية، هو الأفضل من نوعه حتى الآن في تاريخ أم الدورات الكروية بالمنطقة، بعد أن دخلنا عصر الاحتراف والنوعية في التعامل مع الأحداث.

  • وفاق حقيقي

    يعكس الخلاف حول البرلمان العراقي وأجندة أعماله حالة التجاذب السياسي في العراق، الذي بات يؤثر بشكل ملموس على حياة العراقيين، بينما البلد يتمزّق بالعنف.

  • عزيزي المسؤول

    عزيزي المسؤول، رجلاً كنت أم امرأة، حدود المسؤولية هنا، غير مؤطرة بتلك الشارة البارزة على الزي الرسمي أثناء أوقات الدوام

  • إسرائيل وحصاد الحروب الأهلية العربية

    تعبير «الربيع العربي» الذي جرى تداوله منذ العام 2011 فيه الكثير من التضليل لأنّه يشير إلى ما يحدث في المنطقة العربية وكأنّه..

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"