دعم فرق الدرجة الأولى

ت + ت - الحجم الطبيعي

بعد ختام قمة مباريات فرق الدرجة الأولى الأسبوع قبل الماضي بين دبا الحصن والفجيرة، استمعت إلى تصريح اللاعب محمد سرور لاعب نادي دبا الحصن، وبصراحة شدني كلامه وتوقفت عند بعض العبارات التي لخصت معاناة فرق الدرجة الاولى.

قال الكابتن محمد سرور: جميل أن يشاهد الجمهور هذه المباراة باهتمام من خلال القنوات الرياضية أو حتى الحضور الى الملعب، والسبب أنها المباراة الوحيدة التي تلعب الآن بعد توقف باقي المسابقات، وأردف ان دوري الدرجة الأولى تلعب فيه مباريات فيها ندية ويوجد به خامات جيدة من اللاعبين المواطنين وكل ما نحتاجه هو الدعم والاهتمام كالذي حصل اليوم...!

كلمات الكابتن محمد سرور، كانت معبرة ولها صدى وتأثير كبير على النفوس، وعلى وقع هذا الكلمات دعونا نسأل أنفسنا: ما الهدف من إقامة مسابقة الدرجة الأولى الكروية؟ هل هي بطولة هدفها تطوير الفرق أم أنها مقبرة للفرق الفاشلة والهابطة من دوري المحترفين، أو كما يطلقون عليهم في السابق «دوري المظاليم» ؟.

إذا تحدثنا عن دوري الدرجة الأولى علينا أن نعترف بالقصور وهذا الاعتراف سيقودنا نحو تصحيح المسار، ولكن برؤية فيها وضوح أكثر لخلق منافسة قوية وبطولة قصيرة بأقل التكاليف لتحقيق الأهداف مع ديمومة الدعم لتلك الفرق.

الجميع يعلم ان بعض فرق الدرجة الأولى لا يمكن أن تتأهل الى دوري المحترفين، لأنها ببساطة لا تملك كثيرا من المقومات ولا المنشآت المناسبة وحتى لو فازت ونافست ستظل هذه الفرق عاجزة عن الوفاء بشروط دوري المحترفين...!

فما هي الحلول برأيكم؟ للحديث عن التطوير والاستراتيجيات لرفع مستوى دوري الدرجة الأولى اعتقد أن الاتحاد المحلي يعكف على دراسة هذا الملف بجدية، وكلنا ثقة انهم سيعلنون قريباً عن رزمة من الخطط الداعمة لفرق دوري الدرجة الاولى.

دعونا نتطرق الى هدف سام من وجود أندية الدرجة الاولى والضرورة الكبرى لدعمها بسخاء، بعض أندية الدرجة الاولى تقع في المناطق النائية والمناطق البعيدة عن مراكز المدينة في كل إمارة، وهذه المناطق النائية فيها شباب يملكون مهارات في كل الألعاب.

وتعتبر تلك الأندية المتنفس الوحيد لهم لملء الفراغ بأنشطة مفيدة للعقل والبدن، وإغلاق أو ضعف إمكانيات هذه الأندية سيضطر شباب هذه الأندية لقطع مسافات طويلة الى أندية اخرى بعيدة او التوقف وعدم مزاولة الرياضة والانجرار وراء ملء وقت الفراغ بعادات وسلوكيات سيئة، وبالتالي علينا كمجتمع واجب دعم هذه الأندية الرياضية في كل الألعاب وليس كرة القدم فقط.

الجميع يعلم ان هذه الأندية لا تملك المقومات المالية لتحمل تكاليف فتح جميع الألعاب والأنشطة، ومن هذا المنطلق اقترح على الاتحاد المحلي ابتكار أفكار جديدة لتمويل هذه الأندية حتى تستمر هذه الأندية في العطاء وخدمة المجتمع.

ومن هذه الأفكار تحويل أندية الدرجة الاولى الى شركات وإشراك القطاع الخاص بنسب محددة في امتلاك أسهم فيها، أو رصد ميزانية رياضية ضخمة لبناء مشاريع عقارية للوقف الرياضي لتمويل هذه الأندية، وذلك لضمان ديمومة التمويل...الخ الأفكار كثيرة ولكن نحتاج لعصف ذهني لاختيار الأنسب.

تبني أفكار قابلة للتطبيق لدعم فرق الدرجة الاولى هي أهم وأسمى خطوة نتوقع ان يقوم بها الاتحاد المحلي، وكلنا ثقة في رئيس وأعضاء الاتحاد وباقي اللجان والهيئات المنضوية تحت هيكلة الاتحاد.

 

Email