مؤشر السعادة في الملاعب

ت + ت - الحجم الطبيعي

طرح اتحاد الكرة بالتعاون مع لجنة دوري المحترفين مبادرة ذكية لطرح مؤشر للسعادة لقياس مدى رضا الجماهير عن الخدمات المقدمة في الملاعب في دوري المحترفين.

المبادرة في ظاهرها مبادرة ممتازة ولكن في باطنها تحتاج لبعض من التفاصيل والتوضيح حتى نستوعبها وتفعّل بشكل يكون جديراً بالاهتمام والاحترام بحيث يستطيع الجميع الاستفادة منها، وأقصد بالجميع هم الجماهير والأندية والاتحاد.

مؤشر السعادة كما فهمناه هو مؤشر يرصد رضا الجماهير في الملاعب، وهذا الرضا يجب أن يقوم على معايير يضعها اتحاد الكرة ومن هذه المعايير على سبيل المثال لا الحصر:

■الرضا عن تنظيم مواقف السيارات.

■الرضا عن سهولة وسلاسة الدخول.

■الرضا عن مستوى الأمن خارج وداخل الملعب.

■الرضا عن نظافة كراسي الجلوس.

■الرضا عن مستوى الطعام والشراب في الملعب.

■الرضا عن أماكن الصلاة المخصصة للرجال وللنساء.

■الرضا عن العروض الترفيهية ما بين شوطي المباراة.

■الرضا عن ضوابط التشجيع في الملعب.

■الرضا عن التنظيم الإداري.

هذه المعايير هي أهم النقاط التي تعد إنجازاً سيحقق المطلوب لجر نسبة كبيرة من الجمهور الرياضي إلى الملاعب، وما يعيب المبادرة هو عدم ذكر الإجراءات المتخذة إذا ما كان المؤشر في أحد الملاعب يؤشر إلى عدم الرضا فما الحل؟

هذا السؤال أطرحه على اتحاد الكرة أو أقترح على الاتحاد ولجنة المحترفين بتنقيح الدراسة والاستفاضة في التفاصيل! فما طرحته المبادرة هو تكريم في نهاية الموسم للنادي الذي يحصل على نسبة تفوق 85% وهذا في تصوري غير كافٍ البتة.

وأحمل عدة اقتراحات منها أن يمنح اتحاد الكرة النادي الذي يحصل على أعلى نسبة من رضا الجماهير خمسة نجوم تعلق على بوابة النادي مع شهادة من اتحاد الكرة، والنادي الذي يحصل على نسبة متدنية تفرض عليه غرامة مالية يقدرها اتحاد الكرة وبهذا الإجراء سنضمن النجاح لمؤشر السعادة في الملاعب وسيحقق الاتحاد المطلوب لجر الجماهير للملاعب وهي خطوة في الطريق الصحيح.

Email