رد من الهيئة الاتحادية للموارد البشرية

ت + ت - الحجم الطبيعي

رداً على ما جاء في زاوية الأمس، حول تساؤلات موظفي الجهات الاتحادية، في ما يتعلق بنتائج التقييم، التي من المفترض أن تزودهم بها إدارات الموارد البشرية في الجهات، التي يعملون بها، تلقت «البيان» رد الهيئة الاتحادية للموارد البشرية مشكورة، الذي أوضح نقاطاً ربما كانت غائبة أو غير واضحة، وفيه تقول:

«تهديكم الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية أجمل تحياتها، متمنية لكم دوام الصحة والعافية.. وإذ تشكركم على (الموظفون الاتحاديون وتقييم الأداء)، وعلى اهتمامكم الكبير بشؤون موظفي الحكومة الاتحادية، وعليه اسمحوا لنا بتوضيح بعض المسائل المهمة حول الموضوع، ومنها:

بناءً على نظام إدارة الأداء لموظفي الحكومة الاتحادية، وكما ورد في الفضل الخامس من النظام (صفحة 31) والمنشور على موقع الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية الإلكتروني http://www.fahr.gov.ae/portal/assets/82a6e4c6/كتاب- نظام- إدارة-الأداء.aspx، فإن إدارات الموارد البشرية في الوزارات والجهات الاتحادية المطبقة للنظام، ملزمة بتوزيع نتائج التقييم على الرؤساء المباشرين، الذين يترتب عليهم إبلاغ موظفيهم بنتائج الأداء النهائية.

- النقطة الثانية والأهم، هي أن المرحلة الثالثة من النظام (تقييم الأداء السنوي) «تستوجب توقيع الموظف على وثيقة نتائج تقييم الأداء السنوي»، وهذا يعني علمه بنتيجة التقييم التي تم الاتفاق عليها مع رئيسه المباشر، وفق آليات النظام.

وقد يسر النظام آليات التظلم للموظف من نتائج تقييمه، وفق محددات وأطر، تم النص عليها بصورة واضحة في النظام، وقد تم تدريب كل موظفي الحكومة الاتحادية على النظام وآلياته من قبل المختصين في كل وزارة، ولا شك في أن هذا النظام، الذي بني على معايير عالمية، يتوافق مع تطلعات حكومتنا الرشيدة، التي تسعى للارتقاء بالعمل الحكومي إلى مراتب عالية، تحقق مستويات عالية من الإنتاجية، وتضمن الريادة والتنافسية العالمية للحكومة الاتحادية بكل مكوناتها.

ومما لا يدع مجالاً للشك أن هذا النظام يميز الحكومة الاتحادية في دولة الإمارات عن بقية دول المنطقة، التي أبدى كثير منها رغبته الاستعانة بخبرات الحكومة الاتحادية في نقل مثل هذه الممارسات الناجحة المميزة.

وتتويجاً لهذا النجاح فقد رعى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبمتابعة حثيثة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة، العام الماضي، حفل تكريم موظفي الحكومة الاتحادية المتميزين، وفق نتائج ومعايير النظام.

وبناءً عليه وجه سموهما بضرورة تنظيم هذا الحدث سنوياً، ما يعطي هذا النظام المباركة والرعاية، الأمر الذي سيحقق من خلاله النظام غايات الحكومة وقيادتنا الرشيدة».

انتهى الرد الذي أوضح مزايا نظام التقييم، وأن عدم معرفة الموظفين بنتائج التقييم مرده إدارات الموارد البشرية في الجهات التي يعملون فيها، وننتظر من الهيئة إلزام الجهات بالإسراع في إعلام الموظفين بنتائج تقييمهم، حتى يكونوا على بينة من أمرهم.

Email