افتعلها الغرباء.. ووقع فيها الأشقاء!

ت + ت - الحجم الطبيعي

لو أن شياطين الإنس والجن اجتمعوا لوضع خطط جهنمية تقود الأمة العربية والإسلامية إلى ما وصلت إليه، لربما عجزت عن تحقيق ما نجحت أجهزة مخابرات عالمية ماكرة وخبيثة في إشعاله من حروب ومكائد بين أبناء الأمة الواحدة خلال السنوات الماضية، وبشكل مستتر وغير محسوس، ولكنه واضح لكل ذي عينين ومفهوم لكل ذي عقل راجح.

إن الذين سهلوا استيلاء داعش على نصف الأراضي السوري والعراقية في صيف العام الماضي، هم أنفسهم الذين سهلوا استيلاء الحوثيين على السلطة في اليمن، وسط مشاهد تدمي القلوب وتحير العقول. وهم أيضاً الذين مهدوا الأرضية أمام جماعات الإسلام السياسي وجماعات أخرى متطرفة لاختطاف الأوطان تحت ذريعة ومسمى «تحولات الربيع العربي»، على غرار ما حدث في مصر وليبيا وسوريا، واكتوت جميعها بنيران الإرهاب المصطنع خارج حدود المنطقة.

إنهم أصحاب نظريات الفوضى الهدامة (كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأميركية السابقة)، وحرب المئة عام المذهبية في الشرق الأوسط (هنري كيسنجر مستشار الأمن القومي الأميركي السابق)، وحروب الجيل الرابع (الكاتب العسكري الأميركي وليام ليند)، ومن الواضح أنهم لم يجدوا ميداناً أو تربة خصبة أفضل من الشرق الأوسط لتجربة وتطبيق كل هذه النظريات التخريبية التي تعتمد بشكل أساسي على التناقضات المذهبية والطائفية وأحياناً العرقية.

ومن حيث الأسانيد الفكرية لهذه النظريات والوسائل التي سيتم اعتمادها عند التنفيذ من جانب أصحابها، أنه لا يوجد شيء اسمه أمة عربية واحدة من حيث المبدأ، ولكن هناك اثنتان وعشرون دولة لكل منها نظام مختلف وسياسة داخلية وخارجية مستقلة، وكان ذلك مطلب كيسنجر بشكل أساسي من أي زعيم عربي يلتقيه، ألا يتحدث باسم أمة عربية واحدة ولكن باسم دولته فقط.

والشيء ذاته بالنسبة للأمة الإسلامية، لا تعترف واشنطن بها كتلة واحدة إلا إذا كانت ستوظفها لخدمة أغراضها الخاصة (كطرد السوفييت من أفغانستان في الثمانينيات من القرن الماضي على سبيل المثال)، ولكن عكس ذلك الأمر يختلف تماماً فيكون التعامل مع كيانات صغيرة منفردة. والأخطر من ذلك هو عدم اعتراف واشنطن أخيراً، ومعها بعض الأطراف الغربية (كأمر واقع) بشيء اسمه الدين الإسلامي الجامع، فجزأته إلى مذاهب وطوائف وشيع وجماعات، وأصبح خطابها الرسمي يسير على هذا المنوال.

النبرة الطائفية في دول الشرق الأوسط أصبحت مرتفعة وحادة بدرجة مخيفة، وخاصة مع تمدد حركات داعش وجبهة النصرة وأنصار بيت المقدس وأنصار الشريعة والقاعدة ثم الحوثيين من جانب..

ونزوع الأكراد نحو بناء دولة مستقلة بدعم غربي - أميركي قوي من ناحية أخرى، وأيضاً دخول إيران وحزب الله الإيراني وشيعة العراق بكل ثقلهم في تحالف طائفي واضح، يمارس دوره في العراق ولبنان، أما سوريا فهي أوضح ملاعبه، حتى تفجرت الأوضاع في اليمن بشكل مريع.

وتؤكد كل الشواهد أن المخابرات الغربية تلعب الدور الأضخم في إذكاء نار الطائفية في المنطقة على هذه الشاكلة، مستغلة نزوع بعض الأطراف لممارسة شهوة السلطة، والمتابع للخطاب الأميركي أخيراً، سيكتشف ذلك بمنتهى الوضوح، فضلاً عن تلك الوسائل والأساليب الميكيافيلية في اختلاق الأزمات وتعقيدها ثم الإمساك بكل الخيوط لحلها لمصلحة طرف واحد، لقد أطلقت المخابرات الغربية الجماعات الإرهابية في ربوع الوطن العربي، ثم أطلقت اليد الإيرانية للحصول على مزيد من المكاسب ومواطئ الأقدام ليحدث الصدام الراهن.

وبالتأكيد لن ترضى عن ذلك الدول المعتدلة التي خرجت لتدافع عن أمنها القومي ومصالحها العليا، ولم يكن أمامها بديل سوى التدخل والضرب بقوة في اليمن، وربما في أماكن أخرى مقبلة داخل أمتنا العربية..

ولم يعد أمامها خيار سوى التدخل دفاعاً عن بقاء هذه الأمة حتى وهي تدرك أن أطرافاً خارجية نصبت هذه الأفخاخ حتى يتقاتل الأشقاء ويغرقون في حروب أهلية قد تستمر مئة عام أو أكثر وفقاً للنبوءة الأميركية على لسان هنري كيسنجر.

 

Email