جديد الأميركيين اليهود

ت + ت - الحجم الطبيعي

للوهلة الأولى، تبدو علاقة الأميركيين اليهود بالحركة الصهيونية شديدة الحميمية والإيجابية. لكن من يسبر أغوار هذه العلاقة ويتابع مسارها التاريخي وتفصيلاتها، يجد لها باطناً يخالف الظاهر ولا يخلو من تعقيدات، حتى ليمكن وصفها بالتركيب والبعد عن البساطة.

خلال فترة ما بين الحربين العالميتين؛ حيث إعداد المسرح الدولي لاستزراع الكيان الصهيوني الاستيطاني في فلسطين، لم يستحسن الأميركيون اليهود هجرة الأوروبيين اليهود إلى الولايات المتحدة، وبذلوا جل جهدهم لتوجيههم نحو فلسطين.

لم يحدث ذلك فقط عن رغبة في تسمين الكتلة البشرية اليهودية هناك، وإنما كان الهدف أيضاً وأساساً التخلص من عبء استقبال يهود أوروبيين وشرقيين بكل سماتهم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والنفسية المغايرة.. التي قد تثير لهم إشكاليات وتقض استقرارهم وتستفز بقية مكونات المجتمع الأميركي ضدهم.

كان لسان حال الأميركيين اليهود وتصرفاتهم توحي بأنهم يحبون يهود العوالم الأخرى، ولكن «هناك.. بعيداً في فلسطين». بعض فقهاء الاجتماع الإنساني وعلم النفس الاجتماعي السياسي، وصف هذه المقاربة بعقدة الكراهية الذاتية.

بعد قيام إسرائيل الدولة، استقرت أولوية صناعة القرارين الصهيوني واليهودي، في حجر تل أبيب، وتحددت أدوار الأميركيين اليهود بخاصة في توفير الدعم متعدد الأنماط لهذه الدولة.

ومع ما كان لهذه الأدوار من أهمية حاسمة بالنسبة لحياة إسرائيل، قوة وضعفاً، فإن قيادتها السياسية راحت تردد أن اليهودي الصالح هو الذي يفضل الهجرة إلى إسرائيل والعيش فيها. هذه المقولة الجارحة تسببت في إحداث غصة لدى الأميركيين اليهود، وكانت مسؤولة عن وقوع أزمات لهم مع تل أبيب.

وقد ظلت هذه الأزمات مخبوءة وطي التستر والكتمان، لكنها خرجت أحياناً عن السيطرة وطفت على السطح.. فقبل عامين تراشق مسؤولون من الجانبين بهذا الخصوص. فقيل في تل أبيب إن يهود إسرائيل وحدهم دون سائر يهود العالم هم الأمناء على الإرث اليهودي، ورد زعماء أميركيون يهود بأنه لولا مؤازرتهم، فلربما كانت إسرائيل قد زالت من الوجود!

نستذكر هذه الوقائع، بمناسبة الأزمة التي أثارها سلوك بنيامين نتنياهو مع البيت الأبيض، والرئيس أوباما بالذات، قبيل انتخابات الكنيست الأخيرة وبعدها.

فبإصراره على مخاطبة الكونغرس الأميركي مباشرة على غير إرادة أوباما، وتسفيهه للمعالجة الأميركية للملف الإيراني، أشعر نتنياهو كثيرين من زعماء الجالية اليهودية بالحرج، فراحوا يعبرون عن استيائهم.. وفي ذلك قال أحدهم إنه «.. لم يسبق لرئيس حكومة إسرائيلي أن تصرف باستخفاف وتعال كما فعل نتنياهو مع أوباما..».

ثم إن هذا الامتعاض بلغ مداه من جراء نتائج الانتخابات النيابية الإسرائيلية التي أكدت احتمال استقرار نتنياهو مجدداً، على رأس حكومة يمينية ودينية متطرفة في تل أبيب.

التقدير هنا أن حدوث نتيجة كهذه، على الرغم من تصرفات نتنياهو الوقحة مع سيد البيت الأبيض، وتفوهاته العنصرية التحريضية ضد فلسطينيي 1948 أثناء عملية التصويت، ووعوده الفجة بالحيلولة دون حل الدولتين الذي تؤيده الولايات المتحدة، يعني سوق الجالية اليهودية إلى مزيد من القلق والإبقاء على إسرائيل في نفق الصراع الضروس مع الفلسطينيين..

أحبطت نتائج الانتخابات الإسرائيلية آمال الأميركيين اليهود الغاضبين في التخلص من نتنياهو وعهده البائس على مختلف الصعد. ويوقن هؤلاء أن عودة هذا الرجل إلى قمة الحكم وصناعة القرار، لن تكون حميدة بالنسبة لعلاقتهم مع إسرائيل، أو لصورتهم داخل المجتمع الأميركي، أو لمستقبل الرؤية الأميركية العامة للتسوية الفلسطينية.

وفيما يشبه الإنذار المبكر والاحتراز للقادم، سارع قادة بارزون منهم، مثل جيرمي بن عامي، عميد «المؤتمر اليهودي الليبرالي»، المناهض نسبياً للآيباك، إلى التصريح بأن نتنياهو لا يتحدث باسم الشعب اليهودي «.. وسوف نمارس ضغوطاً على الإدارة الأميركية كي تعلن عدم قانونية المستوطنات، وتنشر معالم اتفاق دائم بين إسرائيل والفلسطينيين، وتؤيد قراراً عن مجلس الأمن الدولي يحدد سبل التوصل إلى هذا الاتفاق..»

. هناك تفاعلات تجري في أحشاء الجالية الأميركية اليهودية، تشي بوقوع تحولات في غير صالح التطرف الإسرائيلي، وأن قطاعاً واسعاً من هذه الجالية، عناصرها الشابة بخاصة، يوشك أن يتوقف عن منح تل أبيب تأييداً أعمى أو على بياض.

وسواء جاء هذا التحول الفارق عن عقدة الكراهية الذاتية وأخذ مسافة من مساوئ إسرائيل وجرائمها، أو عن رغبة في لجم بعض قادتها من أمثال نتنياهو وبطانته الذين يسوقونها بغرورهم إلى اتخاذ سياسات مهلكة، فإننا بصدد مستجدات سيكون لها ما بعدها في إيلام نمط العلاقة التقليدية الدافئة بين هذه الجالية وإسرائيل.

 

Email