مصر في فكر ورؤى محمد بن راشد

ت + ت - الحجم الطبيعي

دولة الإمارات تنطلق في علاقتها مع مصر من مبادئها وثوابتها، ولذلك ستستمر في أداء واجبها العربي تجاه مصر، وهذا ماأكده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في سياق حواره مع الصحافيين والإعلاميين ضيوف الإمارات الذين شاركوا في القمة الحكومية الثانية، في رده على سؤال عن الأوضاع الراهنة في بعض دول الوطن العربي.

إذ قال: «إن دولة الإمارات دعمت مصر الشقيقة منذ عهد الراحل المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد، طيب الله ثراه، ، واليوم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأنا قدمنا ونقدم الدعم لــ «قلب الأمة العربية» مصر، كي تمضي قدماً في الإصلاح وتحقيق الأمن والتنمية الاقتصادية لشعب مصر الشقيق".

ان صاحب السمو..الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله يرى كما جاء في خطابه في مؤتمر "دعم اقتصاد وتنمية مصر": أن التاريخ علمنا، ان مصر عندما تكون قوية فإنها قادرة على بث الحياة في الأمة وتجديد نهضتها..مصر هي كنانة الرحمن .. وموطن السلام.. وقلب العروبة .. فيها خير أجناد الأرض وبها ومعها يصنع التاريخ.

مؤكداً أن وقوفنا مع مصر ليس كرها في أحد بل هو حب في شعبها وليس منة على احد بل واجب في حقها وليس لعائد سريع نرجوه بل هو استثمار في مستقبل أمتنا ..ما نضعه في مصر اليوم هو استثمار لاستقرار المنطقة سنراه في الغد القريب بإذن الله".

مصر كانت ولا تزال الركيزة الاساسية لأمن واستقرار وازدهار منطقتنا وهي القلب النابض للعالم العربي وهي موطن التاريخ والفكر والثقافة والعلم. : نفخر بعلاقاتنا الراسخة والمتميزة معها والتي أرسى ركائزها الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه والتي استمرت بالنمو والتطور على مدى العقود الاربعة الاخيرة وقامت على الشفافية والصراحة والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

وان" حرص دولة الإمارات من خلال تنفيذ مشاريعنا التنموية لنوصل رسالة للعالم مفادها ان مصر بخير وأنها جاهزة لتنفيذ المشاريع" .

وان نجاح مصر في جهودها التنموية سيسهم في تعزيز استقرار المنطقة وترسيخ قيم الوسطية والاعتدال وسيؤكد ان منطقتنا قادرة على ايجاد حلول مبتكرة وناجحة لمواجهة مختلف التحديات وهذا ما سنسعى لتحقيقه بعون الله تعالى .. ولقد استحوذت كلمة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على إشادة المصريين والقوى السياسية، إذ اعتبروها استكمالاً لمواقف دولة الإمارات العربية إزاء مصر، وهي المواقف الجليلة، التي أرسى قواعدها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، واستكملها أبناؤه من بعده،معبرين بإن الدعم الإماراتي المتواصل الذي تم الإعلان عنه خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاقتصادي، ، ليس بموقف جديد على دولة الإمارات، فهي طيلة العقود الماضية منذ نشأتها تجمعها بمصر علاقات أكثر من جيدة، من خلال تقديم الدعم والمساعدة لمصر في كل المواقف والأزمات التي مرت بها مصر..

لقد أكدوا ان كلمة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، جاءت تأكيداً وانعكاساً للعلاقات القوية والاستراتيجية الممتدة عبر التاريخ، والتي تجمع مصر والإمارات.. أن دولة الإمارات العربية المتحدة تواصل السير قدماً في تنفيذ وصية المغفور له الشيخ زايد، الذي أوصى أبناءه بمصر واهلها خيرا وأن الدعم الإماراتي يتلمسه ومرحب به من قبل المصريين جميعاً.. وقد حمى مصر من الكثير من التداعيات السلبية عقب 30 يونيو 2013، أن المساعدات المادية السخية التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم "رعاه الله"في كلمته بالجلسة الافتتاحية تعبير عن عمق العلاقات المصرية الإماراتية، وتأكيد على دور الإمارات في نهضة مصر ووقوفها ثابتة ،بعد معاناتها خلال السنوات القليلة الماضية من حالة عدم استقرار سياسي واقتصادي.

أن كلمة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، التي أكد فيها وقوف الإمارات دوماً إلى جانب مصر هي وصف لحقيقة واضحة وضوح الشمس وليس مجاملة دبلوماسية.

العلاقة بين مصر ودولة الإمارات تمثل نموذج العلاقات العربية في هذه المرحلة الحرجة من عمر الوطن العربي، حيث التحديات التي تواجه الأمة العربية، في الوقت الذي أشار فيه سموه إلى أن هذه التحالفات ليست موجهة ضد أحد أو كرهاً لأحد وإنما هي وعي بخطورة التهديدات التي تهدد سلامة واستقرار المنطقة برمتها.

هذه هي العلاقة المصرية الإماراتية الحميمة التي رسخها زايد الخير والعطاء، ويواصلها على خطى ثابته أبناؤه من بعده..والتي أكدعليها صاحب السمو :الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم..نائب رئيس الدولة.

رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي"رعاه الله"في كلمته في المؤتمر الإقتصادي.. واستحوذت على إشادة المصريين والقوى السياسية ووسائل الإعلام المختلفة.والتي أشار إليها :رئيس مجلس الوزراء المصري "المهندس ابراهيم محلب ".

في كلمته الأخيرة في ختام المؤتمر الإقتصادي قائلاً:"انه الرجل المحب لمصر "ونفخر دائماً بنجاحاته"

Email