مطار دبي يتربع على عرش مطارات العالم

ت + ت - الحجم الطبيعي

يقول ويلي ويلش.. الرئيس التنفيذي لشركة «اياج» البريطانية، في توقيت ما قبل حصول مطار دبي على المركز الأول دولياً رسمياً..  انه بات في حكم المؤكد أن تتجاوز مكانة مطار دبي الدولي مكانة مطار هيثرو في لندن بحلول العام المقبل.لأن قيادة دبي لديها "رؤية.. وطموح.. وإبداع".

وقد قال الصهاينة عن العرب في "بروتوكولاتهم" وفي نظرياتهم وكتبهم وما رسخ في وجدانهم ويدرسونه لأبنائهم: إن العرب لا يقرأون! وإن قرأوا لا يفهمون! وإن فهموا لا يعملون! وإن عملوا لا يتقنون! وقائل هذه المقولة الشهيرة هو وزير الدفاع الاسرائيلي، موشي دايان، في الستينات في الحديث الصحفي المطول الذي أجراه معه الصحفي الهندي الشهير "كارانجيا" آنذاك. وشرح دايان للصحفي الهندي أن اسرائيل ستدمر الطائرات العربية في مرابضها بضربة سريعة ثم تصبح السماء ملكا لها وتحسم الحرب لصالحها.

وها هم وباعترافاتهم وبتقرير ُسطر بأياديهم يشهدون بتفوقنا عليهم مجتمعين! إننا في دولة عمرها لا يزيد على أربعة عقود من الزمن.. لله الحمد والشكر. تفوقنا عليهم وليس أي تفوق!

تفوق استطاع ان يكتسح خبراتهم. ومهاراتهم. واتحادهم. وعظمتهم التي مضى عليها ما يقارب قرنان من الزمان!!.. إن العرب بالإصرار والاتحاد والعزيمة ونبذ الصراع والاختلاف وتقوية أواصل الروابط، وعدم الانصياع للمؤامرات الهدامة التي أرادها لنا الصهاينة، يستطيعون عمل المستحيل الذي لا يتخيله ويتصوره أعداؤهم! وقد تجلت هذه الإرادة الشعبية العربية القوية فيما شاهدناه من انتصار مذهل في ثورة "يونيو في مصر" عندما انتفض المصريون على حكم وطغيان الإرهاب.. في أعظم ثورة في التاريخ الحديث. مما أدى إلى خذلان وكسر الصهاينة والماسونية في مخططاتهم لتقسيم الوطن العربي إلى دويلات ضعيفة متناحرة لكي تكمل الصهيونية ومن تحالف معها أهدافهم للهيمنة على العالم العربي.

إذاً.. ها هو: مطار دبي الدولي يحصد المركز الأول "رسمياً" ضمن أكبر 100 مطار عالمي وعربي في قائمة «أو اي جي» ومقرها لندن، في السعة المقعدية على الرحلات الدولية بنحو 981392 مقعداً. متربعاً وبجدارة واستحقاق على عرش مطارات العالم!!.. بينما جاء منافسه مطار لندن - هيثرو - في المركز الثاني ـ وهونغ كونغ في المركز الثالث، وفيما جاء مطار سنغافورة تشانجي في المرتبة الرابعة وجاء مطار باريس شارل ديغول في المرتبة الخامسة...

ويقول: جون ستريكلاند المدير في «جونز لانغ لا سال الاستشارية»: لو نظرنا إلى موقع دبي، فإننا سنجد أنه الأفضل مكاناً في النظام الاقتصادي للقرن الحادي والعشرين.. وأنه في ظل وجود ثلثي سكان العالم يعيشون على بعد 8 ساعات من دبي، فإن هذه المدينة في أفضل وضع لتلبية الطلب المتنامي على السفر الدولي، من خلال مطارها الأحدث والأكبر حجماً

لقد تصدر مطار دبي الدولي، قائمة أكثر المطارات في العالم ازدحاماً، في العام الماضي! بعدما استطاع أن يزيح مطار هيثرو الدولي في لندن.! وأشارت إحصائيات إلى أن مطار دبي الدولي، استطاع أن ينقل أكثر من 18 مليون راكب، خلال الفترة من ديسمبر 2013 وحتى مارس 2014، مقابل 14.9 مليون راكب نقلهم مطار هيثرو..!

إن إمكانية دبي الاستراتيجية.. أدت إلى استمرارية دبي في الحفاظ على استراتيجيتها الحكيمة، المستمدة من الرؤية المتجددة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. والرامية إلى مواصلة الاستثمار ليس في مشاريع البنية التحتية فقط..

وإنما على كل القطاعات الحيوية، وتعزيز قدراتها التنافسية، وهو ما أشار إليه تقرير التنافسية الصادر عن «المنتدى الاقتصادي العالمي»، من أن دولة الإمارات حلت في المرتبة الأولى في جودة «البنى التحتية وقطاع الطيران»،

وللعلم فإن لندن احتفظت بأكثر مطارات العالم إشغالاً منذ افتتاح المطار عام 1946، لكن قيام مطار دبي بالتعامل مع 12 مليون راكب دولي في الشهرين الأولين من العام الماضي، جعله يتفوق على مطار هيثرو الذي عبره 10 ملايين راكب فقط خلال الشهرين، لأنه، بهذه الأرقام، يعمل بكامل طاقته..

ولا يمكن أن يرتفع العدد إلا باستخدام طائرات أكبر حجماً وإشغالها بمعدل أعلى، حسب قول رئيسه التنفيذي. وهو الأمر الذي لم يتم بسبب اختلاف الإدارة عليه!..

أن المسافرين إلى دبي مما لا شك فيه.. سيظلون وقتاً من الزمن يعجبون بالمكونات الهائلة من المباني المذهلة ذات التصاميم الفريدة الرائعة.. إضافة إلى الجزر الاصطناعية التي تزين البحر على شكل جذع نخلة، مع هندسة معمارية يتردد صداها باحتمالات المستقبل.

وهذا غيض من فيض في دبي، فقد فازت المدينة بحق استضافة معرض إكسبو 2020، حيث سيمتع الزوار أنظارهم بسوق مستقبلي الصورة، تظلله مظلات عملاقة مشغلة بالطاقة الشمسية..

ومن قمة "برج خليفة" الأعلى في العالم، يمكن الحصول على إطلالة على أفق المدينة المدهش. في جو يسوده الأمن والأمان.. إن دبي وبفضل مؤسسها وباني نهضتها الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، طيب الله ثراه، ومن خلال الرؤية السديدة لقيادتها الرشيدة، استطاعت أن تكون أفضل وجهة على المستوى العالمي لمن يتجه إليها من زائر وسائح..

بالإضافة إلى موقعها الجغرافي، وسهولة وصول المستثمرين إليها، بفضل مطارها الدولي العملاق الذي استطاع أن يسحب البساط من أكبر مطارات العالم ازدحاماً وعراقة ويتربع وبكل جدارة واستحقاق على عرش مطارات العالم. وكل ذلك أيضاً كفيل بتعزيز قدرة وقوة تنافسيتها، وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة لها..

والحفاظ على مكانتها في تصدر دول الشرق الأوسط، باعتبارها «مدينة المستقبل الشرق أوسطية». أرى من وجهة نظري.. أن ما حققه مطار دبي من انجاز مذهل ما هو الا انجاز ومفخرة لنا في دولة الإمارات ولإخوتنا العرب أجمعين.. حيث إننا في دولة الإمارات  جزء لا يتجزأ وامتدادا لوطننا العربي الكبير الذي ننتمي إليه.

 

Email