دبي تنزع تاج الطيران من لندن

ت + ت - الحجم الطبيعي

في مقالة سابقة بعنوان «مطار دبي واستقالة مدير هيثرو»، أشرنا إلى أنه بسبب فوز مطار دبي بالمركز الأول على العالم، أعلن مدير مطار هيثرو الدولي في لندن، كولين ماثيوز، استقالته بعدما فقد المركز الأول على العالم، لصالح مطار دبي الدولي، وبرر ماثيوز استقالته بأنه طالب بإنشاء مدرج ثالث للمطار للحفاظ على مكانته العالمية، ولكن لم يستجب السياسيون البريطانيون لمطالبه.

وتصدر مطار دبي الدولي، قائمة أكثر المطارات في العالم ازدحاماً، بعدما استطاع أن يزيح مطار هيثرو الدولي في لندن. وأشارت إحصائيات إلى أن مطار دبي الدولي، استطاع أن ينقل أكثر من 18 مليون راكب، خلال الفترة من ديسمبر 2013 وحتى مارس 2014، مقابل 14.9 مليون راكب نقلهم مطار هيثرو..!

إن سهولة مزاولة الأعمال التجارية، ومقومات الاستثمار، والإمكانات الاستراتيجية.. أدت إلى استمرارية دبي في الحفاظ على استراتيجيتها الحكيمة، المستمدة من الرؤية المتجددة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

والرامية إلى مواصلة الاستثمار ليس في مشاريع البنية التحتية فقط، وإنما على كل القطاعات الحيوية، وتعزيز قدراتها التنافسية، وهو ما أشار إليه تقرير التنافسية الصادر عن «المنتدى الاقتصادي العالمي»، من أن دولة الإمارات حلت في المرتبة الأولى في جودة «البنى التحتية وقطاع الطيران»، إلى جانب رفع مكانة إمارة دبي كمركز رائد للتصدير وإعادة التصدير..

ولا تزال دبي الوجهة الأولى في الشرق الأوسط للمستثمرين، كما ذكرت تقارير الصحافة العالمية..

وقد علقت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية على الرقم الذي سجله مطار دبي الدولي في الربع الأول من العام الجاري، عندما بلغ عدد المسافرين الدوليين 18 مليوناً في تلك الفترة، بقولها إن مطار دبي الدولي «هزم مطار هيثرو في لندن بسهولة، وجعل من نفسه أكثر مطارات العالم إشغالاً بالمسافرين الدوليين خلال الفترة المذكورة»

. وقالت الصحيفة الأميركية: إن مطار دبي الدولي خط لنفسه خطة نمو ليكون مركزاً عالمياً للسفر والرحلات الجوية، وساعدته في ذلك إلى حد كبير التوسعات التي تجريها شركة طيران الإمارات، بعد أقل من 30 عاماً من العمل في السوق العالمية، وكان مطار هيثرو في المركز الاول في العام الماضي من حيث عدد المسافرين الدوليين.

وتلاه مطار هونغ كونغ ثم مطار باريس، وفق بيانات مجلس المطارات العالمي، الذي لم يصدر الأرقام الرسمية للربع الأول من العام الجاري بعد، لكن مطار دبي الدولي استطاع انتزاع المركز الأول من مطار هيثرو في الربع الاول من العام الجاري، ووضعه في المركز الثاني.

وترى «فايننشال تايمز» البريطانية أن عملية التطور الدائرة في دبي، تدخل في مرحلة جديدة مع اعتماد خطة لاستثمار 32 مليار دولار لزيادة طاقة مطار آل مكتوم الدولي إلى 120 مليوناً على الأقل بحلول 2022، وربما إلى 200 مليون بحلول 2050..

ويمكن لمطار دبي الدولي أن يزيح هيثرو لندن عن عرش أكثر المطارات ازدحاماً في عدد المسافرين الدوليين، حيث يتوقع أن يمر قرابة 70 مليون مسافر عبر صالاته، 60% منهم في طريقهم إلى أماكن أخرى..

ويقول جون ستريكلاند المدير في «جونز لانغ لا سال الاستشارية»: لو نظرنا إلى موقع دبي، فإننا سنجد أنه الأفضل مكاناً في النظام الاقتصادي للقرن الحادي والعشرين.. وأنه في ظل وجود ثلثي سكان العالم يعيشون على بعد 8 ساعات من دبي، فإن هذه المدينة في أفضل وضع لتلبية الطلب المتنامي على السفر الدولي، من خلال مطار أحدث وأكبر حجماً...

وتعتبر دبي من وجهة نظر رجال الاقتصاد وخبراء شركات السياحة والطيران وتقارير محطات التلفزة العالمية، وجهة مفضلة للمسافرين والزوار الذين يتجهون إليها، نحو جو حالم من المناظر الجميلة والمواقع الفخمة المبهرة التي لم يسمعوا عنها في جو يسوده الأمن والأمان..

وقد أظهرت تقارير إعلامية عالمية، أن دبي حلت في المركز الخامس في قائمة أكثر المدن شعبية في العالم عام 2014، إلى جانب سنغافورة وباريس وبانكوك ولندن، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة «تلغراف» لأكثر المدن العالمية زيارة من قبل المسافرين الدوليين.

وقدر التقرير الذي نشرته الصحيفة اللندنية، بناء على معطيات استقتها من بلومبرغ، عدد زوار دبي المتوقع هذا العام بـ11.95 مليون زائر، بزيادة 7% مقارنة بالعام الماضي، متقدمة على مدن مثل نيويورك وإسطنبول، وإنفاق 10.9 مليارات دولار في العام 2014.

إن دبي ومن خلال الرؤية السديدة لقيادتها الرشيدة، استطاعت أن تكون أفضل وجهة على المستوى العالمي في استقطاب الشركات التجارية العالمية، وكذلك سعيها المستمر للوصول إلى أسواق جديدة، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي وسهولة وصول المستثمرين إلى الأسواق المجاورة، وكل ذلك كفيل بتعزيز قدرة وقوة التنافسية، وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، والحفاظ على مكانتها في تصدر دول الشرق الأوسط باعتبارها «مدينة المستقبل الشرق أوسطية».

إن دبي عندما تفعل شيئاً فإنها تفعله برقي وجدارة، وهذا ليس شعاراً، بل حقيقة برهنت عليها السنون. ولقد أكدت «ميدل إيست تايمز انترناشونال» الأسترالية، أن أكثر من 60 مليون مسافر يمرون عبر دبي، فيما يزور المدينة أكثر من 10 ملايين زائر كل عام، وذلك بفضل مطارها الذي يرقى إلى أفضل الطرازات العالمية، وشركة طيرانها واسعة الانتشار عالمياً.

 

Email