القاعدة في مالي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصبح الحديث عن وجود فروع لتنظيم القاعدة في مالي، أحد الاهتمامات الرئيسية لوسائل الإعلام العالمية، ليس فقط بسبب ما قامت به الجماعات المرتبطة بالتنظيم من هدم أضرحة أو مساجد في مدينة تيمبكتو، ولكن لأنها بدأت تسيطر على مناطق في شمال مالي، الأمر الذي يهدد باقي دول منطقة الساحل الإفريقي.

وقد شكل سقوط مدينة غاو شمال مالي في يد الجماعات المتشددة يوم 27 يونيو الماضي، بداية لسيطرة الجماعات المسلحة الموالية لتنظيم القاعدة، على كل المدن الرئيسية في المنطقة.

وسقطت المدينة في يد مسلحي حركة "التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا"، بعد أن هزموا الجبهة الوطنية لتحرير أزواد التابعة لجماعة الطوارق المتمردة. وجاء انتصار حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا ليضيف إلى الانتصارات التي حققتها حركة "أنصار الدين" الإسلامية، والتي تسيطر منذ إبريل الماضي على مدينتين رئيسيتين في الشمال، هما كيدال وتيمبكتو.

وقد برزت حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا في ديسمبر 2011، ومنذ ذلك الحين زادت شهرتها ووصفت بأنها الجماعة الإرهابية المسلحة الأكثر إثارة للرعب في شمال مالي.

وهي حركة مسلحة بشكل جيد وممولة بشكل جيد أيضا، ومنطقة نشاطها الرئيسية هي الهضبة الصحراوية الشاسعة، الممتدة من منطقة "تساليت" في أقصى شمال مالي إلى مدينة غاو، حيث تفرض الحركة سيطرتها بلا منازع على عدد من القرى في تلك المنطقة.

وذكرت مصادر جزائرية أن الحركة هي "أكثر الجماعات المسلحة نفوذا، لأنها تتشكل من عصابات لتهريب المخدرات، ولأنها أيضا استولت على كمية كبيرة من الأسلحة الثقيلة القادمة من ليبيا".

وقد انفصلت الحركة عن جماعة القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، لكي تنشر فكر الجهاد في غرب إفريقيا، بدلا من أن تكتفي فقط بمنطقة المغرب أو منطقة الساحل الإفريقي. وتتشكل الحركة في الأساس من موريتانيين وماليين، وهي تعمل نيابة عن جماعة القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

ولا يعرف تشكيل القيادة العليا للحركة، لكن حمادة ولد خيرو يوصف بأنه زعيم هذه الحركة، بينما يوصف عدنان أبو وليد صحراوي بأنه المتحدث الرسمي باسمها. أما الجناح الثاني لتنظيم القاعدة في منطقة الساحل الإفريقي، فهو حركة أنصار الدين التي تعد من الحركات الرئيسية التي تعمل في شمال مالي.

ففي البداية، قال زعماؤها إنهم يعبرون عن القضايا المحلية المتصلة بمشكلات التهميش، لكن بعض قادتها لديهم صلات قوية بجماعات إسلامية وجهادية مسلحة، ومن هنا أصبحت بالتدريج حركة أصولية تمارس العنف في مواجهة السلطة المركزية في مالي.

وذكرت إحدى وكالات الأنباء الموريتانية الخاصة، أن العشرات من متمردي الطوارق الذين كانوا يعملون مع الجيش الموريتاني، التحقوا بحركة أنصار الدين الإسلامية التي يقودها الشيخ إياد أغ غالي، وهو مواطن من مدينة كيدال كان يعمل قنصلا سابقا لدى المملكة العربية السعودية.

وكان يوما "كبير" المفاوضين لدى الرئيس المالي في مفاوضات أجرتها الحكومة مع متمردي الطوارق، وبعد انتهاء توليه منصبا دبلوماسيا في السعودية، أصبح "جهاديا متشددا وقريبا في فكره من جماعة القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي. ويعاون حركة أنصار الدين عدد قليل من الرجال الأقوياء المنتمين للزعيم مختار بلمختار، المحسوب على هذه الجماعة".

وظهر انخراط إياد أغ غالي مع حركة أنصار الدين في شريط فيديو أذيع في مارس 2012، وأظهر الشريط جنودا حكوميين بعضهم قتلى والبعض الآخر أسرى، بعد الهجوم المسلح الذي وقع في يناير الماضي على بلدة أغول هوك الشمالية.

وأشار متحدث رسمي باسم الحركة إلى غالي بلقب "القائد"، وقد ظهر في شريط الفيديو وهو يتفقد المقاتلين ويؤمهم في الصلاة، ويقول إن جماعته تهدف إلى فرض الشريعة في البلاد.

وجاءت الانتصارات التي حققتها الجماعتان المنتميتان إلى القاعدة في الأسابيع الأخيرة، لتجعلهما تسيطران على ما يقرب من ثلثي مساحة شمال مالي، الأمر الذي أدى إلى اعتبار المنطقة بؤرة خطيرة قد تتفشى عدوى مشكلاتها في دول الجوار، خاصة النيجر وموريتانيا.

وكثرت المقارنات ضعيفة الصلة بالواقع، حول وجود القاعدة في المنطقة، فأطلق على مالي اسم «أفغانستان غرب- إفريقيا»، ووصفت أحداثها بأنها عملية «صوملة الساحل». ورغم بروز هذه البؤرة ملاذاً لتجارة السلاح والكوكايين، تتردد دول الجوار الإقليمي والقوى الدولية، والفرنسية والأميركية على وجه الخصوص، في التدخل كل لأسبابه الخاصة.

كل ذلك رغم وجود مؤشرات حول درجة كبيرة من التواصل بين تنظيمي قاعدة مالي وقاعديي الصومال وتنظيم "القاعدة في المغرب الإسلامي"، فضلا عن جماعة "بوكو حرام" التي تعمل في نيجيريا، وهو ما يجعل أحداث مالي ليست مجرد ظاهرة معزولة، وإنما حالة تزداد ترسخا وانتشارا في القارة الإفريقية.

الأمر الذي جعل الجزائر ودولا إفريقية أخرى تضغط من أجل السماح بتدخل عسكري تحت غطاء دولي أو إفريقي، من أجل وقف هذا الخطر قبل أن يصبح عصيا على المواجهة، خاصة وأن عملية حصار القاعدة في اليمن والصومال بدأت تحقق نتائج، لن تكتمل إذا لم يتم التصدي للتنظيمات الموالية للقاعدة في مالي وهي حاليا هي الأكثر خطرا.

 

Email