مؤتمر "جنيف 2"

استغل النظام السوري التوافق الأمريكي - الروسي على عقد مؤتمر دولي حول الأزمة في سوريا"جنيف 2" لمحاولة تحقيق مكاسب على الأرض تقوّي موقفه التفاوضي في المؤتمر، فشن هجوما على القصير في مدينة حمص محاولا استعادتها من المعارضة المسلحة التي سيطرت عليها منذ نحو العام.

اللافت أن المجتمع الدولي الغارق في تفاصيل مؤتمر جنيف 2 وهوية المشاركين فيه والنتائج المتوقعة منه، قد فشل فشلا ذريعا في الضغط على النظام لوقف العنف والقتل الذي يتعرض له الشعب السوري منذ نحو عامين ونصف العام.

التوافق الأمريكي -الروسي على عقد المؤتمر الدولي لم يساهم في تخفيف حدة العنف في سوريا ولم يقنع النظام ولو للحظة واحدة بوقف قصف المدن والبلدات السورية بالطائرات وصواريخ سكود والبراميل المتفجرة.

المنظمات الدولية وخاصة المرصد السوري لحقوق الإنسان التي تتابع لحظة بلحظة مجريات الأحداث في سوريا وتوثق جرائم الحرب التي ترتكب هناك وخاصة التي تستهدف المدنيين حذرت من مخاطر دخول القوات النظامية إلى مدينة القصير في حمص واحتمال وقوع مجازر للسكان هناك شبيهة بالمجازر التي وقعت في ريف بانياس مؤخرا.

لقد طالب الائتلاف الوطني السوري المعارض الدول العربية "لاتخاذ ما يلزم لحماية" مدينة القصير التي أعلن مصدر عسكري سوري دخول الجيش السوري إليها، كما دعا الائتلاف المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في حفظ حياة المدنيين البالغ عددهم 40 ألف نسمة في مدينة القصير، مطالبا أيضا مجلس الأمن بالتنديد بعدوان حزب الله على مدينة القصير والقيام بواجب الهيئة الأممية في حفظ أرواح المدنيين.

اللجنة الوزارية العربية المعنية بسوريا والتي ترأسها دولة قطر ستعقد اجتماعا لها في القاهرة الخميس المقبل لتدارس وسائل التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية والتفاهم الأمريكي الروسي بشأن عقد مؤتمر جنيف 2 الذي شكك رئيس النظام السوري في تصريحات صحفية له في قدرته على إخراج سوريا من أزمتها.

إن المخرج الحقيقي للأزمة في سوريا يتمثل في وقف القتل والعنف الذي يقوم به النظام ضد الشعب السوري وضد معارضيه، ودون وقف العنف والقتل وقصف المدن والبلدات السورية بالطائرات والدبابات وبراميل الموت المتفجرة لا يمكن الحديث عن حلول سياسية للأزمة تخرج سوريا والشعب السوري من محنتهما.
 

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

لأكثر شعبية

تابعنا علي "فيس بوك"

الأكثر قراءة

  • العطاء ورثناه عن زايد

    «العطاء ورثناه عن زايد، وفارسه اليوم خليفة، وإخوانه» (محمد بن راشد).. لقد نبهت آثار الدمار الذي نجم عن الحربين

  • روكسلان زوجة سليمان القانوني المفترى عليها

    لم يكن في ظنّ ميرال أوكاي، التي ولدت في أنقرة سنة 1959، وهي كاتبة سيناريو مسلسل القرن العظيم أو ما ترجم عند العرب "بحريم السلطان"

  • سحابة صيف ومرّت

    الحمد لله انتهت أزمة سحب السفراء، فالخليج يبقى قوياً دون أن يتدخل أحد، فأبناؤه يعرفون مصيره واليوم تتجه الأنظار للكويت صاحبة

  • ما وراء الجريمة

    أثارت قضية طعن خادمة لثلاثة أطفال، استياء واسعاً، وخلفت الكثير من الأسئلة عن أسباب قيام الخادمة بهذا الفعل الشنيع المؤلم

  • إطلالة على المشهد الرئاسي المصري

    منذ أيام كان المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المصري والقائد العام للقوات المسلحة قبل استقالته، الذي يلقبه المصريون

  • قراءة في واقع الانتخابات العراقية

    الانتخابات البرلمانية التي سيشهدها العراق نهاية الشهر الحالي تضع العراق على مفترق طرق: إما التغيير بحثاً عن حكومة تنتشل العراقيين

  • أوضاع العراق حديث المقاهي

    قطع المياه عن نهر الفرات والانتخابات والموازنة العامة وتداعياتها في العراق، أصبحت حديث المقاهي والشارع، في مجتمع أجبرته

  • لمن يهمه الأمر.. أفضل مستشفيات العالم في أميركا!

    في أوائل التسعينات التقيت طبيباً ألمانياً جرّاحاً يُعدُّ من كبار الأطباء الألمان عندما كان جيل عظماء الطب لا يزالون في أعمالهم،

  • طاقة إيجابية خليجية

    طوينا الصفحة، وفتحنا صفحة بيضاء جديدة، بعد أن عشنا في أزمة لا ننكر أنها أحدثت هزة في مسيرة مجلس التعاون، لكن حكمة قادته وحرصهم على محاصرة التداعيات حميا البيت الخليجي وثبّتا أركانه.

  • لا للبطولات بأقدام الأجانب!

    من منطلق حرصي على مصلحة الكرة الإماراتية، أقول للجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين، ليس من مصلحتنا أن نزيد الأعباء المالية

جديد الكتب

اختيارات المحرر