كيف تستثمر الأندية (1)

ت + ت - الحجم الطبيعي

قرأت موضوعاً يخص أنديتنا المحترفة، نشر أمس في صحيفة القبس الكويتية، ونظرا لأهمية هذا العمل والبحث، فإنني أتناول هذه القضية التي تشغلنا عبر هذه المساحة لأهمية هذا المشروع لأنديتنا المحترفة، اسماً فقط، بينما واقعياً هي بعيدة تماماً عن هذه المنظومة، مقارنة بالأندية التي سنذكرها في الأسطر التالية، متمنياً أن تستفيد منها أنديتنا التي ينقصها بحث أمورها خاصة من الناحية العلمية، وإليكم ما قرأته: تعتبر الإنجازات والنتائج المالية الإيجابية، التي تحققها المؤسسات في مختلف قطاعاتها، من أهم العلامات التي تؤكد مدى نجاح الإدارات التنفيذية في إدارة المؤسسة بشكل فاعل، فمن خلال القرارات الحاسمة التي تتخذها تلك الإدارات نحو اقتناص الفرص التجارية، أو تجنب المخاطر والمعوقات، يمكن الحفاظ على المؤسسات وبقاؤها في طليعة المنافسة لفترات طويلة.

حيث قامت شركة اكسبر للاستشارات الإدارية والاستراتيجية ومقرها الكويت، بمبادرة عمل ريادي تتمثل في تحليل الجانب الإداري والوضع المالي، لأبرز أعمال أندية كرة القدم، وذلك بهدف الاستفادة من القرارات القيادية التي تتخذها إدارات تلك الأندية في إدارة أعمالها، والمنافسة في الأسواق على المدى البعيد.

والمشروع يساهم في فهم أطر العمل وفلسفة عملية اتخاذ القرار في ابرز الأندية الرياضية على المستوى العالمي، الذي جعلها تحافظ على صدارتها للأعمال لسنوات طويلة، وتطوير أعمالها نحو منافسة الأسواق، كما أن المشروع يسهم في تحليل العمل الاستراتيجي في تلك المؤسسات نحو تحقيق الثروات، وإنشاء بعض الأدوات الإدارية المهمة المستخدمة في الأعمال الحديثة، مثل التي تعنى بالبحث عن أنسب الأسواق للعمل من خلالها والاستثمار فيها، بالإضافة الى عرض كيفية المنافسة، مع محاكاة طرق العمل لدى المؤسسات الرائدة، وأبرز نتائج المشروع تشير الى أنه يمكن قياس قيمة المؤسسات أو أندية كرة القدم العالمية من خلال أربعة مركبات رئيسية هي أولاً الإيرادات الآتية من خلال البث التلفزيوني لمباريات الفريق، الذي تعتمد عليه غالبية الأندية الرياضية في تحصيل إيراداتها، والذي يشكل في المتوسط حوالي %38 من إجمالي إيرادات الفرق.

في حين يحتل العامل التجاري والتسويق حوالي %30 من متوسط إيرادات الأندية المختلفة. كما أن إيرادات الأندية العالمية تكون من خلال إيرادات حضور الجمهور والمتابعين لمباريات الفريق والعلامة التجارية، اللتين تشكلان %17 و%14 على التوالي.

وتعتمد أندية مشهورة، مثل فريق سان جيرمان الفرنسي وفريق مانشستر سيتي الإنجليزي، على ما نسبته %55.4 و%38.3 على التوالي من الإيرادات السنوية على العامل التجاري والتسويقي للفريق. وكذلك الحال بالنسبة لفرق مثل مانشستر يونايتد الإنجليزي وريال مدريد الإسباني، اللذين تشير نتائج البحث الى أن غالبية إيرادات الفريق تكون من خلال العامل التجاري، وبنسبة تتراوح ما بين %33 و%35 من مجمل الإيرادات.

ويعتبر نادي ارسنال الانجليزي من الفرق التي تنافس مثيلاتها من الاندية الأوروبية والعالمية الأخرى في إيرادات الفريق من تحصيل ثمن تذاكر جمهور الفريق في المباريات المختلفة، أما فريق اتلتيكو مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي، فإن حوالي %51 من إيراداتهما تكون من خلال البث التلفزيوني لمبارياتهما.

وكذلك فإن العلامة التجارية لبعض الفرق تشكل أهمية بالغة تعتمد عليها في تمويل إيراداتها ومشاريعها، مثل نادي وست هام يونايتد الانجليزي وبايرن ميونخ الألماني، وبنسبة %26 و%16 على التوالي من إجمالي إيرادات كل فريق، وغداً نكمل.

Email