كانت أيام 21-30

الأهلي أول فريق إماراتي يلعب في الخليج

ت + ت - الحجم الطبيعي

نعود للتواصل معكم في رمضان للعام الخامس، لنستعيد الذكريات التي مرت بها رياضتنا منذ أكثر من خمسين عاماً، وذلك عبر مجموعة من الصور التي لم يسبق نشرها من قبل، وإذا كانت الكلمة مهمة لإلقاء الضوء على الحدث، فإن للصورة بعدها الخاص وقيمتها في توثيق الأحداث، وهي غالباً ما تكون محملة بقصص وحكايات، أبطالها نجوم صالوا وجالوا في الملاعب، ونحن هنا نرتكز على صور تعود بذاكرتنا إلى أيام الزمن الجميل، إيماناً منا بأن الصورة تبقى عالقة في الأذهان، وتزيد قيمتها كلما مرت عليها السنون.

مع بزوغ فجر سبتمبر من العام 1970م تأسس النادي الأهلي، وأخذت خيوطه الذهبية تلفت أنظار الجميع بولادة حقيقية لأحد الأندية التي أصبحت بعد ذلك رمزا من رموز الرياضة في بلادنا.. وكان النادي الأهلي ما هو إلا قصة جميلة لاندماج ناديي الوحدة والشباب عام 69 ثم انضمام نادي النجاح إليهما بعد 4 سنوات.

ونتيجة لهذه المشاورات أصبحت القلعة الحمراء بمثابة بصمة مشعة في رياضة الإمارات وقد تولى رئاسة المجلس ناصر عبد الله لوتاه برغم أن الأهلي أساساً تم تشكيله في الخمسينات من فرق متعددة، حيث يبقى فريق الاتحاد هو جد هذه الفرق.

ونواصل الحديث عن النادي الأهلي هو أول من قد قام برحلة رياضية لإمارة البحرين الشقيقة في يوم 14/12/1970م، ولعب على ملاعبها مباراتين من أروع المباريات، فاز في الأولى وتعادل في الثانية، ولعب أيضا في الكويت والرياض فهو ملك البدايات في كل شيء.

لعب الأهلي اللقاء الأول في إمارة البحرين أمام المنتخب الثاني للبحرين وقد اعجب الجمهور البحريني بأداء أهلي دبي وصفق كثيرا لأداء اللاعب الكبير سهيل سالم والذي عرفته جماهير الخليج مع دورات كأس الخليج وفي اليوم التالي من الرحلة، قام فريق الأهلي بجولة حرة في الإمارة الشقيقة وزار خلالها بعض معالم المدينة.

وفي يوم الجمعة 18/12/1970م، لعب الفريق مباراته الثانية ضد فريق التاج، الذي يعتبر من أحسن الفرق الرياضية في البحرين، كما يعد هذا الفريق من أقدم الفرق البحرينية وأكثرها قوة ولياقة ومستوى.

وقد أقيم حفل عشاء تكريماً للفريق، ألقى فيه المرحوم غانم غباش كلمة شكر فيها المسؤولين عن الرياضة، كما قدّم درعاً لاتحاد البحرين لكرة القدم كهدية رمزية من الفريق، وبطاقة عضوية فخرية للمسؤولين في الحقل الرياضي وبعد هذه الزيارة تولى غانم غباش رئاسة اتحاد الكرة في الإمارات كثاني رئيس لاتحاد الكرة في الإمارات الثاني لمدة عام من 73 لغاية 74.

ومن بين المواقف التاريخية والذكريات الجميلة نذكر أن فريق الوحدة والذي اندمج مع الشباب بدبي فاز على منتخب الجيش الكويتي عام 1971 بكامل نجومه، خسر أمامه 3/2 الذي اندمج بعد عودته من معسكر القاهرة ونعود للتاريخ ونقول إن المباراة أقيمت بالشارقة، وكانت هذه أول زيارة يقوم بها فريق كويتي إلى الدولة بدعوة من نادي الخليج الذي خسر المباراة صفر/5، ثم اندمج الخليج مع العروبة وأصبح الشارقة (الحالي)، وضم منتخب الجيش الكويتي أبرز من أنجبتهم الملاعب الكويتية أمثال: عبدالله العصفور وحسن ناصر وعبدالرحمن الدولة وكريم نصار واللاعب السوداني آدم، ثم توالت بعد ذلك الزيارات المتبادلة بين الفرق الكروية بين البلدين الشقيقين، فزار النجاح والأهلي الكويت.

Email