كانت أيام 17-30

تشكيل أول لجنة لاتحاد الكرة في دبي عام 1971

ت + ت - الحجم الطبيعي

 نعود إلى التواصل معكم في رمضان للعام الخامس، لنستعيد الذكريات التي مرت بها رياضتنا منذ أكثر من خمسين عاماً، وذلك عبر مجموعة من الصور التي لم يسبق نشرها من قبل..

وإذا كانت الكلمة مهمة لإلقاء الضوء على الحدث، فإن للصورة بعدها الخاص وقيمتها في توثيق الأحداث، وهي غالباً ما تكون محملة بقصص وحكايات، أبطالها نجوم صالوا وجالوا في الملاعب، ونحن هنا نرتكز على صور تعود بذاكرتنا إلى أيام الزمن الجميل، إيماناً منا بأن الصورة تبقى عالقة في الأذهان، وتزيد قيمتها كلما مرت عليها السنون.

في منتصف الستينات ومع بداية السبعينات ونظراً لأهمية التوثيق الكروي عن حدث في غاية الأهمية فقد عقدت اللجنة العليا المكلفة لتكوين اتحاد لكرة القدم بإمارة دبي جلستها الافتتاحية بحضور ممثلين عن النوادي بإمارة دبي بمبنى البلدية في الساعة الخامسة من مساء يوم الأحد 17/1/1971م. وقد حضر الجلسة أعضاء اللجنة العليا: الشيخ حشر آل مكتوم، كمال حمزة مدير بلدية دبي، محمد أحمد التيجاني مدير دائرة الأراضي والأملاك.

 وحضر أيضاً الاجتماع ممثلون عن النوادي التالية: نادي النصر، نادي الأهلي، نادي بالنجاح، نادي زعبيل ونادي العربي. وهو التباحث في تكوين اتحاد لكرة القدم بإمارة دبي. وقال إن مهمة الاتحاد ستكون الإشراف على لعبة كرة القدم وتنظيمها وتطويرها وفق أسس سليمة ومتينة، أهمه عدم وجود وعي رياضي. واستطرد قائلاً إنه ليس هناك وجه للمقارنة بين الماضي والحاضر..

لأن الأندية الآن أكثر انتظاماً ووعياً رياضياً من أي وقت مضى، والدليل على ذلك وجود مشرفين ومدربين رياضيين أكفاء، وكذلك فإن الحكومة مهتمة الآن في الناحية الرياضية، وأن بناء الاستاد الرياضي الأخير دليل على ذلك.

والقرارات التي اتخذت في هذا الاجتماع ووفق ما جاء بالمرسوم الذي أصدره المغفور له بإذن الله مكتوم بن راشد طيب الله ثراه والذي اطلعت الأندية على مضمونه:

1- الموافقة بالإجماع على اختيار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس الشرطة والأمن العام، رئيساً فخرياً لاتحاد كرة القدم في ذلك الوقت أي قبل 44 سنة.

2- بناء على اقتراح ممثلي الأندية، فقد تمت الموافقة بالإجماع على اختيار السيد عبدالمنعم رضوان المدرس الرياضي بالمدرسة الثانوية لشغل منصب سكرتير اتحاد كرة القدم لإمارة دبي على أن يكون متفرغاً لهذا العمل، وقد وعد كمال حمزة اتخاذ الترتيبات اللازمة حيال الطلب من المسؤولين في الجمهورية العربية المتحدة تمديد مدة انتداب السيد رضوان.

3- بناء مقر للاتحاد داخل الاستاد الرياضي على أن تخصص بصفة مؤقتة حجرة من مباني البلدية الخارجية لاجتماعات أعضاء الاتحاد.

- عقد الاجتماع يحضره مندوبان (اثنان) من كل ناد للتباحث حول ترشيح أعضاء لشغل المناصب الباقية لاتحاد كرة القدم، وهي:

- رئيس الاتحاد. - نائب رئيس الاتحاد. - أمين الصندوق. - عضو للاتحاد.

وللنظر في دستوري الاتحاد القديمين وتقديم الملاحظات بشأنهما إلى اللجنة العليا في جلستها المقبلة.

ممثلو النوادي الذين حضروا الاجتماع

❊ نادي الزمالك: عبدالله حارب وسلطان أحمد حارب ومحمد محمد ريحان.

❊ النادي العربي: علي حسن وياقوت جمعة ومحمد سعيد النجار.

❊ نادي النصر: حميد مطر الطاير وعبدالرحمن الرستماني وصدقي دياب موسى وعبدالعزيز ميرزا وإبراهيم يحيى الكوراني.

❊ نادي النجاح: مظفر الحاج مظفر وأحمد عبدالرحمن كلنتر وخميس سعيد خميس.

❊ النادي الأهلي: ناصر عبدالله حسين وعبدالله خليل ومحمد صديق شحتة.

كما تطرق المجتمعون إلى بحث النقاط التالية:

1- مقر الاتحاد: اتفقت الآراء على أن يكون مقر الاتحاد داخل الاستاد الرياضي.

2- الدستور: اتفقت الآراء على أن تكون مواد وبنود الدستور قابلة للتعديل في المستقبل.

Email