كانت أيام 24 - 30

صدام: يا أبا أحمد عدي أتعبني أرجوك أن تعقّله

ت + ت - الحجم الطبيعي

ونستكمل ذكرياتنا مع الشهيد فهد الاحمد، فهو شخصية كانت لها وزنها على الصعيد الرياضي اقليميا وعربيا ودوليا ، فقد فكر في إقامة دورة سياسية للمحبة والسلام على ارض الكويت والتي اطلق عليها فيما بعد دورة الصداقة والسلام التي كانت محط أنظار وسائل الأعلام العالمية التي عندما يتبنى فكرة دورة بهذا المسمى لابد وأن تلاقي نجاحا عالميا فهذا الحدث الرياضي المهم , أشعرنا بالفخر لان هذه التظاهرة الاولمبية الدولية الكبرى التي جرت على أرض خليجية.

ومن هذا البلد بالذات لابد وأن يكون لها قيمتها، ونتذكر عام 89 عندما دعا إليها الخصمان العراق وايران في دورة الصداقة والسلام ووحدهما رياضيا برغم إن المعارك كانت مستعرة على الحدود وجمعهما في أصدق تعبير ميداني من خلال إقامة هذه الدورة على أرض الكويت.

حيث تصافح لاعبا المنتخبين وحمل الشهيد فهد الأحمد المصحف الشريف بيده اليمنى في مشهد رائع شهده سمارانش رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الراحل وحلق حمام السلام من إستاد الصداقة والسلام وهو الشعار الاولمبي الدولي المتعارف عليه.

 

السيرة الذاتية للشهيد فهد الاحمد الذي ترك بصماته الواضحة سواء في القارة الاسيوية او العالم او اللجنة الاولمبية الدولية، كانت سيرة عطرة، حيث كان من انشط اعضاء الأولمبية الدولية، وكان له مآثر على الحركة الأولمبية الدولية.

تاريخ الميلاد 10 - 8 - 1945 وأولاده هم : احمد وطلال وعذبي وخالد وضاري جميعهم لهم مناصب رياضية، فقد شربوا وتعلموا من والدهم الراحل، فالكبير احمد حاليا يتولى منصب رئاسة الاكنو وهي التي تضم اللجان الاولمبية على مستوى العالم بل أصبح اسمه مطروحا لتولى منصب اكبر عالميا وهو اللجنة الاولمبية الدولية والثاني طلال وهو رئيس الاتحاد الكويتي للكرة واتحاد غرب أسيا وبقية أنجاله يتولون مناصب محلية منها رئاسة اتحاد الفروسية والطائرة.

مرشح ضابط

التحق فهد الاحمد رحمه الله برتبة مرشح ضابط بتاريخ 22 - 4 - 63 واشترك مع الجيش الكويتي في جبهات القتال ضمن لواء اليرموك في مصر، حيث التحق بتاريخ 29 - 5 - 1967 وعاد إلى الكويت في 1 - 9 - 1967، وقبلت استقالته من الخدمة العسكرية لاول مرة اعتبارا من 2-7-1969 وعاد إلى الخدمة العسكرية في 6 - 7 - 1970.

ابتعدوا. لقد طوقوا القصر

اعترض طريق الشيخ فهد , ضابطا من الحرس الأميري وصرخ بأعلى صوته (ابتعدوا.. لقد طوقوا القصر..) لكن الشيخ فهد تجاهله ولم يتوقف واتجه مباشرة الى قصر دسمان الذي طوقه الجيش العراقي.. وفي لقاء صحفي مع ثلاثة من جنود من الحرس الجمهوري العراقي الفارين إلى تركيا..

وكان الحديث معهم يتعلق بمحاصرتهم لقصر دسمان . يروي الثلاثة الفارون من جحيم صدام حسين انهم شاهدوا فهد الأحمد وهو يصول ويجول بعد أن تسلم سلاحاً من أحد ضباطه.. يكر ويفر ..ويضرب حتى نفذت ذخيرته وقلت حيلته وعندها سهل قنصه ..

وبثلاث رصاصات خر صريعا وقالوا انهم اخذوا أمرا من قائدهم بان تسير على جسده دبابة لتمزق جسده ومن ثم نقله مع بقية الجثث خارج القصر ليراها المارة، ورواية أخرى لملازم أول بالقوات العراقية الخاصة كان يعالج في المستشفى الأميري قال عن إصابته إنها من رصاص فهد الأحمد وقد استقرت الرصاصة في وسط فخذه وقال إن التعليمات لديهم كانت تقضي بان يقتادوا الشيخ فهد الأحمد حيا إلى بغداد!! وأضاف انه طلب من الشيخ فهد من خلال مكبر الصوت أن يستسلم ولكنه رفض واستمر في إطلاق الرصاص عليهم، فكان أن أطلقوا عليه عدة رصاصات..

وتجيء رواية حامد السعيد ..لتكون بمثابة النقطة الحاسمة لهذه الروايات المتعددة حول استشهاد الشيخ فهد الأحمد خاصة وانه كان آخر الأصدقاء بجوار الشهيد وشاهد بنفسه لحظة استشهاده هو والشيخ راشد الحمود.

يقول حامد السعيد: عندما وصل الشيخ فهد (لقصر دسمان) قال له الملازم أول سعد البالول (انزل يا أبو احمد بسرعة من السيارة) ولكن لم يكد الضابط ينهي كلماته حتى انطلقت رصاصتان من قناص عراقي أخذ من شجرة في الدوار المقابل للبوابة ساترا له فأخطأته الأولى وأصابت الثانية الشيخ.

بعد ذلك قام الملازم أول نواف فليطح بإطلاق رصاص كثيف من موقعه عند البوابة على الجنود العراقيين في الدوار , تبعه طلقات متفرقة من الحرس , يريدون عمل ساتر لانسحاب الشيخ فهد المصاب..

نقل الى المستشفى العسكري ولفظ أنفاسه، حيث بقي هناك في الثلاجة وبسرية تامة انتقل الجثمان الى مثواه الاخير في مقبرة الرقة بعد ما يربو على 25 يوما في المستشفى، حيث دفن هناك تحت اسم (عبدالله المصري) رحمه الله

كان فهد الأحمد صاحب صحيفة «الجماهير» ولهذا عندما كان يحاضر في مدرج جامعة الشويخ مثلا، أو يرد في مجال الرياضة، فإنه كان يذهب إلى ما لا يمكن نشره في صحيفته التي يملكها0 أو يمولها، والمقصور امتيازها الممنوح من وزارة الإعلام، على الشباب والرياضة ولا سواهما. ولذلك فإنه اعتبر «الوطن» منبرا له، في وقت كانت بعض الصحف تأخذ منه موقفا لأسباب تتصل بالرياضة، ومع ذلك تجده يتعامل معهم بروح رياضية

وكان فهد الأحمد رجل سياسة وموقف، ولذلك فإنه كان أقرب إلى العراق خاصة إبان حرب العراق مع ايران وأكرر في ذلك الزمان، وعندما أسس صحيفة الجماهير اليومية كانت توجيهاته للحلقة الضيقة فيها. لا تسببوا أي زعل لعدي صدام حسين.

ولهذا فإن الزمان مختلف والوضع مختلف عندما نستذكر مثلا أنه كان يهدئ من صدام حسين شخصيا على عدي صدام حسين!. كان صدام يقول له كما قرأت (عدي أتعبني مع الناس يا أبا أحمد فأرجوك أن تعقّله)!

وكان فهد الأحمد فلسطيني الهوى. بل كان أقرب للقضية من كثير من أهلها وقياداتها. وكان فلسطينيا (أبو عمّاري) الولاء، سانده في معضلته مع المنشقين عليه، وليس سرا أن فهد الأحمد (أبو الفهود) كان العضو الوحيد من غير الفلسطينيين في المجلس العسكري لحركة فتح.

 ولهذا فإنه في الاجتماع الأول لصحيفة الجماهير قال إنه سيعاكس السياسات الرسمية في الخليج. فهذا رأسمال جريدتكم في الحساب الخاص به يكفيكم لسنتين. فإذا بلغتم النجاح والربح، فإني أقترح عليكم 80 في المئة للقضية الفلسطينية، وعشرين في المئة للجهاد الأفغاني!.

معركة دسمان

 تاريخ المعركة: 2-8-1990م مع بداية الغزو العراقي للكويت في يوم الخميس الاسود وبدأت في الساعة 6,30 صباحا واستمرت ثلاث ساعات تقريبا وفيها استطاعت القوة الكويتية فك الحصار المفروض على قصر دسمان من قبل جنود الاحتلال وتحرير الأسرى الكويتيين المدنيين في الساعة 5,45 صباحا ، حيث جاء الشيخ فهد اتصال من الشيخ راشد الحمود وقال الحمود له ان العراقيين وصلوا الى بوابة رئاسة الأركان في الجيوان.

فطلب منه ابوأحمد أن يمر عليه بسرعة , وأسرع الشيخ فهد وقام بغسل وجهه وبدل ملابسه واتجه الى صديقه حامد السعيد وقال له ( قوم يابو يوسف , ترى صارت)

خرج من المنزل وركب سيارته ومعه أبو يوسف وانتظرا وصول الشيخ راشد الحمود وكان أبوأحمد يظن أن الكلاشينكوف في سيارته , وهو سلاح أهداه إياه رفيق دربه وزميله في الكفاح الرحل الأمير فيصل بن فهد وذلك أثناء دورة الخليج التاسعة التي أقيمت في السعودية عام 88, لقد نسي أبو أحمد أنه أهدى الكلاشينكوف للشيخ دعيج المالك قبل يوم واحد, كما نسي مسدسه الذي اعتاد أن يربطه أسفل قدمه اليمنى.

Email