الهروب إلى المجهول!

ت + ت - الحجم الطبيعي

أمسح بعيني العناوين البارزة في الصفحات الأولى للصحف اليومية، كل صباح، أفعل هذا بإصرار ودأب يشبه دأب نملة تدور في كل الاتجاهات بحثاً عن بقايا طعام أو بقايا رفاق نجوا من دهس قدم آدمية، أقول ربما في غفلة عنا ونحن نيام حدث شيء مختلف، جميل ومفرح، أوقف الحروب، أدار عجلات البناء، غيّر المعادلة، وأعاد ترتيب الفوضى العالقة في المنطقة حولنا، والتي تفرز مآسيها كل يوم بشكل لا يصدق ولا يحتمل!

مآسٍ تقتات من لحم وأحلام البسطاء، لذلك لا يجد هؤلاء مخرجاً سوى الهرب، فليس هناك أكثر يأساً من مواطن لا يرى في وطنه أماناً ولا عملاً ولا كرامة ولا مستقبلاً، فيهرب بعيداً، مع علمه بأن الموت يترصده في كل خطوة يخطوها.

هذا الذي سمّاه الشاعر (المستجير من الرمضاء بالنار) لقد رأيت هؤلاء المستجيرين بالموج والمجهول، عبر ذلك القارب ذي الحمولة العجائبية المهولة، فكيف أمكنهم أن يتكدسوا بهذا العدد في ذلك القارب؟ كيف تسللوا بهذا العدد وبصحبة أطفال؟ ولماذا خاطروا بأرواحهم؟ إنه اليأس وفقدان الأمل؟

ليس هناك أخطر من شخص ليس لديه ما يفقده، بعد أن فقد كل شيء، لذلك فهو أشبه بمن ينتحر في كل خطوة يخطوها، لأن الخيار الآخر لا وجود له، فهو بين خيارين كلاهما يشبه السير على حد السكين!

هذا هو حال الفرد في أوطان لا تمنح أبناءها الأمان والعدالة، والاعتزاز، والاكتفاء والسعادة، والحاضر والمستقبل، ذلك أن الوطن ليس علماً وتحية وحدوداً وجيوشاً وإشارات مرور وسجوناً، الوطن كرامة وعلاقة حب متكافئة وعلنية وذات استحقاقات كاملة من كلا الطرفين!

كيف يمكن لأوطان ترى أبناءها يغرقون في عرض البحر، ويمر نهار المسؤولين فيها مرور الكرام؟ كيف يبقى حاكم على كرسيه وأطفال بلده يلتقطون جثثاً على شواطئ الدنيا؟ كيف لا يهرب من الوطن شاب لا يرى وطنه سوى نفق طويل ومظلم ولا ضوء يلوح في نهايته؟ لقد رأيت هؤلاء الشباب في أكثر من بلد عربي يفتتحون نهاراتهم في الظهيرة، يعبون دخان الأراجيل في مقاه رخيصة طوال الوقت، ويطحنون الوقت برحى الكلام والأحلام التي نهاياتها غير مأمونة دائماً!

Email