دفعة جديدة من مدافع الهاوتزر الأميركية إلى لبنان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أفاد تقرير لمجلة «جينز دفنس ويكلي»، أن الولايات المتحدة قامت بتسليم الجيش اللبناني، دفعة أخرى من مدافع الهاوتزر من طراز «إم 198» عيار 155 ملليمتراً، كجزء من شحنة وصلت بيروت أخيراً.

ونقلت المجلة عن السفيرة الأميركية في بيروت، إليزابيث ريتشارد، قولها خلال احتفال جرى على رصيف السفن للترحيب بالشحنة: «ما لدينا هنا، هو ما يعادل 50 مليون دولار من المعدات، فهناك 50 عربة هامفي، و40 مدفع هاوتزر، و50 قاذفة قنابل، إلى جانب أكثر من ألف طن من الذخيرة».

وأضافت أن الولايات المتحدة منحت هذا العام ما قيمته 221 مليون دولار من المعدات والتدريب إلى الجيش اللبناني حتى الآن، وأن لبنان يعد خامس متلقٍ لمساعدات التمويل العسكري الأجنبي للولايات المتحدة في العالم.

وأشارت السفيرة إلى إمعان الجيش اللبناني في التفكير، بما هو بحاجة إليه فعلاً من أجل النجاح، مضيفة: «حاولنا جاهدين الاستجابة بسرعة».

واستناداً إلى التقرير، يرغب الجيش اللبناني، على ما يبدو، بكميات كبيرة من قطع المدفعية. وقد سلمته الولايات المتحدة أكثر من 200 مدفع هاوتزر من طراز «إم 198» منذ عام 2009، فيما حولت دولة أخرى عدداً غير معروف من مدافع الهاوتزر ذات الدفع الذاتي من طراز «إم 109» عيار 155 ملم للجيش اللبناني العام الماضي.

كما بينت صور وفيديوهات نشرها الجيش اللبناني، في الأشهر الأخيرة، أنه يشغل راجمات صواريخ من عيار 122 ملم منصوبة على شاحنات «كاماز»، بالإضافة إلى مدافع قديمة من طرازي «إم-46» عيار 130 و«إ102» عيار 105 ملم.

Email