42 مليار دولار لتطوير قدرات روسيا البحرية

ت + ت - الحجم الطبيعي

وضعت روسيا الخطوط العريضة لخطة تنمية شرائية وصناعية بقيمة 42 مليار دولار، تهدف إلى تنشيط القطاعات البحرية الحربية والتجارية على مدى السنوات المقبلة حتى عام 2030.

وذكرت مجلة «جينز ديفنس ويكلي» العسكرية المتخصصة، في تقرير نشرته أخيراً، أن هذه الخطة تشمل بناء سفن تجارية وحربية، بالإضافة إلى استثمار كبير في القدرات الصناعية الوطنية والتكنولوجيات الحديثة، وذلك لغرض السماح لروسيا بإعادة بناء قوة بحرية وفرض سيطرتها على المنطقة القطبية الشمالية والمناطق الشرقية القصوى.

وسوف ينفذ ذلك الاستثمار على ثلاث مراحل بين عامي 2013 و2030، وهو يتبع استثماراً مماثلاً في مجالات مثل الطيران، وتكنولوجيات الدفاع الصاروخي، والصناعات الإلكترونية العسكرية.

وفي إطار إعلانها عن البرنامج، أشارت وزارة التجارة والصناعة الروسية إلى أن التمويل التاريخي المحدود للبحوث والتنمية أضر بالصناعات البحرية الوطنية. وزعمت أن برنامج البحوث والتنمية البحرية الروسي الذي انهار في تسعينات القرن الماضي قبل أن يتعافى بقوة مطلع القرن الجاري، لا يزال يضاهي 50% فقط من نظيره الكوري الجنوبي، و33% من نظيره الألماني، و13% من نظيره الصيني، و5% من نظيره الأميركي.

وأفادت الوزارة بأن روسيا تستحوذ على 12% من القدرة العالمية على بناء السفن الحربية، مضيفة أنها تأتي في المرتبة الثانية عالمياً بعد الولايات المتحدة.

وتتوحَّد المصالح الروسية المرتبطة ببناء السفن الحربية والتجارية إلى حد كبير في «مؤسسة بناء السفن المتحدة»، الخاضعة لسيطرة الدولة، والتي أنشئت عام 2007. وتسهم هذه المؤسسة بـ80% من ناتج بناء السفن الروسي.

وحسب تقديرات وزارة التجارة والصناعة، فإن 90% من البرنامج سوف يوجه لـ«مؤسسة بناء السفن المتحدة»، مع تخصيص الـ10% المتبقية لاستثمارات وعقود أصغر لدعم سلاسل التوريد العسكرية والبحرية.

وقدرت موسكو قيمة برنامج إعادة تسليح روسيا، الذي يتوقع استكماله في الفترة ما بين عامي 2020 و2025، والذي يهدف إلى زيادة نسبة المعدات الحديثة في الترسانة الروسية إلى 70% بحلول نهاية المشروع، بـ600 مليار دولار. ويشمل هذا برنامجاً كبيراً لبناء السفن الحربية.

وسوف ينفذ البرنامج الممتد من عام 2013 حتى عام 2030 عبر ثلاث مراحل. إذ ستستمر المرحلة الأولى حتى عام 2016، مع إعطاء الأولوية للاستثمار في برنامج البحوث والتنمية. وسوف تركز المرحلة الثانية (2017-2020) على زيادة الإنتاجية، وإنشاء 15 مركز امتياز لبناء السفن. فيما ستركز المرحلة الثالثة (حتى عام 2030) على تطوير مزيد من البنية التحتية الصناعية وناتج بناء السفن المدنية. ومن شأن برامج بناء السفن أن تنفذ خلال المرحلتين الأولى والثانية.

Email