Ⅶ اعتراض

ترامب «نابليون» في طور الصنع

ت + ت - الحجم الطبيعي

هاجمت النائبة الديمقراطية عن ولاية كاليفورنيا، جاكي سباير، أخيراً، فكرة إقامة موكب عسكري في واشنطن، كالذي يطالب به الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ فترة، بعد أن تبين أن الإدارة الأميركية تدرس فعلياً الفكرة.

وأدلت جاكي سباير بتصريح على «سي إن إن» أعربت فيه عن شعورها بالصدمة لسماع النبأ، وأوضحت بالقول: «لدينا نابليون في طور الصنع»، في تشبيهها لترامب.

وأعربت سباير أيضاً عن رفضها للفكرة باعتبارها مضيعة للمال، فيما الغاية منها إرضاء غرور الرئيس الأميركي لا غير. وقالت سباير، وهي عضوة في لجنة الخدمات العسكرية بمجلس النواب، إن الأميركيين «يجب أن يشعروا بالإهانة»، وذلك بالنسبة إلى حاجة ترامب دوماً إلى الاستعراض.

وكان ترامب صريحاً بشأن رغبته بإقامة موكب عسكري كبير للقوات العسكرية الأميركية منذ مشاهدة موكب يوم الباستيل في باريس بفرنسا يوليو الماضي، حيث حل ضيف شرف، لكن تم اعتبار طلبه ذلك، في 18 يناير، خلال لقائه بمسؤولين في البنتاغون، مرسوماً رئاسياً. وقد أقر وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس بأنهما كانا يدرسان معاً الخيارات، فيما أفادت وسائل الإعلام أن مساعدي ترامب كانوا يدرسون المواعيد المحتملة للعرض.

Email