ترامب:النظام القضائي الأميركي جائر

انتقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب النظام القضائي الأميركي أمس، وقال إنه «جائر»، بعدما عرقل قاضٍ في كاليفورنيا تحرّكه لإنهاء برنامج يحمي المهاجرين صغار السن، الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة بطريقة غير مشروعة مع آبائهم.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر «هذا يظهر ببساطة للجميع إلى أي مدى نظامنا القضائي متصدّع وجائر عندما يسرع الطرف الآخر (مثلما حدث مع برنامج حماية المهاجرين الصغار) إلى الدائرة التاسعة ودائماً تقريباً يكسب (الحكم) قبل أن تبطله محاكم أعلى درجة».

وقال ترامب إن النظام القضائي الأميركي «غير عادل» و«لم يعد فعالاً» بعد أن قرر القاضي تجميد إلغاء برنامج يسمح للمهاجرين الشباب الذين لم تتم تسوية أوضاعهم بالعمل والدراسة في الولايات المتحدة.

وقبيل تصريحات ترامب وصف البيت الأبيض قرار القاضي بأنه «فضيحة».

وكانت المحكمة الفيدرالية في سان فرانسيسكو قررت تعلّق خطة الرئيس الأميركي لإلغاء برنامج «داكا» الذي يوفّر حماية للمهاجرين الذين دخلوا البلاد بطريقة غير شرعية حينما كانوا أطفالاً، قرار المحكمة هذا يُلزم الحكومة السماح للمستفيدين من البرنامج باستئناف تسوية، كما تتواصل تداعيات قرارات ترامب بشأن الهجرة في التفاعل بالداخل الأميركيّ.

حيثيات الحكم

وأصدر القاضي الفيدرالي في سان فرنسيسكو وليام آلسوب حكمه الثلاثاء وأمر فيه إدارة ترامب بإعادة العمل ببرنامج «داكا» (مختصر «الإجراءات المؤجلة للأطفال الوافدين») على مستوى البلاد بالشروط نفسها التي كانت سارية قبل تعليقه في الخامس من سبتمبر 2017.

ويأتي الحكم بعد ساعات على ترؤس ترامب اجتماعاً رفيع المستوى في البيت الأبيض ضم نواباً من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لمناقشة هذا الملف الذي يعرف المستفيدون منه باسم «دريمرز» (الحالمين). وجاء في حيثيات الحكم الذي صدر في 49 صفحة ان الحكومة «ملزمة، بانتظار صدور حكم نهائي، إبقاء برنامج (داكا) على صعيد البلاد بالشروط نفسها التي كانت سارية قبل تعليق» البرنامج.

فرضية خاطئة

وأضاف القاضي أن موقف وزارة العدل بأن البرنامج مخالف للقانون يستند إلى «فرضية قانونية خاطئة». وما لم يتم إبطال الحكم من قبل هيئة قضائية أعلى فإن المستفيدين سابقاً من البرنامج بات يحق لهم مجدداً التقدم بطلبات لتجديد إقامتهم.

وقال إنه شكك في ادعاء الحكومة إن البرنامج طبق بشكل مخالف للقانون.

وترأس ترامب، الثلاثاء، اجتماعاً في البيت الأبيض لإقناع الجمهوريين والديمقراطيين بالتوصل لحل وسط بخصوص مصير «الحالمين». وأشار إلى أنه منفتح على إصلاح متكامل لملف الهجرة من أجل معالجة مصير ملايين المهاجرين غير المسجلين.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon