روسيا تصنف 9 وسائل إعلام أميركية «عميلة أجنبية»

سجلت وزارة العدل الروسية أمس تسع وسائل إعلام أميركية من بينها إذاعة «صوت أميركا» على أنها «عميلة أجنبية» بعد توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الماضي قانوناً يتيح تصنيف وسائل إعلام أجنبية تحت هذه التسمية المثيرة للجدل. ونشرت الوزارة على موقعها بياناً يقول إن إذاعتي «صوت أميركا» و«أوروبا الحرة» الممولتين من الكونغرس الأميركي وسبع وسائل إعلامية تابعة لهما تم تصنيفها على أنها تقوم بمهام عميل أجنبي في البلاد.

وأقر بوتين أواخر الشهر الماضي قانوناً يتيح تصنيف أي وسيلة إعلام أجنبية عاملة في روسيا تحت هذه التسمية المثيرة للجدل بموجب قرار من وزارة العدل، رداً على إلزام شبكة «روسيا اليوم» أن تتسجل في هذه الخانة في الولايات المتحدة.

وندد مجلس حقوق الإنسان بالقانون، معتبرا أن وزارة العدل بموجبه «قادرة على تصنيف أي وسيلة إعلام أجنبية عميلة أجنبية». ويلزم القانون الذي تعرض لانتقادات شديدة من منظمة «هيومن رايتس ووتش» الكيانات المعنية بتزويد السلطات بمعلومات حول وضعها المالي، وبالإشارة في المواد التي تنتجها الى أنها مصنفة «عميلاً أجنبياً». ويستند القانون الذي يشمل وسائل الإعلام الى قانون آخر يعود الى 2012 وكان يشمل فقط المنظمات غير الحكومية.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon