كتالونيا تتخلى عن السعي «أحادي الجانب» للاستقلال

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن حزب رئيس كاتالونيا المُقال كارليس بوتشيمون أمس، أنه يفضل الحوار مع مدريد لتحقيق استقلال الإقليم بدلاً من الدفع بشكل أحادي للانفصال، في مؤشر جديد على ليونة في مواقفه.

وذكرت وسائل إعلام إسبانية أن حزب بوتشيمون «الديمقراطي الأوروبي الكاتالوني» وحليفه «حزب اليساري الجمهوري» يخططان للتخلي عن دعوتهما لانفصال كاتالونيا بشكل «أحادي الجانب» في برنامجيهما للانتخابات الإقليمية المقبلة في 21 ديسمبر.

ولدى سؤالها عن هذه التقارير خلال مقابلة مع إذاعة «كادينا سير»، أكدت منسقة الحزب «الديمقراطي الأوروبي الكاتالوني» مارتا باسكال أن «مسودة (البرنامج الانتخابي)، ضمن هذا النهج لم يتم الانتهاء منها بعد. يبدو هذا مساراً جيداً، ويمكن العمل عليه».

وأوضحت أن إقليم كاتالونيا «ينقصه أمران» لإعلان الاستقلال وهما «أن يكون الأمر فعالاً وأهم من أي شيء آخر، أن يعتمد (التحرك) على دعم أكبر عدد» من الناس.

وعبر بوتشيمون عن الأمل في تشكيل جبهة انفصالية موحدة للانتخابات الجديدة كما كان الحال في آخر انتخابات جرت عام 2015 عندما حصل المعسكر الداعم للاستقلال على غالبية (72 مقعداً) في البرلمان الذي يضم 135 مقعداً، لكن حزب «اليسار الجمهوري» في كاتالونيا يرفض التحالف مع حزب بوتشيمون فيما أظهرت استطلاعات الرأي أنه رغم تقدمه في الحملة الحالية التي تنطلق رسمياً بتاريخ 5 ديسمبر، إلا أن التحالف المؤيد للاستقلال قد يخسر غالبيته المطلقة.

Email