البنتاغون تعلن نشر 3 آلاف جندي إضافي في أفغانستان

الكونغرس يقر إنفاقاً عسكرياً بـ700 مليار دولار في 2018

ت + ت - الحجم الطبيعي

وافق الكونغرس الأميركي على تخصيص نحو 700 مليار دولار للإنفاق العسكري للعام المالي 2018، بما يتجاوز ما كان طالب به الرئيس دونالد ترامب. وأقرّ مجلس الشيوخ بشكل نهائي وبالإجماع قانوناً يجيز إنفاقاً عسكرياً بقيمة 700 مليار دولار، بعد موافقة مجلس النواب عليه الثلاثاء الماضي، ولم يعد يتعيّن على ترامب سوى توقيعه لنشره.

وفي مواجهة تهديد الصواريخ الباليستية الكورية الشمالية، وافق البرلمانيون الأميركيون أيضاً على زيادة استثنائية بنحو 50 في المائة في موازنة وكالة الدفاع الصاروخي التي سترتفع من 8.2 إلى 12.3 مليار دولار. وسيتم من خلال الموازنة الجديدة شراء معدّات عسكرية حديثة، بينها خصوصاً 90 مقاتلة طراز إف 35 أي أكثر بعشرين طائرة مما كان ترامب طلبه، فضلاً عن عشرات طائرات الهليكوبتر والدبابات الجديدة المدرّعة و14 سفينة جديدة وغواصات.

على صعيد متصل، أعلنت البنتاغون نشر زهاء ثلاثة آلاف جندي أميركي إضافي في أفغانستان طبقاً لاستراتيجية ترامب الجديدة لهذا البلد الذي مزقته الحرب. وكانت وزارة الدفاع الأميركية تقدّر عدد القوات الأميركية في أفغانستان بأحد عشر ألفاً، إلّا أنّ البيت الأبيض وافق على إرسال مزيد من التعزيزات بطلب من الجنرال الأميركي جون نيكلسون قائد قوات حلف شمالي الأطلسي في أفغانستان.

Email