تنديد أميركي بـ«الفظائع» في جنوب السودان

وثيقة سلام بين فرقاء جنوب السودان برعاية مصرية

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقعت مجموعة فصائل متناحرة تنتمى جميعها للحركة الشعبية الحاكمة في جنوب السودان، وثيقة «إعلان القاهرة»، والتي تعد خطـــــوة مهمة على طريق دعم السلام ووقف الحرب في جنوب السودان.

وقال رئيس وفد الحركة الشعبية لتحرير السودان، خلال التوقيع على اتفاق القاهرة بمقر المخابرات المصرية لتوحيد صفوف الحركة الشعبية لجنوب السودان، إن مصر استضافت خلال الأيام الماضية وفد الحكومة والحركة الشعبية، من أجل توحيد صفوف الحركة الشعبية، كاشفاً عن انعقاد اللجنة الفنية المعنية بالاتفاقية في أوغندا، وتنظيم اجتماع موسع للقيادة السياسية للحركة الشعبية في القاهرة من أجل الاتفاق على إجراءات لبناء الثقة بين الطرفين والعمل على توحيد الحركة وإنهاء الحرب.

تنديد أميركي

وفي وقت سابق قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي أنها وضعت رئيس جنوب السودان سلفا كير أمام مسؤولياته، بسبب الفظائع المرتكبة في بلاده التي تشهد حرباً أهلية. وصرحت هايلي، التي زارت جنوب السودان في أواخر أكتوبر الماضي، بأن «الحكومة تشارك في حملة عسكرية وحشية وطويلة ضد المعارضة المسلّحة». وأضافت، في كلمة أمام متحف نصب محرقة اليهود في واشنطن، أن «الجانبين مسؤولان عن ارتكاب فظائع ضد مدنيين، لكن الحكومة هي المسؤول الأول عن ارتكاب جرائم إثنية، وعرقلت عمداً وصول مساعدات إنسانية».

عنف لا يمكن تصوره

وشددت هايلي على ضرورة «اتخاذ موقف»، موضّحةً أنها لم تكن مستعدة لمستوى الآلام التي شهدتها، وأن كل النساء تقريباً تعرضن للاغتصاب وأحياناً مرات عدة، وأن روايات العنف الجنسي لا يمكن تصوّرها، وأعطت مثالاً لأم أُرغمت على أكل لحم طفلها الذي ألقي في النار.

وتابعت هايلي أنها عرضت الصور التي التقطتها في المخيمات على الرئيس كير عند لقائها به في جوبا، وأنها قالت له: «لا يمكن إنكار ما تمثّله، وأنه لم يحاول النفي»، وذكرت أن الولايات المتحدة كانت لديها آمال كبيرة حول كير، لكنها تشعر الآن بالاشمئزاز لما سمح بحصوله ولما قام به ضد شعبه.

وأكدت هايلي أنها أبلغت كير بسلسلة من الأمور التي ننتظر تحقيقها في مستقبل قريب، وأيضاً بما سيحصل إذا لم يلتزم بهذه المطالب، دون إعطاء تفاصيل، لكنها أشارت إلى بادرة مشجعة من كير الذي أمر بالسماح لمنظمات إنسانية بالوصول بحرية ودون عراقيل إلى المدنيين، موضحةً: «سنحاسبه على أفعاله، لأنه سبق له الإخلال بوعوده».

Email