أثار جدلاً حول الحماية التي يتمتع بها حساب الرئيس الأميركي

موظف «تويتر» ينهي يومه الأخير بوقف حساب ترامب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت شركة تويتر أنّ أحد موظفيها في يومه الأخير في العمل هو المسؤول عن توقف حساب الرئيس الأميركي دونالد ترامب الشخصي لبضع دقائق. وقرأ زوار صفحة ترامب على تويتر: «عذراً، هذه الصفحة غير موجودة».

وأضافت الشبكة أنّ حساب ترامب الشخصي «انقطع طوال 11 دقيقة وعاد» بعد ذلك إلى العمل، مشيرة إلى أنّ هناك تحقيقاً داخلياً يجري وأنه تم اتخاذ الخطوات الضرورية كي لا يتكرّر ذلك مُستقبلاً.

وفيما أعلنت الشبكة في وقت سابق أنّ الحساب تعطّل جراء خطأ ارتكبه «عن غير قصد» موظف في هذه الشبكة الاجتماعية، كشفت الشركة لاحقاً عن أنّه وبعد التحقيق تبيّن أنّ الانقطاع تسبب به موظف قام بذلك في يومه الأخير في العمل لدى «تويتر». ويستخدم ترامب «تويتر» بشكل شبه يومي، ويبلغ عدد متابعي الحساب الرسمي للرئيس الأميركي 20.9 مليون شخص.

وأثار تعطل حساب ترامب لوقت قصير جدلاً حول الحماية التي يتمتع بها هذا الحساب الشخصي، والتداعيات الخطيرة المحتملة التي يمكن أن تتسبّب بها أية رسائل قد تنسب خطأ للرئيس الأميركي.

وفي تغريدة على تويتر كتب بلايك هاونشل رئيس تحرير مجلة بوليتيكو: «معرفة أنّ موظف ما يمكنه إقفال هذا الحساب الشخصي أمر يثير الصدمة، ما الذي كان سيحدث لو كتب رسائل مضلّلة بدلاً من ذلك؟». وأضاف مدير تحرير بوليتيكو:«جدياً، ما الذي كان سيحدث لو كتب هذا الشخص تغريدة بشأن ضربة نووية وهمية ضد كوريا الشمالية».

ورحب عدد من مستخدمي «تويتر» بالإقفال المؤقت لحساب ترامب، فيما ذهب بعضهم إلى اعتبار أنّ الموظف الذي اقفل حسابه «يستحق ميدالية» معتبرين أنه بطل لقيامه بهذا العمل.

وكتب الممثل جورج تاكاي المشارك في سلسلة «ستار تريك» والذي أصبح من الشخصيات الناشطة على وسائل التواصل الاجتماعي: «لقد توقف حساب ترامب طوال 11 دقيقة وخيل لي أنني عدت إلى أرض الواقع حيث الأمور ليست عبثية إلى هذا الحد».

في المقابل، انتقدت تغريدات أخرى ردود الفعل المرحبة. وكتب أحد المغردين: «لقد احتفل الليبراليون على مدى 15 دقيقة باختفاء حساب ترامب على تويتر، مؤكدين بذلك مرة أخرى أنّهم يكرهون حرية الكلام». ولم يتأثر الحساب الرسمي للبيت الأبيض على «تويتر» جراء انقطاع الحساب الشخصي لترامب. وبعد إعادة تفعيل حسابه غرد ترامب حول جملة من الأمور إلّا أنّه لم يتناول ما حدث.

Email