50 قتيلاً في هجوم دامٍ على قاعدة عسكرية في أفغانستان

جنود أفغان يفتشون مدنيين على مشارف جلال أباد | اي.بي.ايه

ت + ت - الحجم الطبيعي

قتل نحو 50 جندياً أفغانياً وجرح تسعة آخرون في هجوم على قاعدة عسكرية جنوبي البلاد. وأعلنت وزارة الدفاع الأفغانية، أن أكثر من ستين جندياً كانوا موجودين في القاعدة، فقتل 49 منهم وأصيب تسعة بجروح واعتبر ستة آخرون مفقودين، في حين قتل عشرة من المهاجمين.

وأوضحت الوزارة أن الهجوم استهدف ليلاً القاعدة الواقعة في غربي قندهار، إلا أن مسؤولاً في ولاية قندهار أعلن أن حصيلة الهجوم بلغت 50 قتيلاً وعشرين جريحاً.

وأعلن مصدر محلي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن المهاجمين استفادوا من تواطؤ أشخاص معهم داخل القاعدة، وأن الشبهات تحوم حول المفقودين الستة.

ووقع الهجوم عندما انفجرت سيارة همفي عسكرية واحدة على الأقل محشوة بالمتفجرات عند مدخل قاعدة شاشمو في إقليم مايواند. وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الجنرال دولت وزيري: «نحاول التحقّق مما إذا كانت هناك أكثر من آلية عسكرية، للأسف لم يعد يوجد أي شيء من القاعدة التي دمرت واحترقت».

بدورها، تبنّت حركة طالبان مسؤولية الهجوم، مشيرة إلى أنه تم عبر استخدام سيارتي همفي، ما أدى إلى مقتل الجنود الستين الذين كانوا في القاعدة. وأضاف الناطق باسم طالبان في جنوبي البلاد قاري يوسف أحمدي: «الهجمات الأخيرة رسالة واضحة إلى الأميركيين وحكومة كابول مفادها بأننا لا نخاف استراتيجيتهما الجديدة».

على صعيد متصل، أعلنت القوات الأميركية في كابول، أنها شنّت، أمس، غارة جوية في إقليم مايواند بأمر من قيادة هيئة مكافحة الإرهاب، إلا أن الناطق الأميركي لم يوضح ما إذا كانت الغارة تمت قبل أو بعد هجوم طالبان على القاعدة العسكرية الأفغانية.

Email