افتتاح المؤتمر الوطني التاسع عشر للحزب الشيوعي في بكين

الصين تتعهّد ببناء جيش «عالمي» بحلول منتصف القرن

Ⅶ جانب من افتتاح مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني في بكين | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكّد الرئيس الصيني شي جين بينغ، أنّ الحزب الشيوعي الصيني سيبذل كل الجهود لتحويل الجيش الشعبي إلى جيش من الدرجة الأولى في العالم على نحو شامل بحلول منتصف القرن الـ21، مشيراً إلى أنّه سيتم تحقيق مكننة الجيش وإحراز تقدّم مهم في البناء المعلوماتي والارتقاء بالقدرة الاستراتيجية بحلول 2020.

ودعا بينغ خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني الـ19 للحزب الشيوعي الصيني في بكين، جميع أعضاء الحزب الشيوعي الصيني، إلى تحقيق انتصار حاسم في إتمام بناء مجتمع رغيد الحياة بشكل معتدل وعلى نحو شامل، وإحراز انتصارات عظيمة للاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد، مؤكّداً أنّ هناك تغيرات تاريخية حدثت للحزب والدولة في السنوات الخمس الماضية، لافتاً إلى أنّ الإنجازات التي تحققت في السنوات الخمس الماضية كانت كاملة الأبعاد وتتصف بالابتكار، فيما تحلّت التغييرات التي طرأت بأبعاد عميقة وأهمية أساسية.

وشدّد بينغ على أنّ هذه الإنجازات أتت نتيجة القيادة القوية للجنة المركزية للحزب، والكفاح المشترك من كل أعضاء الحزب وأبناء الشعب بمختلف قومياتهم، مشيداً بالشجاعة السياسية الجبارة وتحمّل المسؤولية، مضيفاً: لقد حل حزبنا الكثير من المشاكل المستعصية التي كان يرغب في تسويتها منذ فترة طويلة ولكنه لم ينجح في ذلك، وأنجز سلسلة من الأمور المهمّة التي كان يريد فعلها في الماضي ولكنه لم يستطع ذلك.

ارتفاع ناتج

وكشف شي جين بينغ عن ارتفاع إجمالي الناتج المحلي من 54 تريليون يوان إلى 80 تريليون يوان نحو 12.1 تريليون دولار في خمس سنوات، مبيناً أنّ الحزب سيعزّز المراجعة والفحص لدستورية القرارات وحماية سلطة الدستور.

وأضاف بينغ أنّه ولولا قيادة الحزب الشيوعي الصيني لكانت نهضة الأمة وهماً من الأوهام، وأنّه يتعيّن على جميع أعضاء الحزب ترسيخ مبدأ الروح الحزبية بوعي أكثر، والإقدام على مواجهة المشاكل مباشرة، والجرأة على كشط العظام لإزالة السموم، وإزالة كل العوامل التي تضر بتقدمية الحزب، ومواصلة زيادة قدرة الحزب على القيادة السياسية والتوجيه الفكري وتنظيم الجماهير واستقطابها، لضمان أن المحافظة على حيويته وقدرته على الكفاح.

تسريع بناء

ولفت الرئيس الصيني على أشار شي جين بينغ إلى أنّ بلاده ستسرّع بناء الدولة المبتكرة، مردفاً: «الابتكار أهم القوى الدافعة لقيادة التنمية، وسند استراتيجي لبناء المنظومة الاقتصادية الحديثة، لذلك يتعيّن علينا استهداف العلوم والتكنولوجيا الرائدة في العالم، وتعزيز البحوث الأساسية، وتحقيق اختراقات هامة في البحوث الأساسية الاستشرافية والابتكارات الأصلية الرائدة».

وأشار بينغ إلى أنّ حكم الدولة طبقاً للقانون على نحو شامل بمثابة ثورة عميقة لإدارة شؤون الدولة، مشدّداً على ضرورة المثابرة على الممارسة الصارمة لحكم القانون، ودفع عملية التشريع بالسبل العلمية والتنفيذ الصارم للقانون والعدالة القضائية وإطاعة كل الشعب للقانون، وتأسيس مجموعة قيادية مركزية لحكم الدولة طبقاً للقانون على نحو شامل، لتقوية القيادة الموحدة لعملية بناء الصين المُدارة بالقانون. وأكّد بينغ على ضرورة تعزيز تطبيق الدستور ومراقبته، ودفع عملية المراجعة والفحص لدستورية القرارات قدماً وحماية سلطة الدستور.

سحق فساد

وتعهّد الرئيس الصيني بإحراز انتصار ساحق على الفساد، قائلاً: «جماهير الشعب هي الأكثر بغضاً لظواهر الفساد، والفساد هو أكبر تهديد يواجهه حزبنا، ولا نستطيع الخروج من قانون الدورة الحتمية التاريخية وضمان الاستقرار السياسي الدائم للحزب والدولة، إلا بدوام الإصرار والجلد المتمثلين في أنّ مكافحة الفساد ستظل سائرة على طريقها، وبواسطة تعميق المعالجة الفرعية والمعالجة الجذرية في آن واحد، وضمان استقامة الكوادر ونزاهة الحكومة ونقاء السياسة».

وشدّد بينغ على ضرورة دفع عمليات التشريع بالسبل العلمية والديمقراطية والتشريع بمقتضى القانون، وتعزيز التنمية وضمان الحكم الرشيد بالقانون السليم، وبناء حكومة يديرها القانون، ودفع عجلة ممارسة الإدارة وفق القانون لتنفيذ القانون بصورة صارمة ومعيارية وعادلة ومتحضرة.

تعميق إصلاح

نوّه الرئيس الصيني إلى ضرورة تعميق الإصلاح الشامل والمتكامل للنظام القضائي، والتنفيذ الشامل لنظام المسؤولية القضائية، وبذل الجهود لتمكين جماهير الشعب من الشعور بالإنصاف والعدالة في معالجة كل قضية بواسطة المحاكم، فضلاً عن زيادة قوة تعميم المعارف القانونية وسط كل أفراد الشعب، وبناء ثقافة حكم القانون الاشتراكي، وترسيخ مفهوم حكم القانون.

احترام قانون

شدّد بينغ على أهمية إعطاء المنظمات الحزبية من مختلف المستويات، القدوة للآخرين في احترام القانون ودراسته والالتزام به واستخدامه، وعدم السماح لأي منظمة وفرد بالتمتّع بأي امتيازات تتجاوز حدود الدستور والقانون، إلى جانب عدم السماح بإحلال الأوامر محل القانون ووضع السلطة الشخصية فوق القانون، ومخالفة القانون للسعي وراء المنفعة وتطويع القانون للمصالح الشخصية.

إنشاء منصّة

أكّد شي بينغ على أهمية دفع عجلة التشريع الوطني بشأن مكافحة الفساد إلى الأمام، مع إنشاء منصة للإبلاغ والشكوى تغطي أجهزة فحص الانضباط والرقابة. ولفت إلى وجوب تعزيز قوة الردع لضمان عدم الجرأة على الفساد، وإحكام الإطار المؤسسي لضمان عدم وجود إمكانية للفساد، وتعزيز الوعي بالإحجام عن الفساد، بغية الوصول إلى عالم مشرق ينعم بالصفاء والنقاء والهناء والرخاء.

بناء قدرات

كشف الرئيس الصيني عن أنّ الحزب الشيوعي الصيني سيتجه لبناء القوات البرية والبحرية والجوية وقوات الصواريخ وقوات الدعم الاستراتيجي القوية والحديثة، بناء القيادات الميدانية القوية والعالية الفعالية للعمليات المشتركة، وإنشاء منظومة القتال الحديثة ذات الخصائص الصينية. ولفت إلى أن الجيش هو من ينبغي له التأهب لخوض المعارك، ولا بد من التمسك بمعايير القدرات القتالية.

Email