كوريا الشمالية تستعد لإطلاق صاروخ بالستي جديد

ت + ت - الحجم الطبيعي

تستعد كوريا الشمالية على الأرجح لإطلاق صاروخ بالستي قبيل مناورات بحرية أميركية-كورية جنوبية مشتركة مرتقبة الأسبوع المقبل.

ونقلت صحيفة «دونغ ايلبو» الكورية الجنوبية عن مصدر حكومي أن صوراً التقطت بالأقمار الاصطناعية تظهر صواريخ بالستية مركزة على منصات إطلاق يتم اخراجها من حظيرة عسكرية قرب بيونغيانغ وفي محافظة فيونغان في الشمال. ويشتبه مسؤولون عسكريون أميركيون وكوريون جنوبيون بأن بيونغ يانغ قد تكون تستعد لإطلاق صواريخ قادرة على ضرب الأراضي الأميركية.

ويمكن أن يكون ذلك، الصاروخ البالستي العابر للقارات «هواسونغ-14» القادر على بلوغ الاسكا، او «هواسونغ-12» المتوسط المدى الذي هددت بيونغيانغ بإطلاقه باتجاه جزيرة غوام الأميركية في أغسطس، بحسب التقرير.

ورفض ناطق باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية التعليق على التقرير قائلا «لا نعلق على أي مسائل متعلقة بالاستخبارات العسكرية»، مضيفا «نراقب الشمال عن كثب».

وكانت البحرية الأميركية أعلنت، أول من أمس، أن حاملة طائرات أميركية ستشارك في مناورات مرتقبة مع كوريا الجنوبية. ومن المرجح أن تثير تلك المناورات غضب بيونغيانغ التي سبق أن حذرت من أي مناورات مشتركة. تأتي المناورات المشتركة التي تقودها حاملة الطائرات الأميركية «يو اس اس رونالد ريغن» بعد رصد تحركات لمعدات عسكرية أميركية في محيط شبه الجزيرة الكورية في الأيام القليلة الماضية.

 

Email