السيسي يبحث مع عباس ونتانياهو المصالحة والتسوية السياسية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

اتفق الرئيسان، المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس على مواصلة التشاور والتنسيق المكثف بينهما من أجل متابعة الخطوات القادمة على صعيد توحيد الصف الفلسطيني بما يساهم في تحقيق آمال الشعب الفلسطيني في إنهاء الانقسام وتمكينه من بناء دولته المستقلة وضمان مستقبل أفضل لأجياله المقبلة، قبل أن يعقد السيسي لقاءً آخر مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لبحث إحياء التسوية السياسية.

والتقى السيسي بعباس في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. وقال الناطق باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف، في بيان، إن الرئيس الفلسطيني أعرب خلال اللقاء عن تقديره وامتنانه لجهود مصر الصادقة ومساعيها المقدرة التي ساهمت في تحقيق المصالحة الفلسطينية.

مشيدا بدور مصر التاريخي في دعم القضية الفلسطينية وما يتميز به من ثبات واستمرارية. وأكد الرئيس عباس أن السلطة الفلسطينية عازمة على المضي قدما في خطوات إنهاء الانقسام سعياً لتوحيد الشعب الفلسطيني وتمكينه من مواجهة التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية.

وأضاف يوسف أن الرئيس السيسي أكد، خلال اللقاء، أن القضية الفلسطينية سيظل لها الأولوية في سياسة مصر الخارجية، مشدداً على مواصلة مصر لجهودها الحثيثة مع الأطراف الفلسطينية من أجل رأب الصدع وإنهاء الانقسام بما يمكن حكومة الوفاق الوطني من الاضطلاع بمهامها في الأراضي الفلسطينية كافة.

السيسي وعباس

كما بحث الرئيس المصري بمقر إقامته في نيويورك أمس، مع نتانياهو سبل إحياء عملية السلام وإنشاء دولة فلسطينية مع توفير الضمانات اللازمة بما يسهم في إنجاح عملية السلام بين الجانبين. وهذا هو أول اجتماع للسيسي مع نتانياهو منذ انتخابه رئيساً لمصر في 2014. وبدا واضحاً من خلال الصور وأشرطة الفيديو أنه لم تظهر خلال اللقاء الذي حصل في الفندق الذي ينزل فيه الوفد المصري، أي أعلام إسرائيلية.

وقال الناطق علاء يوسف إن السيسي أكد الأهمية التي توليها مصر لمساعي استئناف المفاوضات بهدف التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفقا لحل الدولتين والمرجعيات الدولية ذات الصلة. وثمن الرئيس السيسي جهود إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب فى هذا الشأن.

مشيراً إلى ما ستسهم به التسوية النهائية والعادلة للقضية الفلسطينية في توفير واقع جديد بالشرق الأوسط تنعم فيه جميع شعوب المنطقة بالاستقرار والأمن والتنمية. وأضاف الناطق أن نتانياهو أعرب عن تقديره لدور مصر الهام في الشرق الأوسط وجهودها في مكافحة الإرهاب وإرساء دعائم الاستقرار والسلام في المنطقة.

Email