700 مليار دولار الميزانية العسكرية الأميركية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أقر مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع قانوناً يجيز إنفاقاً عسكرياً بقيمة 700 مليار دولار، وهو ما يمثل زيادة كبيرة مقارنة بميزانية عام 2017 وأكثر بـ 5 في المئة مما طلبه الرئيس دونالد ترامب.

ويسمح قانون ميزانية الدفاع لعام 2018 بزيادة الإنفاق على مقاتلات اف-35 والسفن الحربية ودبابات ابرامز، كما يزيد رواتب العسكريين 2,1 في المئة، ويخصص 5 مليارات دولار للقوات الأمنية الأفغانية. كما تم إقرار 8,5 مليارات دولار لتعزيز نظام الدفاع الجوي، أي أكثر بـ 630 مليون دولار من الحد الأدنى الذي وضعه ترامب.

وتؤمن الميزانية 60 مليار دولار لتمويل ما يسمى بعمليات الطوارئ ما وراء البحار، أي الحروب التي تخوضها الولايات المتحدة خارج أراضيها. وأقرت الميزانية بغالبية 89 مقابل 8 أصوات، وهذا القانون هو حجر الأساس للتعاون التشريعي بين الحزبين على مدى عقود.وكان مجلس النواب أقر نسخته الخاصة من القانون في يوليو الماضي، ويحتاج المجلسان الآن للتوصل إلى قانون تسوية.

وميزانية الدفاع التي تبلغ 700 مليار دولار هي أعلى بقيمة 91 مليار دولار من السقف المحدد للإنفاق بموجب قانون مراقبة الميزانية الصادر عام 2011، والذي يطالب بـ «ضبط» الإنفاق العسكري من أجل كبح التكاليف الفيدرالية.

Email