اتهم باكستان بإيواء الإرهابيين

ترامب يتراجع عن الانسحاب ويعزز قوات بلاده في أفغانستان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أقر الرئيس الأميركي دونالد ترامب صراحة، بتغيير موقفه حيال التعزيزات العسكرية الأميركية في أفغانستان، فبعد أن كان يدعو خلال حملته الانتخابية إلى الانسحاب من هناك، فاجأ خصومه ومؤيديه بتراجعه، بل ذهب إلى النقيض بتعزيز القوات الأميركية بأربعة آلاف جندي.

وقال ترامب في الخطاب الذي ألقاه في قاعدة عسكرية خارج واشنطن، بشأن استراتيجيته الجديدة في أفغانستان: «نحن لا نبني دولاً.. نحن نقتل الإرهابيين».

موقف يعكس تغيير موقفه تماماً بعدما كان يدعو مراراً قبل وصوله إلى البيت الأبيض لانسحاب بلاده من أفغانستان، وقال في الكلمة التي ألقاها من قاعدة فورت ماير: «حدسي الأساسي كان الانسحاب لكن القرارات تكون مختلفة جداً حين نكون في المكتب البيضاوي»، حيث عرض استراتيجيته لأطول نزاع في تاريخ الولايات المتحدة، كما وجّه تحذيراً شديد اللهجة إلى إسلام أباد التي اتهمها بأنها قاعدة خلفية لحركة طالبان المتشددة.

وقال: «إن باكستان ستكسب الكثير إن تعاونت مع جهودنا في أفغانستان. وستخسر كثيراً إذا واصلت إيواء مجرمين وإرهابيين».

وبحسب مسؤولين أميركيين فإن ترامب منح وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، سلطة إرسال نحو 4 آلاف جندي يضافون للعدد الموجود بالفعل في أفغانستان والبالغ 8400 جندي تقريباً. ووعد بتكثيف الحملة العسكرية ضد مقاتلي حركة طالبان.

ترحيب

وفي السياق، قال الرئيس الأفغاني أشرف غني، إن الخطة الأميركية الجديدة لأفغانستان تمثل «تأكيداً لدعم جهودنا لتحقيق الاعتماد على الذات ومن أجل كفاحنا المشترك لتخليص المنطقة من تهديد الإرهاب».

وأثارت خطوة ترامب ترحيباً دولياً واسعاً، إذ رحبت وزارة الخارجية الهندية في بيان بخطة الرئيس الأميركي قائلة: «نرحب بتصميم ترامب على تعزيز الجهود لتجاوز التحديات التي تواجهها أفغانستان ومواجهة مسائل الملاذات الآمنة والأشكال الأخرى من الدعم عبر الحدود الذي يحظى به الإرهابيون»، كما رحب حلف شمال الأطلسي بالقرار، وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج في بيان، إن الحلف «ما زال ملتزماً تماماً بأفغانستان، وأنا أتطلع إلى مناقشة المرحلة المقبلة مع وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس ومع حلفائنا وشركائنا الدوليين».

كما رحبت بريطانيا بشدة بقرار ترامب.

وقال وزير دفاعها مايكل فالون: «خلال اتصالي بماتيس اتفقنا على أنه وعلى الرغم من التحديات علينا إبقاء المسار في أفغانستان للمساعدة على بناء الديمقراطية الهشة وخفض تهديد الإرهاب للغرب». ورحبت ألمانيا أيضاً بقرار ترامب، وقالت ناطقة باسم الحكومة: «التزامنا المستمر ضروري على طريق تحقيق استقرار البلاد».

Email