الاليزيه يمنح زوجة الرئيس الفرنسي بريجيت ماكرون دورا رسميا

ت + ت - الحجم الطبيعي

منح الاليزيه الاثنين زوجة الرئيس الفرنسي بريجيت ماكرون دورا رسميا وذلك في "شرعة شفافية تتصل بوضع زوجة رئيس الدولة" تم نشرها على موقع الرئاسة الفرنسية.

وأوضح بيان ان هذا الدور غير مرتبط باي موازنة محددة فيما قالت اوساط بريجيت ماكرون لفرانس برس انه "ليس وضعا قانونيا بل التزام لا ينطبق سوى على بريجيت ماكرون ولفترة ولاية ايمانويل ماكرون".

وهي المرة الاولى في تاريخ الجمهورية الخامسة التي يحدد فيها نص بشكل واضح دور وامكانات زوجة رئيس، وهما امران لم يكونا رسميين وفي معظم الاحيان كانا غامضين.

وتشكل هذه الشرعة تنفيذا جزئيا لوعد قطعه ماكرون بانهاء "النفاق الفرنسي" عبر تحديد وضع قانوني لزوجة الرئيس. وقرر في نهاية المطاف الا يمر الامر بقانون او مرسوم بينما جمعت عريضة ضد تحديد اي وضع رسمي لزوجة الرئيس، اكثر من 316 الف توقيع خلال بضعة اسابيع.

ويحدد النص الذي نشره الاليزيه ولا يستخدم عبارة "السيدة الاولى"، بالتفصيل "الدور العام ومهمات زوجة رئيس الجمهورية"، وهي تمثيل فرنسا الى جانب رئيس الدولة وتلبية المطالب العديدة للفرنسيين التي تصل بالبريد او عبر الهاتف وتقديم الدعم للنشاطات ذات الطابع الخيري والثقافي او الاجتماعي عبر رعايتها.

وأوضح النص ان "رئيس الجمهورية يمكنه ايضا تكليف زوجته بمهمات خاصة للتفكير وتقديم اقتراحات" وهذه المهمات تنشر على الموقع الالكتروني للرئاسة الفرنسية.

وللمرة الاولى نشر الموقع الالكتروني للاليزيه الاثنين برنامج "تحركات وتنقلات" بريجيت ماكرون الذي يكشف بالتفصيل عملها رسميا منذ 14 ايار/مايو تاريخ دخولها الى قصر الرئاسة مع اصغر الرؤساء سنا في تاريخ فرنسا.

Email